المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 13291 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاستقبال في الصلاة
5 / 7 / 2022
مكان المصلي
5 / 7 / 2022
مواقيت الصلاة
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عثمان
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عمر بن الخطاب
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد أبي بكر
5 / 7 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


معنى كلمة جبن  
  
8339   09:19 صباحاً   التاريخ: 9 / 12 / 2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 58- 60
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 12 / 2021 561
التاريخ: 9 / 12 / 2015 5831
التاريخ: 15 / 11 / 2015 1670
التاريخ: 3 / 4 / 2022 340

صحا- الجبن : الّذي يؤكل منه، و الجبنة : أخصّ منه، و الجبن: صفة الجبان أيضا، و الجبن لغة فيهما، و بعضهم يقول جبن و جبنّة بالضمّ و التشديد، و قد جبن الرجل فهو جبان، و جبن أيضا فهو جبين، و قالوا امرأة جبان. و الجبّان و الجبّانة :

الصحراء. و الجبين : فوق الصدغ و هما جبينان عن يمين الجبهة و شمالها.

مقا- جبن : ثلاثة كلمات لا يقاس بعضها ببعض. فالجبن: الَّذي يؤكل، و ربّما ثقلت نونه مع ضمّ الباء. و الجبن صفة الجبان. و الجبينان ما عن يمين الجبهة و شمالها، كلّ واحد منهما جبين.

مصبا- جبن جبنا وزان قرب قربا و جبانة بالفتح، و في لغة من باب قتل فهو جبان أي ضعيف القلب، و امرأة جبان أيضا، و ربّما قيل جبانة، و جمع المذكّر جبناء و جمع المؤنّث جبانات. و أجبنته : وجدته جبانا. و الجبن : المأكول، و فيه ثلاث لغات‌ أجودها سكون الباء، و الثانية ضمّها للإتباع، و الثالثة و هي أقلّها التثقيل. و الجبين :

ناحية الجبهة من محاذاة النزعة الى الصدغ و هما جبينان عن يمين الجبهة و شمالها، فتكون الجبهة بين جبينين، و جمعه جبن، و أجبنة و الجبّانة : هي المصلّى في الصحراء، و ربّما أطلقت على المقبرة، لأنّ المصلّى غالبا يكون في المقبرة.

لسا- الجبان من الرجال : الّذي يهاب التقدّم على كلّ شي‌ء ليلا كان أو نهارا، و الجمع جبناء شبّهوه بفعيل لأنّه مثله في العدّة و الزيادة، و تكرّر في الحديث ذكر الجبن و الجبان، و هو ضدّ الشجاعة و الشجاع. و الجبين : فوق الصدغ. و الجبن و الجبن و الجبنّ : الّذي يؤكل، و تجبّن اللبن: صار كالجبن. و الجبّان و الجبّانة : الصحراء، و تسمّى بهما المقابر، لأنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد فيها هو ما يقابل الشجاعة، و يعبّر عنه بالمهابة في الإقدام و التقدّم الى أمر، و يلازمه التأخّر و الحذر و الاتّقاء.

و بمناسبة هذا المعنى يطلق على الجبين فانّه وراء الجبهة، و الرجل الشجاع يقدّم جبهته، فكأنّ الجبين جبان و متأخّر عن جبهة البراز، مضافا الى أنّ الشجاعة تتجلّى في الجبهة كما أنّ الجبن يتجلّى في الجبين.

و أمّا الجبن : فانّه ما يتأخّر و يتجمّع و يتحصّل من اللبن، فكأنّه في الجبهة المتأخّرة. مضافا الى أنّ الكلمة بهذا المعنى مأخوذة من العبريّة، فانّ الأصل فيها هو ما يؤكل و يتحصّل من اللبن.

قع- (جبن) أحدب، أحنى ظهره، صنع الجبن.

(جبان) صانع الجبن، بايع الجبن.

فيكون لفظ الجبن بمعنى ما يؤكل مأخوذا من اللغة العبريّة لا من مادّة جبن عربيّة بمعنى ما يقابل الشجاعة.

{فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} [الصافات: 103].

أي أسقطه بصرع ملائم ليصل جبينه الى الأرض مقدّمة للذبح، و فيه إشارة الى وجود جبن و وحشة له، و يدلّ عليه قوله {سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ } [الصافات : 102] - فانّ الصبر مطلق في مقابل ما لا يلائم النفس.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتسلّم راية الغدير الأغرّ
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُطلق دورة (من هنا نبدأ) النسويّة بمشاركة 200 طالبة
تواصل فعّاليات أضخم برنامجٍ مركزيّ لملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة
مرقدُ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) يحتضنُ احتفاليّة زواج النور من النور في رحاب صحنه الشريف