المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اسم الفعل والصوت  
  
2267   07:14 مساءاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : عبد السلام محمد هارون
الكتاب أو المصدر : الاساليب الانشائية في النحو العربي
الجزء والصفحة : ص154- 158
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / أسماء الأفعال وأسماء الأصوات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 2819
التاريخ: 21-10-2014 2674
التاريخ: 21-10-2014 2268
التاريخ: 21-10-2014 2501

واسم الفعل : ضرب من الكلمات تنوب عن الفعل في العمل، ولا تتاثر بالعوامل، وليست من الفضلات.

فشتان : اسم فعل ينوب عن افترق ، الماضي. واوه: اسم فعل ينوب عن اتوجع، المضارع. وصه : اسم فعل ينوب عن اسكت، الامر.

ولسنا نعرض للخلاف بين النحويين في النظر الى تلك الكلمات ودعوى انها اسماء، او افعال، او خالفة للافعال، او اسماء الافعال ولا للقول في بنائها وملحها الاعرابي، والقول في تعريفها وتنكيرها، والقول في اعمالها وتقدم معمولها ؛ فان الذي يعنينا من ذلك هو زاوية الاسلوب الانشائي، وهذه تبدو لنا في الضرب الذي يسميه البصريون من النحاة : اسم فعل الامر.

 واسم فعل الامر اكثر اسماء الافعال عددا واستعمالا ؛ لأنه يمتاز بورود نوع قياسي منه سياتي الكلام عليه، ولان اكثر المنقول عن غيره –كما سياتي- انما يدل على الامر.

 وهم يقسمون اسماء الافعال الى ثلاثة ضروب :

 1- مرتجل، وهو ما وضع من اول الامر اسما للفعل، نحو : هيهات بمعنى بعد، واف بمعنى اتضجر، وآمين بمعنى استجب.

وذهب بعضهم الى ان ادوات النداء اسمال افعال (1).

ص154

 

2- ومنقول عن غيره، وهو ثلاثة اضرب :

أ- المنقول عن ظرف او جار ومجرور، نحو : عليك، بمعنى الزم. وعليه رجلا، بمعنى ليلزم رجلا. ومنه قول تعالى : (عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ) (2) أي الزموا شان انفسكم : ودونك الكتاب، أي خذه؛ ومكانك، بمعنى اثبت ؛ واماك، بمعنى تقدم ؛ ووراءك، بمعنى تأخر؛ واليك، بمعنى تنح.

 ب- المنقول عن المصدر، وهو على قسمين :

قسم استعمل فعله، نحو وريد، وهو مصغر مصدر مرخم، اصله اراواد، فرخم فصار ورد، ثم صغر. وقد استعملوه قبل النقل  تارة مضافا الى فاعله نحو : وريد زيد عمرا، او مفعوله نحو : وريد عمرو. وتارة منونا ناصبا للمفعول، نحو : وريدا عمرا. وبعد نقله الى اسماء الافعال قالوا : وريدا عمروا بفتحة البناء عليه. ومنه قول القائل :

وريدا عليا جد ما ثدى امهم           الينا ولكن بعضهم متماين (3)

والقسم الثاني : ما اميت فعله، نحو : بله. يقال : بله زيد على انه مصدر مضاف الى مفعوله، كما يقال ترك زيد. ويقال ايضا : بلها عمرا بمعنى تركا عمرا. ثم نقل الى جماعة اسم الفعل فقيل : بله زيدا، بنصب المفعول وبناء بله على انه اسم فعل. قال كعب ابن مالك :

تذر الجماجم ضاحياً هاماتها         بله الاكف كانها لم تخلق

ص155

جـ- المنقول عن كلمتين ركبا تركيبا مزجيا كحيل، بمعنى اقبل مسرعا، من (حي) بمعنى اقبل واجعل، و(هلا) بمعنى اسرع، فلما ركبت حذفت الفها. ويكثر استعمال هذه الكلمة لاستحثاث العاقل تغلبا لحي، وقد يستحث بها غيره تغليبا لـ(هلا) التي هي في اصلها زجر للخيل (4).

وكذلك (هَلُمَّ) الحجازية، أي التي تستعمل مجردة من الضمائر الملحقة بها ، ذكروا انها مركبة من (ها) التنبيه، و(لم) التي هي فعل امر من لم الله شعثه، أي جمعة. ويدل على صحة هذا التقدير انهم نطقوا به فقالوا : (هالم). وتستعمل هلم بمعنى احضر فتتعدى الى المفعول بنفسها، ومنه : (قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ) (5)، أي احضروهم. وتستعمل ايضا بمعنى اقبل فتتعدى الى المفعول بالى، نحو : (وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا) (6)، هذه لغة اهل الحجاز.

واما بنو تميم فهي عندهم فعل، تتصل بها الضمائر البارزة، فيقولون : هلمي، هلما، هلموا، وهَلُممن.

وهذه الضرب الثاني بانواعه الثلاثة، كما رايت، يكاد ينحصر في اسم فعل الامر، أي هو من قبيل الانشاء الطلبي.

 3- وضرب ثالث قياسي ينقاس في كل فعل ثلاثي تام متصرف، ياتون به على وزن (فعال) مبنيا على الكسر، نحو : نزال، ولحاق، وبدار، وتراك. قال :

ص156

 تراكها من ابل تراكها      اما ترى الموت لدى اوراكها (7)

وبنو اسد يقولونه مبنيا على الفتح، يقول : نزال بفتح اللام، وكذا في سائر الباب.

 وتوسع بعض النحويين في هذا القياس.

 فاجاز ابن طلحة بناءه من افعل، قياسا على دراك من ادرك.

واجاز الاخفش ان يقال دحراج، وقرطاس، قياسا على ما ورد من قرقار الذي هو من قرقر.

واما المبرد فلم يقس شيئا من هذا الباب، وقفه جميعه على السماع وهذا الضرب ينحصر كما رأيت في اسم فعل الامر، أي هو من قبيل الانشاء الطلبي كذلك.

ومما يحلق باسم الفعل ضرب من اسماء الاصوات.

وأسماء الاصوات كلمات مبهمة تنقسم الى ضربين :

1- الضرب الاول – وهو الملحق باسم الفعل – وهو ما خوطب به ما لا يعقل، مما يشبه اسم الفعل، كقولهم في دعاء الابل لتشرب : جي جي، وهو امرا لها بورود الماء. وفي دعوتها لتعلف : هاها، وهو امر لها بتناول العلف. وفي دعاء الضان يقولون : حاحا، وفي دعاء المعز : عاعا، وفي زجر الخيل :هلا، وفي زجر الابل : حوب، وفي زجر البغل : عدس. وقال يزيد بن مفرغ :

عدس مالعباد عليك امارة         امنت وهذا تحملين طليقُ

ص157

وهذا ضرب من ضروب الانشاء الطلبي. وانما لم يدمجوه في اسم الفعل لأنه لم يتحمل الضمير كما تحمله اسم الفعل.

 2- والضرب الثاني : ما كان حكاية لصوت حيوان كغاق لصوت الغراب، وشيب لصوت مشافر الابل عند الشرب. او حكاية لصوت غير الحيوان، كطاق لصوت الضرب، وطق لصوت وقع الحجارة بعضها على بعض، وقب لصوت وقع السيف على الضريبة.

والحق ان ضبط هذه الاسماء وحصرها انما هو من عمل اللغوي، اما حظ النحوي فان يتكلم على بنائها كما ذكر ابن قاسم(8).

 قال السيوطي : وهذه الاسماء – يعني اسماء الاصوات- كلها مبينة، لشبهها بالحروف المهملة في انها لا عاملة ولا معمولة.

المراجع :

سيبويه 1 : 122-129 ابن يعيش 4 : 25-52 الرضى 2 : 61-71 الانصاف 140-143، 307-318 الشذور 484 – 496 ابن عقيل 2 : 237 – 240 التصريح 2 : 195 – 299، 201-202 الاشموني والصبان 3 : 194 – 207 الهمع 2 : 105 – 107 الدسوقي علي المغني 1 : 200- 202.

ص158

________________________

(1) يس على التصريح 2 : 163.

(2) الآية 105 من سورة المائدة.

(3) للمعطل الهذلي في ديوان الهذليين 3 : 46. وانشده سيبويه في 1 : 124 منسوبا الى الهذلي بدون تعيين. وانشده في اللسان (ورد ، مين) بدون نسبة. والمتماين : الكذوب. ويروى (متيامن)، أي ذاهب الى جهة اليمين.

(4) قالت ليلى الاخيلية :
تعيرنا داء بامك مثله         واي حصان لا يقال له هلا

(5) الآية 150 من سورة الانعام.

(6) الآية 18 من سورة الاحزاب. ولم ترد (هلم) في القران الكريم في غير هاتين الآيتين.

(7) لطفيل بن يزيد الحارثي، شاعر فارس جاهلي. الخزانة 2 : 355.

(8) الهمع 2 : 107. وابن قاسم هو الحسن بن قاسم بن عبدالله المرادي المصري، ويعرف ايضا بابن ام قاسم، وهي جدته ام ابيه نسيب اليها. واسمها زهراء. توفي سنة 749.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع