المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2725 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اقسام الصوم
2024-10-16
صوم يوم الشك
2024-10-16
قصة بخت نصر وبني إسرائيل
2024-10-16
وقت الإمساك والافطار
2024-10-16
التحكم في التربية الداخلية بين حيوانات الماشية Controlling of inbreeding
2024-10-16
تعريف اللبن (حليب الحيوان)
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاستثناء  
  
32   11:16 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 438-446
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاستثناء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 3295
التاريخ: 23-12-2014 12904
التاريخ: 20-10-2014 2403
التاريخ: 2023-04-22 1781

الاستثناء المستثنى اس منصوب بفعل محذوف تقديره أستثني يذكر بعد أداة استثناء مخالفا في الحكم ما قبلها نفيا أو إثباتا نحو : استعد اللاعبون الا لا عبا  ما استعد اللاعبون الا لاعبا  وأركان الاستثناء ثلاثة : مستثنى منه وهو في الجملة السابقة : اللاعبون . أداة استثناء وهي في الجملة السابقة : إلا . مستثنى وهو في الجملة السابقة لاعبا . وأدوات الاستثناء غير إلا ثلاثة أقسام : 1- ما يخفض  دائما غير سوى . 2-ماينصب دائما ليس لا يكون 3-ما يخفض وينصب : خلا عدا حاشا . الاستثناء بـ لا : للاستثناء بها أحكام متعددة : 1-يجب نصب المستثنى اذا كان الاستثناء موجبا : أ- سواء أكان الاستثناء متصلا (المستثنى من جنس المستثنى منه ) نحو قوله تعالى : (ثم توليتم الا قليلا منكم )(البقرة 83) (فنجيناه وأهله  أجمعين إلا عجوزا )(الشعراء 171،170).

 

                                           438

ب- أم كان منقطعا (المستثنى من غير جنس الى المستثنى منه )نحو : زرعت شجر التفاح الا ليمونة . جاء الرجال إلا امرأة . دخل الضيوف إلا خيولهم . 2-يجوز نصبه أو إتباعه للمستثنى منه على البدل اذا كان الاستثناء غير موجب متصلا فتقول : ما ارتفعت الاصوات الا صوتا . وتقول : ما ارتفعت الاصوات الا صوت . الاول على الاستثناء والثاني على أنه بدل من الاصوات . وتقول استمعت الى الاخبار الا خبرا مستثنى منصوب و: استعمت الى الاخبار إلا خبر بدل مجرور . وقد قرئ قوله تعالى (ما فعلوه الا قليل منهم) بدل مرفوع (النساء 66) وقرئ ( ما فعلوه الا قليلا منهم )مستثنى منصوب أما إذا كان الاستثناء غير موجب منقطا فيجب النصب فتقول : ما عاد الفرسان إلا خيولهم . 3-اذا كان الاستثناء استثناء مفرغا (المستثنى منه ليس مذكورا )أعرب ما بعد إلا حسب موقعه من الاعراب وكأن إلا غير مذكورة وهذا لا يكون إلا في النفي نحو قوله تعالى : (لا يمسه الا المطهرون )(الواقعة 79) المطهرون : فاعل مرفوع بالواو . ونحو قوله تعالى (لا يلدوا الا فاجرا كفارا )(نوح 27) فاجرا : مفعول به منصوب بالفتحة . 4-اذا تقدم المستثنى على المستثنى منه فالأولى نصبه نحو :

 

                                            439

مالي إلا زيداً صديق .  5- إذا تكررت (إلا) في الإيجاب نصب ما بعدها مهما تعدد نحو:

غابت الكواكب إلا القمر، إلا الزهرة. وكذلك في النفي نحو: ما غابت الكواكب إلا القمر، إلا الزهرة. فإذا كان الاستثناء مفرغاً أعربت الأول حسب موقعه ونصبت الباقي فتقول : ما غاب إلا القمر إلا الزهرة القمر : فاعل مرفوع . الزهرة : مستثنى منصوب .وتقول : ما شاهدت إلا القمر إلا الزهرة . القمر : مفعول به منصوب . الزهرة : مستثنى منصوب . أقسام الأدوات غير «إلا» القسم الأول : ما يخفض دائماً : غير سوى. أصل غير أن يوصف بها : إما نكرة نحو: جاء رجل غير صالح. وإما معرفة نحو: جاء الرجل غير الصالح .وقد تقع مبتدأ نحو غير مأسوف عليه .وقد تقع خبراً نحو هذا غير مستعد . وقد تقع خبر كان نحو: كان غير صادق . وقد تقع فاعلاً نحو: جاءَ غير واحدٍ .وقد تقع مفعولاً به نحو: رأيتُ غير واحد . وقد تقع نائب فاعل نحو: سمع غير صوتٍ . وكذلك سوى ولكنها تعرب إعراب الاسم المقصور فلا تظهر

         

                                    440

 

الحركات الثلاثة عليها . أما اذا استعملتا في الاستثناء بمعنى إلا فإنهما تعربان اعراب الاسم الواقع بعد إلا تبعا للأوضاع التي تأتي عليها جملة الاستثناء ويعرب ما بعدهما مضافا اليه مجرورا فتقول : حضر الغائبون غير أخيك سوى أخيك . غير : مستثنى منصوب أخيك مضاف اليه مجرور بالياء . وكأنك قلت : حضر الغائبون إلا أخاك والاستثناء مثبت وتقول : ما حضر الغائبون غير أخيك وغير أخيك . غير : بدل مرفوع غير : مستثنى منصوب لان الاصل أن تقول ما حضر الغائبون إلا أخوك إلا أخاك . وتقول : ما رأيت الغائبين غير أخيك وغير أخيك . غير : مستثنى منصوب غير : بدل منصوب . والاصل : ما رأيت الغائبين إلا أخاك إلا أخاك . وتقول : ما حضر غير أخيك . غير : فاعل مرفوع الاستثناء مفرغ وكأنك قلت : ما حضر إلا أخوك . وتقول : ما رأيت غير أخيك . غير : مفعول به منصوب الاستثناء مفرغ وكأنك قلت : ما رأيت إلا أخاك . وتقول : ما مررت بغير أخيك غير : اسم مجرور بالباء . القسم الثاني : ما ينصب دائما : ليس لا يكون

 

                                             441

ويبقيان فعلين ناقصين ويكون امهما ضميرا مستترا وخبرهما منصوبا فتقول : أعجب الجمهور بالخطبة ليس عليا . اسم ليس ضمير مستتر تقديره هو . عليا : خبر ليس منصوب ومعنى الجملة أعجب الجمهور بالخطبة الا عليا. وتقول : أعجب الجمهور بالخطبة لا يكون عليا . اسم لا يكون ضمير مستتر تقديره هو . عليا : خبر لا يكون منصوب . القسم الثالث : ما ينصب ويجر : خلا عدا حاشا . ولها أحكام حسب أوضاعها : 1-اذا سبقتها ما تستعمل أفعالا تنصب المستثنى بعدها على أنه  مفعول به نحو : أنقذت الغرقى ما خلا  ما عدا ما حاشا طفلة كلها أفعال ماضية مبنية على الفتح . الفاعل ضمير مستتر مقدر . طفلة : مستثنى مفعول به منصوب بالفتحة.2-إذا دخلت من ما جاز لك أن تجعلها أفعالا فتنصب ما بعدها كما مر وجاز لك أن تجعلها حروف جر فتجر ما بعدها . فتقول : استمتعنا بالرحلة عدا خلا حاشا عليا . كلها أفعال ماضية مبنية على الفتح .

                                       442

الفاعل : ضمير مستتر . عليا : مفعول به منصوب وتقول : استمتعنا بالرحلة خلا عدا حاشا علي كلها حروف جر مبنية . علي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة . شواهد الاستثناء : أ-شواهد الاستثناء الموجب التام المتصل وما بعد الا واجب النصب : 1-(ثم تلويتم الا قليلا منكم )(البقرة 83) 2-(فأنجيناه وأهله إلا امرأته )(الاعراف 83) 3-(ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين )(الحجر 40،39) 4-(كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين)(المدثر 39)5-(فلبث فيهم ألف سنة الا خمسين عاما )(العنكبوت 14) 6-(فشربوا منه إلا قليلا منهم )(البقرة 249) 7-قد يهون العمر الا ساعة وتهون الارض موضعا 8-نامت الاعين الا مقلة  تكسب الدمع وترعى موضعك ب- شواهد الاستثناء الموجب التام المنقطع وما بعد إلا واجب النصب : 1-(فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس)(الحجر 30-31) 2-(وإذ قلنا للملائكة  اسجدوا لادم فسجدوا إلا ابليس كان من الجن )(الكهف 50)

جـ -شواهد الاستثناء المنفي التام المتصل وما بعد الا فيه منصوب : 1-(وما أوتيتم من العلم إلا قليلا (الاسراء 85) .

                                       443

2-(لا يذوقون فيها الموت إلا الميتة الاولى )(الدخان56).د-شواهد الاستثناء المنفي التام المتصل وما بعد إلا فيه بدل مما قبله : 1-(ما فعلوه الا قليل منهم )(النساء 66) 2-(اني لا يخاف لدي المرسلون إلا من ظلم )(النمل 10-11) هـ - شواهد المستثنى المنفي التام المنقطع وما بعد إلا واجب النصب :   1 – (ما لهم به من علم إلا اتباع الظن) [النساء 157]. 2 - (لا يسعمون فيها لغواً إلا سلاما) [مريم 62] . و - شواهد الاستثناء المنفي المفرغ وما بعده يعرب حسب ما قبله : 10 - (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) - مبتدأ مؤخر - [ النجم 39] . 2 - (وما يعدهم الشيطان إلا غرورا) - مفعول به ثان - [ النساء 120]. 3-( ما قلت لهم إلا ما أمرتني ) به - مفعول به - [المائدة 117]. 4 - ( إن يتبعون إلا الظن - مفعول به - [يونس 66] . ه. (قل إن لبثتم إلا قليلا - ظرف زمان - [المؤمنون 114].6 - (ليس) لهم طعام إلا من (ضريع) - صفة - [الغاشية 6] . 7- (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) - مفعول لأجله - [الأنبياء 107]. 8- (وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور) - خبر - [آل عمران 185]. 9 - وما الموت إلا سارق دق شخصه يصول بلا كف ويسعى إلى أجل المتنبي 10 - وما المال والأهلون إلا ودائع ولا بد يوماً أن ترد الودائع لبيد

11 - ولست مثمرة إلا على ثقة أن ليس يطرقــنــي طير ولا بشــر . لأبي ماضي

12 ـ وما بعدنا عن طيب أرضك إلا زادنا البعد من ثراك اقترابا لأبي سلمى

                                             444

13 - یا قوم لا تتكلمــوا إن الكلام محرم ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم فاعل - 14 - كفكف دموعك ليس ينف عك البكاء ولا العويل وانهض ولا تشك الزمان فما شكا إلا الكسول - فاعل - ابراهيم طوقان ز - شواهد غير مستثنی : 1 ـ ليس بيني وبين قيس عناب غير طعن الكلى وضرب الرقاب ح - شواهد خلا حرف جر : 1 - خلا الله لا أرجو سواك وإنما أعد عيالي شعـبـةً من عيالـكـا ط - شواهد عدا حرف جر : 1 - أبحـنـا حيهم قتلا وأســراً عدا الشمطاء والطفل الصغير ي - شواهد حاشا ناصبةً على أنها فعل : 1 - حاشا قريشاً فإن الله فضلهم على البرية بالإسلام والدين 2 - رأيت الناس ما حاشا قريشاً فإنا نحن ك - شواهد تقدم المستثنى على المستثنى منه : فعالا 1 - ومالي إلا آل أحمد شيعة ومالي إلا مذهب الحق مذهب

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.