المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8827 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أصحاب الامام الباقر والروات عنه  
  
4153   05:26 مساءاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص284-292.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن علي الباقر / قضايا عامة /

[عدة الراوون عن الامام الباقر وأصحابه منهم : ]

1- سعد بن أبي عمرو :

الجلاب الكوفي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) والامام الصادق (عليه السلام) روى عنه أحمد بن أبي داود فيمن بكى على الامام الحسين (عليه السلام) .

2 ـ سعد الحداد :

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وأضاف أنه مجهول .

3 ـ سعد بن الحسن :

الكندي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو مجهول .

4 ـ سعد بن طريف :

الحنظلي الاسكاف مولى بني تميم كوفي قال النجاشي : روى عن الأصبغ ابن نباتة وروى عن أبي جعفر (عليه السلام) وأبي عبد الله وكان قاضيا له كتاب رسالة أبي جعفر إليه وهو الذي قال للامام أبي جعفر (عليه السلام) : إني أجلس فأقص وأذكر حقكم وفضلكم قال (عليه السلام) : وددت أن على كل ثلاثين ذراعا قاصا مثلك وقد روى عنه أيوب بن عبد الرحمن وزيد بن الحسن وعباد وغيرهم .

5 ـ سعد بن عبد الملك :

الأموي : كان الامام الباقر (عليه السلام) يسميه سعد الخير وهو من ولد عبد العزيز بن مروان دخل على الامام أبي جعفر (عليه السلام) وهو يبكي بكاء عاليا فقال له الامام (عليه السلام) : ما يبكيك يا سعد؟ قال : وكيف لا أبكي وأنا من الشجرة الملعونة في القرآن فقال (عليه السلام) له : لست منهم أنت أموي منا أهل البيت أما سمعت قول الله عز وجل يحكي عن ابراهيم فمن تبعني فانه مني .

6 ـ سكين الجعدي :

ذكره البرق في أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

7 ـ سكين المعدني :

من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) حسبما ذكره الشيخ في رجاله .

8 ـ سلام بن أبي عمرة :

الخراساني قال النجاشي : إنه ثقة روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليه السلام) سكن الكوفة له كتاب يرويه عنه عبد الله بن جبلة .

9 ـ سلام بن سعد :

الأنصاري من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) حسبما ذكره الشيخ .

10 ـ سلام بن المستنير :

الجعفي الكوفي عده الشيخ تارة من أصحاب الامام زين العابدين (عليه السلام) وأخرى من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) كما عده من أصحاب الامام الصادق (عليه السلام) وعده البرقي من أصحاب الامام السجاد (عليه السلام) والامام الباقر (عليه السلام) روى عن الامام أبي جعفر وروى عنه أبو جعفر الأحول .

11 ـ سلام الجعفي :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وكذلك عده البرقي وقد روى عن عبد الله بن محمد الصنعاني عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) قول رسول الله (صلى الله عليه واله) إن الحسين تقتله أمته من بعده .

12 ـ سلام المكي :

عده البرقي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وروى عنه .

13 ـ سلم بن بشر :

من أصحاب الامام أبي جعفر (عليه السلام) حسبما ذكره الشيخ .

14 ـ سلمان بن خالد :

طلحي قمي كان شاعرا من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

15 ـ سلمان الكناني :

روى عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) وروى عنه أبو خالد القماط .

16 ـ سلمة بن الاهتم :

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) والامام الصادق (عليه السلام) وهو إمامي مجهول الحال .

17 ـ سليمان بن خالد :

أبو الربيع الهلالي البجلي الأقطع خرج مع الشهيد العظيم زيد بن علي فقطعت يده معه وكان الذي قطعها يوسف بن عمر بنفسه قال الشيخ المفيد : سليمان بن خالد من شيوخ أصحاب الامام أبي عبد الله وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين وقال النجاشي : كان قارئا فقيها وجها روى عن أبي عبد الله وأبي جعفر (عليه السلام) ... توفي في حياة الامام أبي عبد الله (عليه السلام) فتوجع لفقده ودعا لولده وأوصى بهم أصحابه ولسليمان كتاب رواه عنه عبد الله بن مسكان وهو أحد الذين رووا النص من الامام أبي جعفر (عليه السلام) على إمامة ولده أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) وله أحاديث كثيرة تتعلق في الامامة رواها الكشي.

18 ـ سلمة بن محرز :

القلانسي الكوفي روى عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) والامام الصادق (عليه السلام) وروى عنه جميل بن دراج : وابن أبي عمير عن الصادق (عليه السلام) النص على الامام الكاظم (عليه السلام) واعتبر بعضهم ذلك توثيقا له .

19 ـ سليمان مولى طربال :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وقال النجاشي : سليمان مولى طربال روى عن جعفر بن محمد (عليه السلام) ذكره ابن نوح له نوادر عنه (عليه السلام) روى عنه عباد بن يعقوب الأسدي .

20 ـ سليمان بن هارون :

العجلي الأزدي النخعي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

21 ـ سنان بن سنان :

أبو عبد الله مولى قريش من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) ومن أصحاب الامام الصادق (عليه السلام) وقد وفد مع ابنه عبد الله على الامام الصادق (عليه السلام) فقال (عليه السلام) لعبد الله : الزم أباك فان أباك لا يزداد على الكبر إلا خيرا .

22 ـ سورة بن كليب :

ابن معاوية الأسدي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) والامام الصادق (عليه السلام) وقد قال له زيد الشهيد : يا سورة كيف علمتم أن صاحبكم ـ يعني الامام الصادق ـ على ما تذكرونه؟ قال : قلت : على الخبير سقطت قال : هات فقلت له : كنا نأتي أخاك محمد بن علي نسأله : فيقول : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : وقال الله عز وجل : في كتابه حتى مضى أخوك فأتيناكم وأنت فيمن أتينا فتخبرونا ببعض ولا تخبرونا بكل الذي نسألكم عنه حتى أتينا ابن أخيك جعفر فقال لنا : كما قال أبوه قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : وقال تعالى : فتبسم زيد وقال : أما والله إن قلت بذا فان كتب علي صلوات الله عليه عنده ودلت هذه الرواية على حسن عقيدته وايمانه.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف