أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015
34854
التاريخ: 2024-09-05
326
التاريخ: 14-12-2015
12678
التاريخ: 28/9/2022
1466
|
مقا- بوب : أصل واحد ، وهو قولك تبوّبت بوّابا أي اتّخذت بوّابا. والباب أصله بوب فانقلبت الواو ألفا.
صحا- الباب يجمع أبوابا ، وأبواب مبوّبة كما يقال أصناف مصنّفة ، ويقال هذا شيء من بابتك أي يصلح لك.
مصبا- الباب في تقدير فعل بفتحتين ولهذا قلبت الواو ألفا ، ويجمع على أبواب مثل سبب وأسباب ، ويضاف للتخصيص فيقال باب الدار ، وباب البيت.
والبواب حافظ الباب وهو الحاجب. وبوّبت الأشياء تبويبا : جعلتها أبوابا متميّزة.
مفر- الباب يقال لمدخل الشيء ، وأصل ذلك مداخل الأمكنة ، كباب المدينة وباب الدار والبيت ، ومنه يقال في العلم باب كذا ، وهذا العلم باب الى علم كذا أي به يتوصّل اليه ، وقال (صلى الله عليه واله) أنا مدينة العلم وعلىّ بابها ، أي به يتوصّل ، وقد يقال أبواب الجنّة وأبواب جهنّم للأشياء التي بها يتوصّل اليهما. وهذا من باب كذا أي ممّا يصلح له ، والجمع بابات.
والتحقيق
أنّ الأصل فيها : هو ما يجعل في محوطّة محفوظة بجدران أو غيرها للدخول أو الخروج منها ويغلق للحفظ ، ومفهوم الدخول والخروج ليس قيدا في الأصل ، بل من اللوازم. ولا يصدق الباب على مطلق مدخل أو مخرج في جدار.
{ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا} [النساء : 154].
أي باب القرية أو باب المسجد.
{حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا ذَا عَذَابٍ} [المؤمنون : 77].
والباب فيه جهتان ولكن الملحوظ فيه غالبا هو جهة الورود والدخول- أي يدخل العذاب عليهم من ذلك الباب.
{وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} [يوسف : 25].
الملحوظ هنا جهة الخروج ، وكذلك في قوله تعالى :
{وغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ} [يوسف : 23].
{لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ } [الحجر : 44].
مظاهر هذه الأبواب في عالم الدنيا الحواسّ الخمس الظاهرة وحاسّتا الخيال والوهم ، فإنّ بسوء العمل والاستفادة بها يكتسب نار الجحيم. ويمكن القول بكونها الحواسّ الخمس وبطش اليد وحركة الرجل.
وكما أنّ هذه المذكورات مظاهر أبواب الجحيم : كذلك تكون مظاهر أبواب الجنّة إن اعتملت تحت حكم العاقلة ، ويتوصّل بها الى رضا الرحمن.
وليعلم أنّ الباب كما يطلق على الباب المادّىّ : كذلك يطلق على الباب الروحاني المعنوي.
{لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ} [الأعراف : 40].
{وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا} [النبأ : 19].
أي أبواب الرحمة الالهيّة والفيوضات الربّانيّة.
_______________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ هـ.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|