المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



عمليات خدمة البطاطس  
  
360   08:48 صباحاً   التاريخ: 16 / 3 / 2016
المؤلف : عبد الحميد عبد السلام ارحيم
الكتاب أو المصدر : محاصيل الخضر غذاء وشفاء
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطس(البطاطا) /

إعداد الأرض الزراعية

تحرث الأرض من 2-3 مرات متعامدة وتزحف بين كل حرثة وأخرى ثم ينثر السماد البلدي القديم وسماد السوبر فوسفات الكبريت الزراعي قبل الحرثة الأخيرة ثم تقسم الأرض إلى أحواض مساحتها من 1-2 قيراط ثم تروي رياً غزيراً ــ تخطط الأرض عند جفافها الجفاف المناسب بمعدل 10 خلط/ قصبتين وتلقط التقاوي في باطن الخط خلف المحراث وتزرع على أبعاد 20-25 سم على عمق 10 سم بداية الزراعة تزداد بعد ذلك إلى 15 سم في بداية الزراعة بطول الخط واتجاه العيون لأعلى والسطح المقطوع لأسفل مع ضرورة العناية بقطع التقاوي أثناء النقل والزراعة.

العزيق

تحتاج النباتات إلى 2-3 عزقات أثناء فترة نموها ــ تبدأ العزقة الاولى بعد تكامل الإنبات (بعد حوالي 4 أسابيع مع الزراعة) وتكون سطحية لإزالة الحشائش وتسليك بطن الخطوط اما العزقات التالية فيتم رفع التراب حول النبات من الجهتين حتى تصبح في منتصف الخط مع ضرورة تغطية الدرنات الجديدة المتكونة والمكشوفة لحمايتها من الإصابة بلفحة الشمس ودودة الدرنات.

الري

يراعي التالي بالنسبة لعملية الري

ـ عدم تعريض النباتات للعطش الشديد خلال فترة تكوين الدرنات الجديدة وغالباً ما تتم بعد حوالي 6-8 أسابيع.

ـ تجنب الري الزائد عن حاجة النباتات حتى لا يؤدي لتعفن الجذور وبالتالي تلف جزء كبير من المحصول.

ـ تنظيم فترات الري لتجنب ظهور العيون الفسيولوجية في الدرنات مثل التشقق والنموات الثانوية وتتوقف فترة الري على الظروف الجوية السائدة ونوع التربة ومراحل النمو.

- منع الري قبل تقليع المحصول بعمدة 7 – 10 أيام وذلك لتسهيل عملية التقليع والمساعدة على تصلب القشرة وبالتالي تقليل الإصابات الميكانيكية.

التسميد

ينصح فإضافة المعدلات السمادية التالية:

ــ يضاف 20-30م3 سماد بلدي قديم أثناء إعداد الأرض للزراعة.

ــ إضافة 120–150 وحدة آزوت على ثلاثة دفعات في صورة سلفات نشادر (20،6) وبقية الدفعات في صورة نترات نشادر (33،5%) بشرط أن يتم الانتهاء من إضافة الأسمدة الآزوتية عن عمر 70-75 يوماً.

ــ يضاف60-75 وحدة فوسفات دفعة واحدة من السماد البلدي أثناء إعداد الأرض للزراعة في صورة سوبر فوسفات الكالسيوم (15%).

ــ إضافة 96 وحدة بوتاسيوم في صورة سلفات البوتاسيوم (48%) على دفعتين الاولى عند اكتمال الإنبات والثانية بعدها بحوالي 2-3 أسابيع.

ــ إضافة 150 كجم كبريت زراعي أثناء إعداد الأرض للزراعة.

ــ تحتاج النباتات لحوالي 2 كجم/فدان مخلوط أسمدة العناصر الصغرى التي يتم تحضيرها باستخدام كيلو جرام حديد مخلبي +2/1 كجم منجنيز مخلبي ترش على مرتين الأولى عند عمر 55-60 يوماً والثانية بعدها بحوالي أسبوعين.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير