المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ابن الأزعر  
  
863   11:14 صباحاً   التاريخ: 8-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 41.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2014 2074
التاريخ: 2023-02-23 753
التاريخ: 2023-02-26 737
التاريخ: 2023-02-05 1443

ابن الأزعر :

هو أبو حبيب ، وقيل : أبو حبيبة ، وقيل : أبو مليل بن الأزعر بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو الأنصاري ، الأوسي ، الضبعي ، وأمّه عمرو بنت الأشرف بن العطاف .

صحابي منافق ، ومن رؤساء المنافقين الذين ابتلي بهم النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ومع نفاقه وتلوّن سلوكه شهد أحدا وبقيّة المشاهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وقيل : شهد بدرا .

القرآن المجيد وابن الأزعر

كان من المنافقين الاثني عشر الذين أسّسوا وبنوا مسجد الضرار ، فشملته الآية 107 من سورة التوبة : {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِراراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ . . . .} « 1 »

_________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 212 وفيه اسم أبيه الأرعد بدل الأزعر ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 177 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 168 و 305 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 41 و 185 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 237 و 326 وج 5 ، ص 20 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 158 و 206 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 98 وفيه اسمه أبو حنيفة الأزهر ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 625 وفيه اسم أبيه الأغرر ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 389 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 254 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 277 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 169 و 344 وج 4 ، ص 174 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 464 ؛ المحبر ، ص 468 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 159 وج 3 ، ص 1045 و 1047 و 1048 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف