المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8828 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كلمات اميرالمؤمنين (عليه‌ السلام)  
  
3084   03:34 مساءً   التاريخ: 22-4-2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص362-365.
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / حاله بعد البعثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-11-2017 3066
التاريخ: 22-4-2017 4143
التاريخ: 18-4-2017 3150
التاريخ: 28-4-2017 3086

1 ـ قال (عليه‌ السلام) : أنا عبد اللّه وأخو رسول اللّه وأنا الصِّديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كاذبٌ مفتري ولقد صلّيت مع رسول اللّه قبل الناس بسبع سنين وأنا أوَّل من صلّى معه.

إسناده من طريق إبن أبي شيبة والنسائي وابن ماجة والحاكم والطبري صحيحٌ رجاله ثقات راجع الجزء الثاني من كتابنا 314.

2 ـ قال (عليه‌ السلام) : أنا أوَّل رجل أسلم مع رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله).

أخرجه أبو داود بإسناده الصحيح كما في شرح إبن أبي الحديد 3 ص 258.

3 ـ قال (عليه‌ السلام) : أنا أوّل من أسلم مع النبيّ (صـلى الله علـيه وآله).

أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه 4 ص 233.

4 ـ قال (عليه‌ السلام) أنا أوَّل من صلّى مع رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله).

أخرجه أحمد والحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد وقال : رجاله رجال الصحيح غير حبَّة العرني وقد وثق.

وأخرجه أبو عمرو في الاستيعاب 2 ص 458.

وابن قتيبة في المعارف ص 74 من طريق أبي داود عن شعبة عن سلمة بن كهيل عن حبّة عنه (عليه‌ السلام).

والإسناد صحيحٌ رجاله ثقاتٌ.

5 ـ قال (عليه‌ السلام) أسلمت قبل أن يسلم النّاس بسبع سنين. الرِّياض النضرة 2 ص 158.

6 ـ قال (عليه‌ السلام) : عبدت اللّه مع رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) سَبع سنين قبل أن يعبده أحدٌ من هذه الاُمَّة. مستدرك الحاكم 3 ص 112.

7 ـ قال (عليه‌ السلام) : عن حكيم مولى زاذان قال : سمعت عليّاً يقول : صلّيت قبل النّاس سبع سنين وكنّا نسجد ولا نركع وأوَّل صلاة ركعنا فيها صلاة العصر شرح إبن أبي الحديد 3 ص 258.

8 ـ قال (عليه‌ السلام) : عبدت اللّه قبل أن يعبده أحدٌ من هذه الاُمَّة خمس سنين. الاستيعاب 2 ص 448.

الرِّياض النضرة 2 ص 158. السيرة الحلبيَّة 1 ص 288.

9 ـ قال (عليه‌ السلام) : آمنت قبل الناس سبع سنين. خصائص النسائي ص 3.

10 ـ قال (عليه‌ السلام) : ما أعرف أحداً من هذه الاُمَّة عَبَدَ اللّه بعد نبينا غيري عبدتُ اللّه قبل أن يعبده أحدٌ من هذه الاُمَّة تسع سنين. خصائص النسائي ص 3.

11 ـ من خطبة له (عليه‌ السلام) يوم صفِّين : وابن عمِّ نبيِّكم معكم بين أظهركم يدعوكم إلى طاعة ربِّكم ويعمل بسنَّة نبيِّكم (صـلى الله علـيه وآله) فلا سواء من صلّى قبل كلِّ ذكَر لم يسبقني بصلاتي مع رسول اللّه. كتاب نصر ص 355. شرح إبن أبي الحديد 1 ص 503.

12 ـ قال (عليه‌ السلام) : اللهمَّ لا أعرف عبداً من هذا الاُمَّة عبدَك قبلي غير نبيّك [ قاله ثلاث مرّات ] ثمَّ قال : لقد صلّيت قبل أن يُصلّي الناس. وفي لفظ : قبل أن يُصلّي أحدٌ. أخرجه أحمد أبو يعلى البزّاز الطبراني الهيثمي في المجمع 9 ص 102. وقال : إسناده حسنٌ. شيخ الإسلام الجويني في الفرائد الباب 48.

13 ـ من كتاب له (عليه‌ السلام) كتبه إلى معاوية : انَّ أولى النّاس بأمر هذه الاُمَّة قديماً وحديثاً أقربها من رسول اللّه وأعلمها بالكتاب وأفقهها في الدين وأوَّلها إسلاماً وأفضلها جهاداً. كتاب صفِّين لابن مزاحم ص 168 ط مصر.

14 ـ في حديث عنه (عليه‌ السلام) : لا واللّه إن كنت أوَّل من صدَّق به فلا أكون أوَّل من كذب عليه. المحاسن والمساوئ 1 ص 36.

تاريخ القرماني هامش الكامل لابن الأثير 1 ص 218.

15 ـ قال (عليه‌ السلام) : بُعث رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) يوم الإثنين وأسلمت يوم الثلاثاء.

مجمع الزوائد 9 ص 102. تاريخ القرماني 1 ص 215. الصواعق 72. تاريخ الخلفاء للسيوطي 112. إسعاف الراغبين 148.

16 ـ من كتاب كتبه (عليه‌ السلام) إلى معاوية : انَّ محمَّداً (صـلى الله علـيه وآله) لمّا دعا إلى الإيمان باللّه والتوحيد كنّا أهل البيت أوَّل من آمن به؟ وصدَّق بما جاء به فلبثنا أحوالا مجرَّمة ( أي كاملة ) وما يعبد اللّه في ربع ساكن من العرب غيرنا.

كتاب صفِّين لابن مزاحم ص 100.

17 ـ قال (عليه‌ السلام) : يوم صفِّين مخاطباً أصحاب معاوية : ويحكم أنا أوَّل من دعا إلى كتاب اللّه وأوَّل مَن أجاب إليه.

كتاب نصر 561.

18 ـ قالت معاذة بنت عبد اللّه العدويَّة : سمعت عليَّ بن أبي طالب على منبر رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) يقول : أنا الصدّيق الأكبر آمنت قبل أن يُؤمن أبو بكر وأسلمت قبل أن يسلم أبوبكر.

راجع الجزء الثاني ص 314.

19 ـ قال (عليه‌ السلام) : في خطبة خطبها في معسكر صفِّين : أتعلمون أنّ اللّه فضَّل في كتابه السابق على المسبوق وأنه لم يسبقني اللّه ورسوله أحدٌ من الاُمَّة؟! قالوا : نعم.

راجع الجزء الأوَّل ص 195.

20 ـ قال (عليه‌ السلام) : صلّيت مع رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ثلاث سنين قبل أن يُصلّي معه أحدٌ من النّاس.

أخرجه أحمد باسنادين.

21 ـ قال (عليه‌ السلام) : يوم الشورى في حديث أسلفناه : أمنكم أحدٌ وحَّد اللّه قبلي؟ قالوا : لا. أمنكم أحدٌ صلّى القبلتين غيري؟ قالوا : لا.

راجع ج 1 ص 195 ـ 163 وهذه الفقرة من الحديث عدَّها إبن أبي الحديد ممّا استفاضت به الرِّوايات.

22 ـ مرَّ في الجزء الثاني ص 25 في أبيات له (عليه‌ السلام) كتبها إلى معاوية :

سبقتكمُ إلى الإسلام طرّا

                   غلاماً ما بلغت أوان حلمي

23 ـ ذكر إبن طلحة الشافعي في مطالب السئول ص 11 له (عليه‌ السلام) :

أنا أخو المصطفى لا شكَّ في نسبي

                   به رُبيت وسبطاه هما ولدي

صدَّقته وجميع النّاس في بُهم

                   من الضَّلالة والإشراك والنكد

قال : قال جابر : سمعت عليّاً يُنشد بهذا ورسول اللّه يسمع : فتبسَّم رسول اللّه وقال : صدقت يا علي؟




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع