المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المصدر  
  
1299   08:37 صباحاً   التاريخ: 18-1-2023
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:411-416
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المصدر وانواعه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-7-2020 8869
التاريخ: 20-10-2014 2176
التاريخ: 20-10-2014 1606
التاريخ: 20-10-2014 5834

المصدر

1 ـ تعريفه: هو، في اللغة، اسم مكان من صدر الأمر عنه: نتج. وفي رأي البصريين، يقال للموضع الذي تصدر عنه الإبل. أما الكوفيون، فالمصدر عندهم صيغة على وزن (مفعل) بمعنى مفعول، لأنه مصدور عن الفعل، وليس مصدرا له.

وهو، في الاصطلاح، اللفظ الدال على معنى مجرد غير مرتبط بزمن، والمتضمن أحرف فعله لفظا، نحو: (علم، علما)، أو تقديرا، نحو: (قاتل، قتالا) (أصلها: قيتالا، والياء موجودة تقديرا)، أو معوضا مما حذف بغيره، نحو: (وثق، ثقة) (أصلها: وثق، حذفت الواو وعوض منها تاء). ويسمى أيضا: الأحداث، وأحداث الأسماء، واسم الحدث، واسم الحدثان، واسم الفعل، والاسم الفعلي، واسم المعنى، والحدث، والحدث الجاري على الفعل، والفعل، والمثال، والمصدر الحقيقي، والمصدر العام، والاسم، والجاري على الفعل. وهو في الاصطلاح أيضا: اسم المصدر، والمصدر الصناعي، والمصدر الصريح، والمصدر الأصلي، والمصدر الميمي، والمصدر المؤول، واسم المعنى.

2 ـ أوزانه

: أ ـ من الثلاثي المجرد :

للفعل الثلاثي المجرد مصادر قياسية، وأخرى سماعية، فالسماعية أوزانها كثيرة، ولا تعرف إلا باللجوء إلى المعاجم، وكتب اللغة ؛ وأما القياسية فأوزانها هي :

ـ فعل، مصدر للفعل الثلاثي المجرد المتعدي، نحو: (نصر) (من نصر)، و (قول) (من قال).

ـ فعل، مصدر للفعل الثلاثي اللازم من باب (فعل)، نحو: (فرح) (من فرح).

ـ فعال، مصدر للفعل الثلاثي المجرد الدال على امتناع، نحو: (جماع) (من جمع)، أو من (فعل) الأجوف، نحو: (قيام) (من قام).

 

ـ فعال، مصدر للفعل الثلاثي المجرد الدال على داء، نحو: (سعال) (من سعل) أو صوت، نحو: (صراخ) (من صرخ).

ـ فعلان، مصدر للفعل الثلاثي المجرد الدال على حركة واضطراب وتقلب، نحو: (هيجان) (من هاج).

ـ فعالة، مصدر للفعل الثلاثي المجرد الدال على حرفة أو صناعة، نحو: (زراعة) (من زرع)، و (صياغة) (من صاغ).

ـ فعيل، مصدر للفعل الثلاثي المجرد الدال على سير، نحو: (رحيل) (من رحل)، أو صوت، نحو: (رنين) (من رن).

ـ فعول، مصدر للفعل الثلاثي المجرد اللازم من باب (فعل)، نحو: (دخول) (من دخل)، إلا ما دل على امتناع، أو صوت، أو صناعة أو سير.

ـ فعولة، مصدر للفعل الثلاثي المجرد من باب (فعل) نحو: (سهولة) (من سهل).

ـ فعالة، مصدر للفعل الثلاثي المجرد من باب (فعل)، نحو: (ظرافة) (من ظرف).

أ ـ الفعل الثلاثي المزيد بحرف :

أوزانه :

ـ إفعال، مصدر (أفعل) صحيح العين، نحو: (أكرم ـ إكرام)، أو معتل اللام، نحو: (أعطى ـ إعطاء).

ـ إفالة (إفعالة)، مصدر (أفعل) معتل عين مصدره، وعوض منها تاء التأنيث (1)، نحو: (أقام ـ إقامة) (أصلها: إقوام).

ـ تفعيل، مصدر (فعل)، صحيح اللام، غير مهموزها، نحو: (عظم ـ تعظيم).

ـ تفعلة، مصدر (فعل)، صحيح اللام، وهو نادر، نحو: (جرب ـ تجربة)، أو معتل اللام، نحو: (وصى ـ توصية) (خفف بحذف ياء (التفعيل) وعوض منها تاء التأنيث)، أو مهموز اللام، نحو: (جزأ ـ تجزئة).

ـ فعال، مصدر من وزن (فعل)، وهو نادر، نحو: (كذب ـ كذاب). أي: تكذيب.

ـ تفعال، مصدر (فعل) وهو قليل، نحو: (ردد ـ ترداد).

ـ فعال، مصدر (فاعل) نحو: (دافع ـ دفاع)، أو ما كان منه معتل اللام، نحو: (والى ـ ولاء)، ويمتنع مجيئه على هذا الوزن إذا كانت فاؤه ياء.

ـ مفاعلة، مصدر (فاعل)، نحو: (دافع ـ مدافعة)، أو ما كان فاؤه ياء، نحو: (يامن ـ ميامنة).

ـ فيعال، مصدر (فاعل)، وهو نادر جدا، ولا يقاس عليه، نحو: (قاتل ـ قيتال).

__________________

(1) وقد تحذف هذه التاء من المصدر إذا أضيف، نحو (لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة) (النور: 37).

 

ب ـ مصادر الفعل الثلاثي المزيد فيه حرفان :

ـ انفعال، مصدر (انفعل)، نحو: (انطلق ـ انطلاق).

ـ افتعال، مصدر (افتعل)، نحو: (اجتمع ـ اجتماع).

ـ افعلال، مصدر (افعل)، نحو: (اخضر ـ اخضرار).

ـ تفعل، مصدر (تفعل)، نحو: (تعلم ـ تعلم).

ـ تفاعل، مصدر (تفاعل)، نحو: (تعاون ـ تعاون).

وما كان من هذه الأفعال معتل الآخر، مبدوءا بهمزة، يقلب آخره همزة، نحو: (استوى ـ استواء).

ج ـ مصادر الفعل الثلاثي المزيد فيه ثلاثة أحرف :

ـ استفعال، مصدر (استفعل)، نحو: (استعلم ـ استعلام).

ـ افعيعال، مصدر (إفعوعل)، نحو: (اخشوشن ـ إخشيشان).

ـ افعوال، مصدر (إفعول)، نحو: (اعلوط ـ اعلواط) (اعلوط الرجل البعير: تعلق بعنقه ليركبه).

ـ افعيلال، مصدر (افعال)، نحو: (احمار ـ احميرار).

ـ تفعلة، مصدر (تفعل)، نحو: (ترجم ـ ترجمة).

ـ سفعلة، مصدر (سفعل)، نحو: (سنبس (أسرع) ـ سنبسة).

ـ فأعلة، مصدر (فأعل)، نحو: (طأمن ـ طأمنة).

ـ فتعلة، مصدر (فتعل)، نحو: (حترف (صنع) ـ حترفة).

ـ فعألة، مصدر (فعأل)، نحو: (طمأن ـ طمأنة).

ـ فعفلة، مصدر (فعفل)، نحو: (زهزق) (ضحك ضحكا شديدا) ـ زهزقة).

ـ فعلاة، مصدر (فعلى)، نحو: (قلسى (ألبسه القلنسوة) ـ قلساة).

ـ فعلتة، مصدر (فعلت)، نحو: (عفرت ـ عفرتة).

ـ فعلسة، مصدر (فعلس)، نحو: (خلبس (خدع) ـ خلبسة).

ـ فعللة، مصدر (فعلل)، نحو: (جلبب ـ جلببة).

ـ فعلمة، مصدر (فعلم)، نحو: غلصم (قطع غلصومه) ـ غلصمة).

ـ فعلنة، مصدر (فعلن)، نحو: (قطرن (طلاه بالقطران) ـ قطرنة).

ـ فعملة، مصدر (فعمل)، نحو: (قصمل (قارب الخطى) ـ قصملة).

 

ـ فعنلة، مصدر (فعنل)، نحو: (قلنس (ألبسه القلنسوة) ـ قلنسة).

ـ فعهلة، مصدر (فعهل)، نحو: (غلهص (قطع غلصومه) ـ غلهصة)

ـ فعولة، مصدر (فعول)، نحو: (جهور ـ جهورة).

ـ فعيلة، مصدر (فعيل)، نحو: (شريف ـ شريفة). (شريف الزرع: قطع شراييفه، أي أوراقه).

ـ فمعلة، مصدر (فمعل)، نحو: (حمظل (جنى الحنظل) ـ حمظلة).

ـ فنعلة، مصدر (فنعل)، نحو: (جندل ـ جندلة).

ـ فهعلة، مصدر (فهعل)، نحو: (دهبل (كبر اللقمة) ـ دهبلة).

ـ فوعلة، مصدر (فوعل)، نحو: (حوقل ـ حوقلة).

ـ فيعلة، مصدر (فيعل)، نحو: (سيطر ـ سيطرة).

ـ مفعلة، مصدر (مفعل)، نحو: (مرحب ـ مرحبة).

ـ نفعلة، مصدر (نفعل)، نحو: (نرجس ـ نرجسة).

ـ هفعلة، مصدر (هفعل)، نحو: (هلقم (كبر اللقمة) ـ هلقمة).

ـ يفعلة، مصدر (يفعل)، نحو: (يرنأ ـ يرنأة).

ه ـ من الرباعي :

ـ فعللة، مصدر (فعلل)، نحو: (دحرج ـ دحرجة).

ـ فعلال، مصدر (فعلل) إذا كان مضاعفا (أي فاؤه ولامه الأولى من جنس، وعينه ولامه الثانية من جنس)، نحو: (زلزل ـ زلزال)، و (وشوش ـ وشواش).

ه ـ مصادر الرباعي المزيد بحرف :

ـ تفعلل، مصدر (تفعلل)، نحو: (تدحرج ـ تدحرج).

و ـ مصادر الرباعي المزيد بحرفين :

ـ افعنلال، مصدر (افعنلل)، نحو: (احرنجم ـ احرنجام) (احرنجم القوم: اجتمعوا).

ـ افعلال، مصدر (افعلل) نحو: (اطمأن ـ إطمئنان).

ز ـ مصادر الملحق بالرباعي المزيد بحرف :

ـ تفعلل، مصدر (تفعلل) نحو: (تجلبب ـ تجلبب).

ـ تفوعل، مصدر (تفوعل)، نحو: تجورب ـ تجورب).

ـ تفيعل، مصدر (تفيعل)، نحو: (تشيطن ـ تشيطن).

ـ تفعول، مصدر (تفعول) نحو: (ترهوك ـ ترهوك).

 

ـ تفتعل، مصدر (تفتعل)، نحو: (تحترف ـ تحترف).

ـ تفعل (التفعلي)، مصدر (تفعلى) نحو: تسلقى ـ تسلق (التسلقي).

ـ تمفعل، مصدر (تمفعل)، نحو: (تمسكن ـ تمسكن).

ـ تفعيل، مصدر: (تفعيل)، نحو: (تتريق ـ تتريق).

ـ تفعنل، مصدر (تفعنل) نحو: (تقلنس ـ تقلنس).

ـ تفعلت، مصدر (تفعلت)، نحو: (تعفرت ـ تعفرت).

ـ تفعؤل، مصدر (تفعأل)، نحو: (تبرأل (نفش ريشة) ـ تبرؤل).

د ـ مصادر الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان :

ـ افعنلال، مصدر (افعنلل)، نحو: (اقعنسس ـ اقعنساس) (تأخر ورجوع).

ـ إفعنلاء، مصدر (افعنلى)، نحو: (اسلنقى ـ اسلنقاء). (اسلنقى: ألقيته على ظهره فنام).

ـ افعئلال، مصدر (افعأل)، نحو: (احتأم ـ احتئمام).

ـ إفعلال، مصدر (إفعلل)، نحو: (إبيضض ـ ابيضاض).

ـ افعهلال، مصدر (افعهل)، نحو: (اقمهد (رفع رأسه) اقمهداد).

ـ افعيلال، مصدر (افعول)، نحو: (اهروز ـ إهريزاز).

ـ إفلعلال، مصدر (إفلعل)، نحو: (ازلعب (ازلعب السحاب: كثر) ـ ازلعباب).

ـ إفوعلال، مصدر (إفوعل)، نحو: (اكوهد (اكوهد الفرخ: ارتعد) ـ اكوهداد).

ـ انفعلال، مصدر (انفعل)، نحو: (انقهل (ضعف وسقط) ـ انقهلال).

ـ افتعآل، مصدر (افتعأل)، نحو: (استلأم ـ استلآم).

ـ افتعلاء، مصدر (افتعلى)، نحو: (استلقى ـ استلقاء).

ـ افعئلال، مصدر (افعألل)، نحو: (ابرألل (نفش ريشة) ـ ابرئلال).

ـ افعلال، مصدر (افعلل)، نحو: (إخرمس (سكت) ـ اخرماس).

ـ افعنمال أو افعمال، مصدر (افعنمل) أو (افعمل)، نحو: (اهرنمع) أو (اهرمع) (أسرع) ـ اهرنماع أو اهرماع).

ـ افعيال، مصدر (افعيل)، نحو: (اهبيخ (تبختر) ـ إهبياخ).

ـ افونعال، مصدر (افونعل)، نحو: (احونصل (أخرج حوصلته) ـ احونصال).

 

3 ـ أقسامه

: أ ـ باعتبار الحروف :

1 ـ المصدر المجرد. راجع: المصدر المجرد.

2 ـ المصدر المزيد. راجع: المصدر المزيد.

ب ـ باعتبار الضابط :

1 ـ المصدر السماعي. راجع: المصدر السماعي.

2 ـ المصدر القياسي. راجع: المصدر القياسي.

ج ـ باعتبار النصب على المصدرية :

1 ـ المصدر المتصرف. راجع: المصدر المتصرف.

2 ـ المصدر غير المتصرف. راجع: المصدر غير المتصرف.

د ـ باعتبار الغرض :

1 ـ المصدر المبهم. راجع: المصدر المبهم.

2 ـ المصدر المختص. راجع: المصدر المختص.

3 ـ المصدر النائب عن فعله. راجع: المصدر النائب عن فعله.

ه ـ باعتبار طبيعة المعنى :

1 ـ المصدر الحسي. راجع: المصدر الحسي.

2 ـ المصدر القلبي. راجع: المصدر القلبي.

و ـ باعتبار الزمن :

المصدر المؤقت.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك