المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سبع‌  
  
15052   02:46 صباحاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 41-45.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 13746
التاريخ: 18-1-2016 16175
التاريخ: 10-12-2015 7015
التاريخ: 9-12-2015 5045

مصبا- السبع : جزء من سبعة أجزاء ، والجمع أسباع ، وفيه لغة ثالثة- سبيع ، وسبعت القوم سبعا من باب نفع ، وفي لغة- من بابي قتل وضرب : صرت سابعهم ، وكذا إذا أخذت سبع أموالهم ، وسبعت له الأيّام سبعا من باب نفع : كملتها سبعة ، وسبّعت : مبالغة. والسبع : معروف ، وبإسكان الباء لغة ، وهي الفاشية (أي بالإسكان) عند العامّة ، ويجمع على لغة الضمّ على سباع ، وعلى لغة السكون في أدنى العدد أسبع. ويقع السبع على كلّ ما له ناب يعدو به ويفترس كالذئب والفهد والنمر ، وأرض مسبعة : كثيرة السباع. والأسبوع من الطواف : سبع طوافات ، والجمع أسبوعات وأسابيع. والأسبوع من الأيّام : سبعة أيّام ، والجمع أسابيع.

مقا- سبع : أصلان مطّردان صحيحان ، أحدهما في العدد ، والآخر شي‌ء من الوحوش. فالأوّل- السبعة ، والسبع جزء من سبعة. ويقال سبعت القوم : إذا أخذت سبع أموالهم أو كنت لهم سابعا. ومن ذلك قولهم : هو سباعيّ البدن إذا كان‌ تامّ البدن. وأمّا الآخر- فالسبع واحد من السباع. ومن الباب سبعته : إذا وقعت فيه ، كأنّه شبّه نفسه بسبع في ضرره وعضّه. وأسبعته : أطعمته السبع.

مفر- أصل السبع : العدد ، سبع سماوات ، سبعا شدادا ، وسبع سنبلات ، سبعون ذراعا. والسبع : معروف ، قيل سمّي بذلك لتمام قوّته ، وذلك أنّ السبع من الأعداد التامّة.

أسا- ثوب سباعيّ : سبع أذرع ، وسبّع لامرأته : جعل لها سبعة أيّام يقيم معها ، وسبّع القرآن : وظّف عليه قراءته في سبعة أيّام ، اللّهمّ سبّع لفلان وعشّر : من قوله تعالى-. {سَبْعَ سَنَابِلَ} [البقرة : 261] ، . {عَشْرُ أَمْثَالِهَا} [الأنعام : 160] ، وأسبعت فلانة : ولدت لسبعة أشهر ، وولدها مسبع. وسبعت الذئاب الغنم.

قع- (شبع) سبع ، سبع مرّات.

(شبعاه) سبعة.

(شبّع) فعل الشي‌ء سبع مرات ، سبّع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الافتراس مع التوحّش ، ولحرفي السين والباء خصوصيّة في مفهوم الطعن والتدمير ، كما في السبأ بمعنى السلخ ، والسبي بمعنى الأسر ، والسبّ بمعنى الطعن ، والبأس بمعنى العذاب ، والبلس بمعنى اليأس ، والعبس بمعنى العبوسيّة والشدّة ، والسبه بمعنى ضعف العقل.

ولا يبعد أن يكون السبع في الأصل صفة مشبهة ، يقال رجل فرح وفرح وطمع وطمع وفطن وفطن.

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ} [المائدة : 3] {وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} [المائدة : 3].

أي ما أكل منه الحيوان الوحشيّ المفترس ومات ولم يذكّ قبل أن يموت.

وأمّا السبع بمعنى العدد : فهو مأخوذ من اللغة العبريّة ، وهو شبع ، وهذا كما في سائر الأعداد ، وسبق في ثمن وخمس- فراجعهما.

والمشتقّات كلّها من هذه الكلمة انتزاعيّة ، والاشتقاقات الانتزاعيّة قلمّا تقع في‌ فصيح الكلام ولا سيّما في الكتاب الكريم.

وأما عدد السبع : فقد يستعمل من قديم الأيّام في مقام الإشارة الى التعداد الكامل والمقدار التامّ.

كما في : { إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ} [الفاتحة : 43].

{وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ} [لقمان : 27].

و يستعمل سبعون في مورد يراد التماميّة الزائدة والكثرة الكاملة :

{إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ } [التوبة : 80].

{ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ} [الحاقة : 32].

وأيضا إنّ عدد السبع قد لوحظ في الجريانات الطبيعيّة والتشريعيّة لخصوصيّة فيه : كالسماوات السبع ، والأسبوع ، والطواف سبعا ، والصيام سبعة أيّام في كفّارات الحجّ ، وغيرها.

فمراحل خلقة الإنسان سبعة : . {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون : 12 - 14].

ومراحل خلقة العالم الكبيرة سبعة : الماء والبخار ، والجمادات ، والنباتات ، الحيوان ، الإنسان ، الملائكة ، العقول.

وكليّات مراحل السلوك الى اللّه تعالى سبعة : 1- التوبة والتوجّه ، 2- التقوى والطاعة ، 3- تزكية الباطن وتطهيره ، 4- نورانيّة القلب وصفاؤه ، 5- حصول المعرفة بالمعارف والحقائق ، 6- مقام الملكوت ، 7- الجبروت.

وللجحيم أيضا سبعة أبواب-. { وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ} [الحجر : 43 ، 44].

يقول في أمثال سليمان 26/ 16 : الكسلان أوفر حكمة في عيني نفسه من السبعة المجيبين بعقل- 25- والقلب الشرّير بشفتيه يتنكّر المبغض وفي جوفه يضع‌ غِشّا إذا حسّن صوته فلا تأتمنه لأنّ في قلبه سبع رجاسات.

فيراد من السبع مطلق الكثرة والزيادة ، وأقلّها السبعة ، كما أنّ أقلّ الجمع الثلاثة ، وهذا لطف التعبير به دون الجمع.

{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ} [البقرة : 29].

{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ} [الإسراء : 44].

{قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ } [المؤمنون : 86].

{خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا} [نوح : 15].

{خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ} [الطلاق : 12].

الظاهر أن يكون المراد السماوات الطبيعيّة المحسوسة ، من منظومات السيّارات والثوابت والشموس والأقمار.

ولعلّ المراد من هذا العدد : كونها على سبع طبقات أو سبع منظومات مرتبطة أو غير ذلك من العناوين-. {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء : 85].

أو يراد مفهوم الكثرة لا خصوص هذا العدد.

ويمكن أن نقول إنّ في بعض هذه الآيات الكريمة إطلاقا يشمل السماء الطبيعيّة ، والروحانيّة ، في مقابل أرض المادّة والطبيعيّة.

راجع- ثنى ، سما ، ارض.
______________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات