المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ذكر الله على الذبيحة  
  
2041   01:40 مساءاً   التاريخ: 4-1-2017
المؤلف : الشيخ ياسين عيسى
الكتاب أو المصدر : مع الشباب سؤال وجواب
الجزء والصفحة : ص213-215
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

 ـ ما السر في لزوم ذكر الله على الذبيحة ؟

إن الله سبحانه هو الذي هدى كل حي إلى غذائه المناسب بهداية فطرية لا تخطئ، وهذا من أعظم الآيات الدالة على الربوبية الإلهية المدبرة وباستمرار لشؤون الخلق. ان النحلة لا تخطئ هدفها ابدا عندما تدخل الحقول الواسعة والغابات الكثيفة وتنتخب من اريج الزهور ما يفيدها ولا تقترب من الذي يضرها بل لا تقترب مما يضر الإنسان في جَناها.

أما الإنسان فان له خصوصيته عند خالقه، وهو مدار التكليف الإلهي، وقد جعل الله له هاديين إلى مصالحه : الاول هو العقل والثاني هو الشرع.

ان غرور الإنسان دعاه إلى الاستغناء عن شرع الله تبارك وتعالى، فادعى الاكتفاء بعقله واتّكل على تجاربه ومختبراته، وان كان قد حقق اهدافا دنيوية كثيرة، الا انه خسر الطريق إلى الآخرة وافقد الإنسانية مشروع العدالة واقحم نفسه في كثير من المفاسد والاضرار والتي كان لها انعكاسها السيئ على صحة الإنسان وغيرها. وهل هناك مفسدة اوضح من ان يبيح الإنسان لنفسه شرب الخمر واكل اللحوم بأنواعها ومنها الخنزير واكل الحشرات وانتهت به هذه الاباحة إلى اعتبار سقط الإنسان من الولائم الشهية والخاصة، وللأسف ان شرائع السماء جاءت لتأخذ بيد الإنسان إلى السعادة في الدنيا والآخرة، ولتهديه إلى كل ما يصلحه في مأكله وغيره، وهل يوجد أعلم من الله سبحانه بمصالح الإنسان ومفاسده وهو خالقه؟!

إن الإسلام قدم قوانين مهمة ترتبط بنظام الاكل، فحلل لحم بعض الحيوانات ضمن شرائط منها ذكر الله سبحانه بمثل (بسم الله) و(الله اكبر) و(لا اله الا الله) عند الذبح والتذكية، كل ذلك لمصلحة هذا الإنسان كما ورد في الحديث.

(إن الله تبارك وتعالى لم يحرم ذلك على عباده واحل لهم ما سوى ذلك من رغبة فيما احل لهم ولا زهد فيما حرمه عليهم، ولكنه تعالى خلق الخلق فعلم ما يقوّم به ابدانهم وما يصلحهم فاحله لهم واباحه، وعلم ما يضرهم فنهاهم عنه ...)(1).

إن الله اعلم بما يصلح الإنسان، ولأحكامه بين عباده ابعادها الروحية والتربوية، لان ذكر الله سبحانه على الذبيحة له بعد معنوي يتمثل بالاعتراف بان الرزق رزق الله وان هذه المخلوقات الحية التي سخرها للإنسان هي من نعم الله تعالى الكبرى عليه، ناهيك عن الفائدة الصحية بكيفية الذبح وبإخراج الدم من الاوداج.

إن ذكر الله سبحانه على الذبيحة يختصر مشهد الإقرار بالربوبية والشكر على نعمه والتقيد بقوانينه لتحصيل مرضاته، لأننا نعيش في دولته ونأكل من موائد ضيافته بشكره والوصول إلى مرضاته وطاعته في أوامره وعدم اقتراف المعصية بين يديه مدعاة لبقاء اكرامه لضيوفه كما يليق به جل شانه وهو أرحم الراحمين واكرم الاكرمين.

وقال الإمام الرضا (عليه السلام) في المورد :(حرم (الله) ما أهلّ لغير الله للذي اوجب على خلقه من الإقرار به، وذكر اسمه على الذبائح المحلّلة، ولئلّا يساوي بين ما تقرب به اليه، وما جعل عبادة الشياطين والاوثان، لان في تسمية الله (عزّ وجلّ) الإقرار بربوبيته وتوحيده، وما في الاهلال لغير الله من الشرك والتقريب إلى غيره، ليكون ذكر الله وتسميته على الذبيحة فرقا بين ما احلّ وبين ما حرّم)(2).

وعلى هذا فقس كل ما حرّم الله سبحانه تناوله على الإنسان.

وبين ايدينا نموذج واضح على علّة تحريم لحم الخنزير يعتبر شاهدا على ما ذكرناه من اعتبار مصلحة الإنسان في تشريع الله تعالى : (لأنه مشوه جعله الله تعالى عظة للخلق وعبرة وتخويفا ودليلا على ما مسخ على خلقته، ولان غذاءه اقذر الاقذار...)(3).

وقيل في قذارة الخنزير : (انه يأكل الحيات أكلا ذريعا ولا تؤثر فيه سمومها، ومتى ما عضّ كلبا سقط شعره، وليس له جلد يسلخ)(4).

_______________

1ـ علل الشرائع، ص196.

2- علل الشرائع، ج2 ص194.

3- المصدر السابق، ج2 ص197.

4- حياة الحيوان الكبرى، ج1 ص430.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء