المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عتل‌  
  
11302   08:27 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص31-32.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 2684
التاريخ: 10-1-2016 9562
التاريخ: 13-10-2014 5360
التاريخ: 10-7-2022 1384

مقا- عتل : أصل صحيح يدلّ على شدّة وقوة في الشي‌ء. من ذلك الرجل العتلّ ، وهو الشديد القويّ المصحّح الجسم. واشتقاقه من العتلة الّتي يحفر بها. والعتلة أيضا : الهرأوة الغليظة من الخشب ، والجمع العتل ، ومن الباب العتل وهو أن تأخذ بتلبيب الرجل فتعتله أي تجرّه اليك بقوة وشدّة ، ولا يكون عتلا الا بجفاء وشدّة.

وزعم قوم إنّهم يقولو ن- لا أنعتل معك أي لا أنقاد.

التهذيب 2/ 270- فاعتلوه : قرء عاصم وحمزة والكسائي بكسر التاء. وابن كثير ونافع وابن عامر ويعقوب بضمّ التاء. قلت : هما لغتان فصيحتان ، يقال عتله يعتله ويعتله. وعن مجاهد في فاعتلوه أي خذوه فاقصفوه كما يقصف الحطب. وابو معاذ :

العتل : الدفع والإرهاق بالسوق العنيف. ابن السكّيت : عتلته الى السجن وعتنته ، إذا دفعته دفعا عنيفا. والعتلّ : جاء في التفسير إنّه الشديد الخصومة ، وأيضا الجافي الخلق اللئيم الضريبة ، وهو في اللغة : الغليظ الجافي.

مفر- عتل : الأخذ بمجامع الشي‌ء وجرّه بقهر ، كعتل البعير. والعتلّ : الأكول المنوع يعتل الشي‌ء عتلا.

التحقيق

أن الأصل الواحد في المادّة : هو الغلظة والتعنّف والجفاء ليس فيه لينة ولا عطوفة.

وهذا المعنى باقتضاء حروفها الظاهرة ، فانّ أعين من حروف الجهر والاستفال ، والتاء من الشدّة والاستفال ، واللام من الشدّة والاستفال أيضا. ويدلّ على هذا اشتراك كلمات- عبل ، عصل ، عضل ، عثل ، عردل ، عرطل ، عبم ، عين ، عتن ، في مفهوم الشدّة.

ومن مصاديق الأصل : الرجل الغليظ الجافي ، والأكول المنوع والهرأوة‌ الغليظة وهي العصا الضخمة من حديد أو غيره.

وأمّا اشتقاقه- عتله يعتله : فيدلّ على إعمال غلظة وعنف وشدّة بالنسبة اليه ، وهذا يتحقّق بجرّ أو جذب أو دفع أو حمل أو إسراع أو غيره إذا وقع بالغلظة والعنف والجفاء.

{ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} [القلم: 12، 13].

العتلّ على وزان جنب شدّد للمبالغة ، وهو الرجل الغليظ المتعنّف الجافي.

والزنيم من ليس له أصالة ونسب صحيح وهو معلّق.

{خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ } [الدخان: 47]

أي خذوه ثمّ أعملوا في حقّه غلظة وعنفا وجفاء حتّى يرد الى وسط الجحيم.

وهذا المعنى آكد في التشديد من مفهو م الجرّ والجذب ، فانّ النظر الى إعمال الغلظة بأي طريق كان ، وليس الجرّ جزءا من مفهو م المادّة ، وترى استعماله في الدفع وغيره أيضا ، مع أنّ الأثيم لا يبعد عن الجحيم حتّى يجرّ اليه- وإنّ جهنّم لمحيطة بالكافرين.

____________________

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ، ١٣٣٤ ‏هـ




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا