المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحضيرN-Substituted Sulfonate,3-Substituted Sulfonate Succinimide)) Poly
2024-04-24
تحضير N-Sulfonyl ,3-ChloroSulfonyl Succinimide
2024-04-24
تحضير (Poly ( N-Substituted Sulfonate Maleimide
2024-04-24
تحضيرPoly( N-Substituted Sulfonamido Maleimide)
2024-04-24
تشخيص (Poly( N-Sodium Maleimide
2024-04-24
تحضير Poly Maleimide sodium salt
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جبن  
  
10517   09:19 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 58- 60
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2115
التاريخ: 21-1-2016 23120
التاريخ: 10-12-2015 19299
التاريخ: 11-2-2016 5966

صحا- الجبن : الّذي يؤكل منه، و الجبنة : أخصّ منه، و الجبن: صفة الجبان أيضا، و الجبن لغة فيهما، و بعضهم يقول جبن و جبنّة بالضمّ و التشديد، و قد جبن الرجل فهو جبان، و جبن أيضا فهو جبين، و قالوا امرأة جبان. و الجبّان و الجبّانة :

الصحراء. و الجبين : فوق الصدغ و هما جبينان عن يمين الجبهة و شمالها.

مقا- جبن : ثلاثة كلمات لا يقاس بعضها ببعض. فالجبن: الَّذي يؤكل، و ربّما ثقلت نونه مع ضمّ الباء. و الجبن صفة الجبان. و الجبينان ما عن يمين الجبهة و شمالها، كلّ واحد منهما جبين.

مصبا- جبن جبنا وزان قرب قربا و جبانة بالفتح، و في لغة من باب قتل فهو جبان أي ضعيف القلب، و امرأة جبان أيضا، و ربّما قيل جبانة، و جمع المذكّر جبناء و جمع المؤنّث جبانات. و أجبنته : وجدته جبانا. و الجبن : المأكول، و فيه ثلاث لغات‌ أجودها سكون الباء، و الثانية ضمّها للإتباع، و الثالثة و هي أقلّها التثقيل. و الجبين :

ناحية الجبهة من محاذاة النزعة الى الصدغ و هما جبينان عن يمين الجبهة و شمالها، فتكون الجبهة بين جبينين، و جمعه جبن، و أجبنة و الجبّانة : هي المصلّى في الصحراء، و ربّما أطلقت على المقبرة، لأنّ المصلّى غالبا يكون في المقبرة.

لسا- الجبان من الرجال : الّذي يهاب التقدّم على كلّ شي‌ء ليلا كان أو نهارا، و الجمع جبناء شبّهوه بفعيل لأنّه مثله في العدّة و الزيادة، و تكرّر في الحديث ذكر الجبن و الجبان، و هو ضدّ الشجاعة و الشجاع. و الجبين : فوق الصدغ. و الجبن و الجبن و الجبنّ : الّذي يؤكل، و تجبّن اللبن: صار كالجبن. و الجبّان و الجبّانة : الصحراء، و تسمّى بهما المقابر، لأنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد فيها هو ما يقابل الشجاعة، و يعبّر عنه بالمهابة في الإقدام و التقدّم الى أمر، و يلازمه التأخّر و الحذر و الاتّقاء.

و بمناسبة هذا المعنى يطلق على الجبين فانّه وراء الجبهة، و الرجل الشجاع يقدّم جبهته، فكأنّ الجبين جبان و متأخّر عن جبهة البراز، مضافا الى أنّ الشجاعة تتجلّى في الجبهة كما أنّ الجبن يتجلّى في الجبين.

و أمّا الجبن : فانّه ما يتأخّر و يتجمّع و يتحصّل من اللبن، فكأنّه في الجبهة المتأخّرة. مضافا الى أنّ الكلمة بهذا المعنى مأخوذة من العبريّة، فانّ الأصل فيها هو ما يؤكل و يتحصّل من اللبن.

قع- (جبن) أحدب، أحنى ظهره، صنع الجبن.

(جبان) صانع الجبن، بايع الجبن.

فيكون لفظ الجبن بمعنى ما يؤكل مأخوذا من اللغة العبريّة لا من مادّة جبن عربيّة بمعنى ما يقابل الشجاعة.

{فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} [الصافات: 103].

أي أسقطه بصرع ملائم ليصل جبينه الى الأرض مقدّمة للذبح، و فيه إشارة الى وجود جبن و وحشة له، و يدلّ عليه قوله {سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ } [الصافات : 102] - فانّ الصبر مطلق في مقابل ما لا يلائم النفس.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تكريم طالبات كليات الجامعة العراقية استكمالاً لفعاليات مهرجان أم أبيها الثاني
العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات