أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-12-2015
372
التاريخ: 18-12-2015
438
التاريخ: 22-1-2016
792
التاريخ: 22-1-2016
381
|
الأول : رجيع ما لا نفس له سائلة ـ كالذباب والخنافس ـ طاهر ، لأنّ دمه طاهر ، وكذا ميتته ، وروث السمك ، وللشافعي في الجميع قولان (1).
الثاني : رجيع الجلال من كلّ الحيوان ، وموطوء الانسان ، نجس ، لأنّه حينئذ غير مأكول ، ولا خلاف فيه.
الثالث : ذرق الدجاج مختلف فيه عندنا ، فجماعة حكموا بطهارته إلّا أن يكون جلالا (2) ، وهو الأقوى عملاً بالأصل ، وبعموم طهارة رجيع ما يؤكل لحمه.
وآخرون حكموا بنجاسته (3) وهو قول أبي حنيفة أيضاً ، وأضاف إليه البط (4) ، وليس بشيء.
الرابع : لو تناولت البهيمة الحب وخرج غير مستحيل كان طاهراً. وكذا ما يخرج من الدود والحصا ، ولا يجب غسله ، إلّا أن يستصحب نجاسة. والشافعي أوجب غسله مطلقاً (5)
ولو خرج غير صلب ، وصار بحيث لو زرع لم ينبت ، فقد استحال عذرة ، على إشكال.
الخامس : ما يستحيل في العذرة من الديدان طاهر ، وكذا لو سقي الزرع أو الشجر ماءً نجساً ، كان الزرع النامي والغصن الحادث طاهرين.
السادس : الأقرب كراهة أبوال الخيل والبغال والحمير ، وأرواثها ، على الاشهر عملاً بالأصل، لقول الباقر والصادق عليه السلام : « لا تغسل ثوبك من بول كلّ شيء يؤكل لحمه » (6).
وللشيخ قول آخر بوجوب الاحتراز عنها (7) ، لأنّ الصادق عليه السلام أمر محمد بن مسلم بغسلها (8) ، ولا دلالة فيه ، لارادة التنظيف.
السابع : عرق كلّ حيوان طاهر طاهر ، عملاً بالأصل ، وأوجب الشيخان إزالة عرق الإبل الجلالة ، والجنب من الحرام (9) ، لقول الصادق عليه السلام : « لا تأكل لحوم الابل الجلالة ، وإن أصابك من عرقها فاغسله » (10) ويحمل على الاستحباب.
الثامن : ذرق الحمام والعصافير عندنا طاهر ، لأنّها مأكولة اللحم ، وبه قال أبو حنيفة ، وأحمد، لاجماع الناس على تركه في المساجد (11).
وقال الشافعي : إنّه نجس ، لأنّه طعام استحال في الجوف (12) ، ونمنع العلية...
__________________
1 ـ فتح العزيز 1 : 184 ، الاُم 1 : 5 ، المجموع 2 : 550.
2 ـ منهم : الصدوق في الفقية 1 : 41 ، والسيد المرتضى في الناصريات : 216 المسألة 12 ، وابو الصلاح الحلبي في الكافي : 131 ، وابن البراج في المهذب 1 : 52 ، والمحقق في المعتبر : 114.
3 ـ منهم : المفيد في المقنعة : 10 ، والشيخ الطوسي في النهاية : 51. والجمل والعقود : 171 ، وابن حمزة في الوسيلة : 77 ـ 78.
4 ـ المجموع 2 : 550 ، اللباب 1 : 52 ، بدائع الصنائع 1 : 62.
5 ـ المجموع 2 : 573.
6 ـ الكافي 3 : 57 / 1 ، التهذيب 1 : 246 / 710.
7 ـ النهاية : 51.
8 ـ الكافي 3 : 57 / 2 ، التهذيب 1 : 264 / 771 ، الاستبصار 1 : 178 / 620.
9 ـ المبسوط للطوسي 1 : 38 ، المقنعة : 10.
10 ـ الكافي 6 : 250 / 1 وفيه « لا تأكلوا لحوم الجلالات » التهذيب 1 : 263 ـ 264 / 768.
11 ـ المجموع 2 : 549 ، المبسوط للسرخسي 1 : 56 ، المحلى 1 : 169.
12 ـ المجموع 2 : 550 ، المبسوط للسرخسي 1 : 56.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|