المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2725 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الذين يتمون الصلاة والصيام حال السفر
2024-10-16
اقسام الصوم
2024-10-16
صوم يوم الشك
2024-10-16
قصة بخت نصر وبني إسرائيل
2024-10-16
وقت الإمساك والافطار
2024-10-16
التحكم في التربية الداخلية بين حيوانات الماشية Controlling of inbreeding
2024-10-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الندبة  
  
38   10:12 صباحاً   التاريخ: 2024-10-16
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 467-477
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الندبة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 884
التاريخ: 21-10-2014 972
التاريخ: 23-12-2014 5400
التاريخ: 21-10-2014 1110

الندبة والندبة أسلوب من أساليب النداء .والمندوب منادى متفجع عليه نحو وا محمداه . فأنت تتفجع على محمد . أو متوجع منه نحو وارأساه . فأنت تتوجع من رأسك .وأداة الندبة الأصلية وا، ولك أن تستعمل يا إذا لم يحصل لبس مع النداء الحقيقي ولا يجوز حذفهما في الندبة .أوجه المندوب :للمنادى المندوب ثلاثة أوجه :الوجه الأول :أن يكون على صيغة المنادى تماماً فتعربه اعراب المنادى ويجب أن تستعمل في هذه الحالة وا الندبة حتى لا يلتبس المندوب مع المنادى فتقول :وا علي . وا حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب. علي : منادى مندوب علم مبني على الضم في محل نصب بفعل محذوف تقديره أندب أو أنادي .وتقول في المندوب المضاف وا ناصر العرب. وا حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب. ناصر منادی مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة . العرب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . وتقول في المندوب المضاف إلى ياء المتكلم : وا عيني .

 

                                          467          

وا : حرف نداء وندبة . عيني : منادى مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة كسر آخره المناسبة الياء .والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .الوجه الثاني : أن يختم بألف زائدة لتأكيد التفجع، أو التوجع، فتقول : واكبدا . وا حرف نداء وندبة مبني على السكون . كبدا: منادى مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والأصل واكبدي والألف ألف الندبة .والياء المحذوفة مضاف إليه . وتقول : وا خالدا.

وا حرف نداء وندبة مبني لا محل له من الإعراب. خالدا : منادی مندوب علم مبني على الضم منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة تناسب الألف. والألف الف الندبة حرف مبني لا محل له من الإعراب. وتقول : وا عبد الناصرا. عبد الناصرا عبد منادی مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . الناصر: مضاف إليه مجرور بالكسرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة تناسب الألف. والألف ألف الندبة حرف مبني لا محل له من الإعراب.

                                          468

الوجه الثالث :وهو الوجه الأشهر والأشيع، وهو أن يختم المندوب بالألف الزائدة وهاء

السكت فتقول : وا عمراه . وا حرف نداء وندبة مبني على السكون .عمراه عمر: منادى مندوب مبني على الضم منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة تناسب الألف .والألف ألف الندبة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب. والهاء : هاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . وتقول : وا موساه . وا : حرف ندبة . موسى: منادى مندوب علم مبني على الضم على الألف المحذوفة – الفه والأصل وا مواسي اه .

وتقول : وا عبد القادراه . عبد منادی مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة . القادراه القادر مضاف إليه مجرور بالكسرة منع من ظهورها مناسبة الألف. والألف ألف الندبة حرف مبني لا محل له من الإعراب. والهاء : هاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

                                       469

وتقول : وا وطناه . وا : حرف ندبة . وطناه : وطنا : منادى مندوب مضاف منصوب . وياء المتكلم المحذوفة مضاف اليه والاصل واوطني اه . والألف ألف الدنبة والهاء هاء السكت وتقول : وا حرف نداء وندبة . حر : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

قلباه : قلب: مضاف اليه مجرور. بالكسرة منع من ظهورها مناسبة الالف وهو مضاف وياء الاضافة المحذوفة في محل جر مضاف اليه . والاصل واحر قلبي اه . والالف ألف الندبة والهاء هاء السكت . شروط المندوب : 1-اذا كان المندوب مفردا علما نحو خالد علي لحقته ألف الندبة وهاء السكت كما مر فتقول وا خالداه . وإذا كان علما مضافا مثل عبد الناصر لحقت ألف الندبة وهاء السكت آخر المضاف اليه فتقول واعبد الناصراه. واذا كان مضافا الى ياء المتكلم مثل: كبدي حذفت الياء ولحقت ألف الندبة وهاء السكت فتقول واكبداه.

                                             470

2-لا تلحق ألف الندبة وهاء السكت المندوب الموصوف فلا تقول : وازيد الظريفاه . وأجاز ذلك قوم من النحاة . 3-لا يندب الا المعرفة فلا تندب النكرة اذ كيف تندب من لا تعرفه فلا تقول وارجلاه وأنت تريد ندب رجل ولكنه لك أن تقول وارجلاه اذا كان الاصل وارجلي كأن تندب امرأة رجلها . ولا يندب المبهم كاسم الاشارة فلا تقول واهذاه . ولا يندب الاسم الموصول  المعرف بأل فلا تقول : واللذاه . أما اذا كان الاسم الموصول خاليا من أل مشهورا بجملة الصلة فلك أن تندبه بعد أن تأتي  بألف الندبة وهاء السكت في آخر جملة الصلة فتقول : وامن حفر بئر زمزماه . وا: حرف نداء وندبة . من : منادى مندوب مبني على السكون في محل نصب بفعل أنادي المحذوف . حفر : فعل ماضي مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر يعود على من بئر : مفعول به منصوب وهو مضاف . زمزم : مضاف اليه مجرور بالكسرة منع من ظهورها مناسبة الالف . وجملة : حفر بئر زمزم صلة الموصول لا محل لها من الاعراب . والالف ألف الندبة . والهاء هاء السكت . شواهد النداء : أ –شواهد المنادى المضاف : الآيات القرآنية  1-(يا أهل الكتاب لم تحاجون ابراهيم )(آل عمران 64)
 

                                        471

2-(يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد )(الاعراف 31) 3-(يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف )(يوسف 11) . 4-(يا صاحبي السجن أ أرباب متفرقون خير أم الله)(يوسف 39)

5-(يا ذا القرنين ان يأجوج ومأجوج مفسدون في الارض)(الكهف 94) 6-(يا أخت هارون ماكان أبوك امرأ سوء )(مريم 28) 7-(يا أهل يثرب لامقام لكم فارجعوا )(الاحزاب 13) 8-(يا نساء النبي لستن كأحد من النساء )(الاحزاب 32)9-(يا قومنا أجيبوا داعي الله )(الاحقاف 31) 10-(يا بني اسرائيل اذكروا نعمي التي انعمت عليكم )(البقرة 121)الشعر   1-يادار عبلة بالجواء تكملي  وعمي صباحا دار علبة واسلمي عنترة بن شداد 2-أبنت الدهر عندي كل بنت  فكيف دخلت أنت من الزحام المتنبي 3-أجارتنا ان الخطوب تنوب   وإني مقيم ما أقام عسيب  4-أيا قبر معن كيف واريت جوده  وقد كان منه البر والبحر مترعا 5-يارجاء العيون في كل أرض  لم يكن غير أن أراك رجائي  6-أيا جامع الدنيا لغير بلاغة  لمن تجمع الدنيا وأنت تموت 7-ياجارة الوادي طربت وعادني ما يشبه الاحلام من ذكراك أحمد شوقي ب- شواهد المضاف الى ياء المتكلم ": الآيات القرآنية  1-(يا بني إن الله اصطفى لكم الدين )(البقرة 132) 2-(يا عباد لا خوف عليكم )(الزخرف 68)
 

 

                                           472

3-(يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم )(المائدة 20)4-(قل يا قوم اعملوا على مكانتكم )(الانعام 135) 5-(يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا )(يوسف 4) 6-(يا أبت إني قد جاءني من العلم مالم يأتك )(مريم 42) 7-( يا رب ان قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا )(الفرقان 30) 8-(قالت احداهما يا ابت استئجره )(القصص26) 9-(قال رب اني وهن العظم مني )(مريم9)  الشعر  1- كن لي لا علي يا بن عما  نعش  عزيزين ونكفى الهما 2-يابن أمي ويا شقيق نفي  أنت خلفتني  لدهر شديد لابي زبيد الطائي 3-يا بنة عما لا تلومي واهجعي  لا يخرق الوم حجاب مسمعي لابي النجم  4-أيا أبتي لا زلت فينا فإنما  لنا أمل في العيش ما دمت عائشا 5-أبنيتي لا تحزني  كل الانام الى ذهاب أبو فراس جـ - شواهد الشبيه بالمضاف : الشعر  1-يا هابطا ارض الجزائر مرحبا  أرض الجزائر مهبط الشجعان 2-يارافعا راية الشورى وحارسها    جزاك ربك خيرا من محبيها د-شواهد النكرة غير المقصودة : الآيات القرآنية 1-(يا حسرة على العباد )(يس 30).

 

                                                473

الشعر 1-أيا راكبا إما عرضت فبلغن  نداماي من نجران ألا تلاقيا عبد يغوث الحارثي        2-يادمنة جاذبتها الريح بهجتها   تبيت تنشرها طورا وتطويها البحتري هـ - شواهد المنادى العلم : 1-(يا مريم اقتني لربك )(آل عمران 42) 2-(يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة )(الاعراف 19)3-(لنخرجنّك يا شعيب )(الاعراف 88) 4-(يا نوح انه ليس من أهلك )(هود46) ­5-(يا هامان ابن لي صرحا )(غافر 36) 6-(يا عيسى انى متوفيك )(آل عمران 54) 7-(يا موسى لن نصبر على طعام )(البقرة 60)8-(يا يحيى خذ الكتاب بقوة )(مريم 12) 9-(يا زكريا انا نبشرك بغلام )(مريم 7) .10- ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة  فاغفر عليك سلام الله يا عمر الحطئية  11-سلام الله يا مطر عليها وليس عليك يا مطر السلام  و-شواهد النكرة المقصودة : 1-(وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي )(هود 44) 2-(يا نار كوني بردا وسلاما على ابراهيم )(الانبياء 69) 3- فيا شوق ما أبقى ويالي من النوى  و يادمع ما أجرى ويا قلب ما أقسى

 

                                             474

 

ز-شواهد الاسم الموصول : 1-يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها  والآنسات اذا لاحت مغانيها  ح- شواهد اسم الاشارة : 1- يا هذه الدنيا أطلي واسمعي  جيش الاعادي جاء ينبغي مصرعي ط- شواهد نداء العرف بأل : 1-(يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين )(التوبة 73) 2-(يا أيها النبي حسبك الله )(الانفال 64) 3-(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله )(التوبة 119) 4-(يا أيها العزيز ان له أيا شيخا )(يوسف 78) 5-(يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم )(الانفطار6) 6-(يا أيتها النفس المطمئنة )(الفجر 27) 7-( يا أيها المزمل قم الليل الا قليلا )(المزمل 2,1) 8-(يا أيها المدثر قم فأنذر )(المدثر 2,1) . ي- شواهد تابع المنادى 1-ياحكم بن المنذر بن الجارود   سرادق المجد عليك ممدود 2-يا تيم عدي لا أبا لكم لا يلقينكم في سوأة عمر جرير 3-يازيد زيد اليعملات الذبل  تطاول الليل عليك فأنزل عبد الله بن رواحة ك- شواهد حذف أداة النداء : 1-(يوسف اعرض عن هذا )(يوسف 29) 2-(يوسف أيها الصديق افتنا )(يوسف 46) .

 

                                          475

3-(قال رب احكم بالحق)(الانبياء 112) 4-أبا هند فلا تعجل علينا  وانظرنا نخبرك اليقينا عمرو بن كلثوم 5-ذا ارعواء فليس بعد اشتعال   الرأس شيبا الى الصبا من سبيل 6-ألا أيها الليل الطويل ألا انجل  يصبح وما الاصباح منك بأمثل  لامريء القيس 7-ألا أيهذا اللائمي احضر الوغى   وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدي طرفة بن العبد 8-أمامنا أيها القمر المطل   نمن جفنيك أسياف تسل  صفي الدين الحلي  9-أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو اذا غدوت عليلا ايليا أبو ماضي  ل- شواهد على الترخيم : 1-جاري لا تستنكري عذيري  سيري واشفاقي على بعيري 2-ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها  قيل الفوارس ويك عنتر أقدم عنترة  3-أفاطم  مهلا بعض هذا التدلل  وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي أمرؤ القيس 4-يا حار لا ارمين منكم بداهية   لم يلقها سوقة  قبلي ولا ملك  م-شواهد الاستغاثة : 1-يالقومي ويا لامثال قومي   لاناس عتوهم في ازدياد  2-تكنفني الوشاة فازعجوني   فيا للناس للواشي المطاع  3-يبكيك ناء بعيد الدار مغترب   يا للكهول  وللشبان للعجب  4-يا يزيدا لآمل نيل عز  وغنى بعد فاقة وهوان

 

                                           476

5-ألا يا قوم للعجب العجيب و للغفلات تعرض للأديب  6-ويوم عقرت للعذارى مطيتي فيا عجبا من كورها المتحمل لامرئ القيس  ن- شواهد الندبة : 1-ألا يا عمرو عمراه وعمرو بن الزبيراه  2-فقلت أيا رباه أول سؤلتي  لنفسي ليلى ثم أنت حسيبها مجون ليلى 3-واحر قلباه ممن قلبه شبم    ومن بحالي وجسمي عنده سقم  المتنبي

 

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.