المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2725 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العوامل التي تؤثر على معدل تحسين الابقار
2024-10-16
أهمية الصناعة
2024-10-16
الذين يتمون الصلاة والصيام حال السفر
2024-10-16
اقسام الصوم
2024-10-16
صوم يوم الشك
2024-10-16
قصة بخت نصر وبني إسرائيل
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اسم التفضيل  
  
37   10:42 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 434-436
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / اسم التفضيل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 3725
التاريخ: 20-10-2014 7175
التاريخ: 20-10-2014 2063
التاريخ: 20-10-2014 2179

 

عمل اسم التفضيل وهو على وزن أفعل يعمل عمل الفعل فيرفع فاعلا كاسم الفاعل ويغلب عليه أن يكون فاعله ضميرا مستترا. سواء أكان غير معرف بأل كقوله تعالى : ( ليوسف وأخوه أحب الى أبينا منا )(يوسف 8) فاعل أحب ضمير مستتر تقديره هو. أم كان معرفا بأن التعريف كقوله تعالى: (وكلمة الله هي العليا) (التوبة 40) فاعل العليا ضمير مستتر تقديره هي. ويندر أن يرفع اسم التفضيل فاعلا اسم ظاهرا ويرفعه حين يكون صالحا لان يقع فعله موقعه فتقول: هذا أوقع في نفسه النصيحة من إخوته. أوقع: خبر المبتدأ مرفوع. النصيحة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وتقول: ما شاهدت فتاة أجمل في عينها الكحل من فاطمة. أجمل: صفة منصوب وعلامة نصبه الفتحة. الكحل فاعل أجمل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ولاسم التفضيل من حيث التصريف ثلاثة أحوال:
 

                                          434

1-الاولى: يكون فيها لازما للإفراد والتذكير وذلك في صورتين: أحداهما : أن يكون بعده من جاره للمفضول كقولك : زيد أفضل من عمرو الزيدان أفضل من عمرو هذا أفضل من عمرو الهندات أفضل من عمرو. ثانيتهما : أن يكون مضافا الى نكرة فتقول : زيد أفضل رجل الزيدان أفضل رجلين هند أفضل امرأة الهندات أفضل نسوة . 2-الثانية : يكون فيها مطابقا لموصوفه وذلك اذا كان بأن تقول : زيد الافضل الهندان الافضلان . هند الافضل الهندان الافضلان هند الفضلى الهندان الفضليان . 3-الثالثة : يكون فيها جواز الوجهين المطابقة وعدمها وذلك اذا كان مضاف الى معرفة تقول ك الزيدان أفضل القوم أفضلا القوم . شواهد عمل اسم التفضيل : أ-شواهد اسم التفضيل الذي رفع ضميرا مستترا أكان نكرة أم معرفا بأل : 1-(هم للكفر يومئذ أقرب منهم للإيمان )(آل عمران 167) 2-(قل نار جهنم أشد حرا )(التوبة 81) 3-(ولله المثل الاعلى )(النحل 60) 4-(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون )(آل عمران 139) 5-(فأولئك لهم الدرجات العلى )(طه 75) 6-(وجعل كلمة الذين كفروا السفلى )(التوبة 40) 7-(الاعراب أشد كفرا ونفاقا )(التوبة 97)

                                           435

ب- شواهد اسم التفضيل الذي رفع اسما ظاهرا: 1-فخبر نحن عند الناس منكم  اذا الداعي المثوب قال يا لا 2-ما رأيت أمرا أحب اليه  البذل منه اليك يا بن سنان 3-أجدر الناس بحب صادق  باذل المعروف من غير ثمن  4-وأحب أوطان البلاد الى الفتى أرض ينال بها كريم المطلب جـ - شواهد اسم التفضيل المضاف الى ما بعده: 1-(ولتجدنهم أحرص الناس على حياة )(البقرة 96) 2-(وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذ لنا )(هود 27) .3-(وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها )(الانعام 123)

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.