المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16314 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سمد  
  
7786   01:58 صباحاً   التاريخ: 19-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 246- 247.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 7374
التاريخ: 10-12-2015 2542
التاريخ: 4-06-2015 9046
التاريخ: 8-06-2015 6164

مقا- سمد : أصل يدلّ على مضيّ قدما من غير تعريج ، يقال سمدت الإبل في سيرها : إذا جدّت ومضت على رؤوسها. ومن الباب السمود الّذي هو اللهو ، والسامد هو اللاهي وهو قياس الباب ، لأنّ اللاهي يمضي في أمره غير متعرّج ولا متمكّث ، فأمّا- سمّد رأسه إذا استأصل شعره : فذلك من باب الإبدال وأصله الباء.

مصبا- السماد وزان سلام : ما يصلح به الزرع من تراب وسرجين ، وسمّدت الأرض تسميدا : أصلحتها بالسماد.

التهذيب 12/ 377- سمد : عن ابن عبّاس : وأنتم سامدون- مستكبرون. ويقال للفحل إذا اغتلم : قد سمد. وقال الليث : سامدون لاهون ، والسمود في الناس : الغفلة والسهو عن الشي‌ء. قال أبو عبيد : قوله - سامدون : يعني القيّام ، وكلّ رافع رأسه فهو سامد. وقال المبرّد : السامد : القائم في تحيّر. وقال الليث : السماد : تراب يسمّد به النبات ، وسمّد شعره إذا أخذه كلّه. وعن ابن الأعرابيّ : السامد : اللاهي ، الغافل ، الساهي ، المتكبّر ، القائم. أبو زيد : السامد:

المتحيّر بطرا وأشرا ، والمغنّي.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التمرّد والتكبّر مع الغفلة. وبهذه المناسبة تستعمل في مفاهيم- التحيّر والتلهّي والسهو والغفلة والتكبّر والتغنّي والبطر.

واستعمالها في اغتلام الفحل ، ورفع الرأس قائما ، وفيما يصلح وينمو النبات به بلحاظ هذا الأصل المذكور.

فالقيدان لا بدّ أن يلاحظا في كلّ مورد من موارد الاستعمال.

. {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ } [النجم : 59 - 61].

أي وأنتم متكبّرون متجبّرون مع الغفلة عن حديث الآزفة ، والتوجه الى الآزفة يقتضي الحزن والبكاء والتأثّر لا الضحك والاستهزاء ، إلّا إنّ التمرّد والغفلة يوجب ذلك ، ويصرف عن التوجّه الدقيق والتفكّر.
______________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى