المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

The n0 and p0 Equations
17-5-2017
وقت وجوب الإمساك.
20-1-2016
المشاكل المعيقة لتخطيط الخدمات - النمو الحضري غير المتوازن
2023-02-11
Double Factorial Prime
21-9-2020
أقسام الحكم الوضعي
10-8-2016
نصر الله بن محمد العجمي الخلخالي
18-9-2016


مسؤولية الجيل القديم، ومسؤولية جيل الشباب  
  
422   04:32 مساءً   التاريخ: 2024-09-12
المؤلف : محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الأفكار والرغبات بين الشيوخ والشباب
الجزء والصفحة : ص 37
القسم : الاسرة و المجتمع / المراهقة والشباب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-12-2018 2028
التاريخ: 2023-05-08 1224
التاريخ: 2023-03-01 2177
التاريخ: 2-10-2017 2832

يجب على الجيل القديم أن يحافظ على الأعراف والأصول التي تشكل البنية الأساسية لسعادة البشر حتى تكون لصالح المجتمع تماماً وان يدافع عنها بكل عزم وقوة وأن لا يسمح بتدمير هذا التراث الثمين على مذبح رغبات الشباب غير المدروسة. ولكن، فيما يتعلق بالأمور العادية التي لا تؤثر على سعادة المجتمع، عليه أن لا يبدي عناداً أو تعصباً للحفاظ عليها.

وعلى جيل الشباب أن يتحاشى تغيير المسائل الاصولية التي تشكل سعادة المجتمع، ولا يقترب منها، وأن يوجه رغباته الجديدة نحو مجاريها الصحيحة المثمرة، يأخذ العلوم الجديدة، ويتعلم الأساليب الحديثة، ويستخدمها في أعماله، وبهذه الطريقة يجدد المجتمع ويغير وجه الحياة، ويقود الناس خطوة نحو التقدم والرقي.

أن أئمة الإسلام الكرام قد بينوا حدود إرضاء رغبات الشباب والكهول والشيوخ، وذكروا في تعاليمهم واجبات كل فئة من هذه الفئات الثلاث، كفرائض دينية وضوابط أخلاقية، ودعوا أتباعهم لأداء هذه الأوامر. وبهذه الطريقة قاموا بملائمة الرغبات المتضادة للأجيال الثلاثة وبالتالي الابتعاد عن أسباب الخلاف والجفاء. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.