المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5930 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
هل النبي صلى الله عليه واله مبعوث على الملائكة ؟
2024-04-20
هل الملائكة معرضة للموت ؟ وما آخر من يبقى من الخلق ؟
2024-04-20
الدفن وما يتعلق به من أحكام القبور
2024-04-20
المفروض من الأكفان
2024-04-20
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بُرَيْدَة بن الحُصَيْب (ت /62 هـ)  
  
1345   11:57 صباحاً   التاريخ: 24-12-2015
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني .
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 1 / ص 55 .
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

بُرَيْدَة بن الحُصَيْب بن عبد اللَّه بن الحارث الأسلمي ، في كنيته أقوال : أبو عبد اللَّه ، أبو ساسان، أبو سهل ، أبو الحُصيب .

قيل : إنّه أسلم عام الهجرة إذ مرّ به النبيّ - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم مهاجراً بالغَميم ، ثمّ قدم على رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم بعد أُحد ، فشهد معه غزوة خيبر ، والفتح ، وكان معه اللواء ( لواء قومه أسلم ) ، واستعمله النبيّ - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم على صدقات قومه ، وبعثه رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم حين أراد غزوة تبوك يستنفرهم إلى عدوّهم ، ولم يزل بعد وفاة رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم مقيماً بالمدينة حتى فتحت البصرة ومُصرت فتحوّل إليها ، ثمّ خرج منها فيما قيل غازياً إلى خراسان في زمن عثمان ، فأقام بمرو ونشر بها العلم حتى مات .

أمّا ابن الأثير فذكر أنّ زياداً ولَّى الربيع بن زياد الحارثي على خراسان أوّل سنة احدى وخمسين وسيّر معه خمسين ألفاً بعيالاتهم من أهل الكوفة والبصرة ، منهم : بُريدة بن الحُصيب، وأبو برْزة ولهما صحبة ، فسكنوا خراسان (1) وفي الإصابة : انّ الباوردي أورده أي بُرَيْد الأسلمي في الصحابة من طريق ضعيفة عن عبيد اللَّه بن أبي رافع فيمن شهد صفّين من الصحابة مع عليّ وقتل بها .قال وفيه يقول عليّ :

جزى اللَّه خيراً عصبة أَسلمية ** حسان الوجوه صُرّعوا حول هاشمِ (2)

بُرَيْد وعبد اللَّه منهم ومنقذ  **  وعروة وابنا مالك في الاكارمِ

قال : وهذا إن صح غير بريدة بن الحصيب الأسلمي لَانّه تأخّر بعد ذلك بزمن طويل .

حدّث بُريدة عن النبيّ - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم وعُدّ من المقلَّين في الفتيا من الصحابة . حدّث عنه ابناه : سليمان ، وعبد اللَّه ، وأبو نَضْرة العبدي ، والشعبي ، وآخرون .

عُدّ من أصحاب الإمام علي عليه السّلام . وهو أحد رواة حديث الغدير من الصحابة (3) . روى النسائي بسنده عن بريدة ، قال : بعثنا رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله - إلى اليمن مع خالد بن الوليد وبعث علياً رضي اللَّه عنه على جيش آخر وقال : إن التقيتما فعليّ كرم اللَّه وجهه على الناس وإن تفرقتما فكل واحد منكما على جنده ، فلقينا بني زبيد من أهل اليمن فظفر المسلمون على المشركين فقاتلنا المقاتلة وسبينا الذريّة ، فاصطفى عليّ جارية لنفسه من السبي ، وكتب بذلك خالد بن الوليد إلى النبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم وأمرني أن أنال منه ، قال : فدفعت الكتاب إليه ونلت من عليّ رضي اللَّه عنه فتغيّر وجه رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم وقال : لا تبغضن يا بريدة لي علياً فإنّ علياً منّي وأنا منه وهو وليّكم بعدي (4 ) .

وروى الحاكم بسنده عنه ، قال : كان أحب النساء إلى رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم فاطمة ومن الرجال علي (5) وقال بريدة : لما كان يوم خيبر أخذ اللواء أبو بكر ، فرجع ولم يفتح له ، فلما كان الغد أخذه عمر ، فرجع ولم يفتح له ، وقتل محمود بن مسلمة ، فرجع الناس، فقال رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم : "لَادفعنّ لوائي غداً إلى رجل يحبُّ اللَّه ورسوله ويحبّه اللَّه ورسوله ، لن يرجع حتى يُفتح له" . فبتنا طيّبةً أنفسنا أنّ الفتح غداً ، فصلَّى رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم صلاة الغداة ، ثمّ دعا باللواء، وقام قائماً ، فما منّا من رجل له منزلة من رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم إلَّا يرجو أن يكون ذلك الرجل ، حتى تطاولتُ أنالها ، فدفعتُ رأسي لمنزلةٍ كانت لي منه ، فدعا عليّ بن أبي طالب وهو يشتكي عينه ، قال : فمسحها ثمّ دفع إليه اللواء ، وقال بريدة : إنّه كان صاحب مَرْحب (6) .

توفّي بريدة بمرو سنة اثنتين وستين ، وقيل : ثلاث وستين ، ورُوي أنّه أوصى أن يوضع في قبره جريدتان .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ الكامل في التأريخ : 3 - 489 حوادث سنة 51 .

2  - هو هاشم بن عتبة بن أبي وقاص ، المعروف بالمِرقال ، ابن أخي سعد بن أبي وقاص : صحابي خطيب فارس شجاع ، شهد القادسية مع « سعد » وأُصيبت عينه يوم اليرموك فقيل له « الأعور » وفتح جلولاء ، وكان من مخلصي أصحاب علي - عليه السّلام - ، وكان صاحب رايته في صفين ، وكان يحمل على أهل الشام مراراً ، ويقاتل قتالًا شديداً حتى استشهد رحمه اللَّه في آخر أيام صفين

الكامل لابن الأثير : سنة 37 ه ، الاعلام : 8 – 66

3 - الغدير : 1 - 20 برقم 19 .

4- خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - 23 .

5 ـ المستدرك على الصحيحين : 3 - 155 . قال الحاكم : هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه أي البخاري ومسلم وصححه الذهبي في تلخيصه .

6 ـ مختصر تاريخ دمشق لابن منظور : 5 - 180 الترجمة 85 . ومرحب هو الفارس اليهودي الذي قتله أمير المؤمنين - عليه السّلام - . انظر الطبري : 2 - 300 حوادث سنة 7 ه .

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء