المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ترخيم المنادى  
  
2562   10:01 صباحاً   التاريخ: 24-1-2022
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:252-253
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الترخيم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 5526
التاريخ: 21-10-2014 4628
التاريخ: 21-10-2014 4508
التاريخ: 24-1-2022 2563

 

ترخيم المنادى

1 ـ تعريفه: هو حذف آخر المنادى للتخفيف، أو للتمليح، أو للضرورة الشعرية، أو للاستهزاء، نحو :

أفاطم لو شهدت ببطن خبت
 

 

فقد لاقى الهزبر أخاك بشرا
 

 

(أفاطم ـ أفاطمة). ويسمى أيضا: ترخيم النداء.

2 ـ شروطه: يرخم المنادى المقرون بتاء التأنيث أو المجرد منها بشروط منها :

أ ـ أن يكون معرفة، نحو: (يا سام، لا تغضب) (أصلها: يا سامر)، و (أفاطم مهلا) (أصلها: أفاطمة).

ب ـ ألا يكون مستغاثا مجرورا باللام المذكورة، فلا ترخيم في نحو: (يا لفاطمة لأولادها)، ويجوز ترخيمه إذا حذفت اللام، نحو: (يا ماجدا لطفلها)، حذفت التاء من (ماجدة) وعوض منها بالألف.

ج ـ ألا يكون مندوبا، فلا ترخيم في نحو: (وا سمير، أين أنت؟).

د ـ ألا يكون مضافا، ولا مشبها بالمضاف، فلا ترخيم في نحو: (يا صديقي، أنت أملي)، و (يا كريما خلقه، أنت مثال الكرم).

ه ـ ألا يكون مركبا تركيبا إسناديا، فلا ترخيم في نحو: (يا تأبط شرا تعال إلي).

و ـ ألا يكون مقصورا على النداء، فلا

 

 

ترخيم في نحو: (يا أبت).

ز ـ ألا يكون مبنيا أصالة قبل النداء، فلا ترخيم في نحو: (يا سيبويه)، لأنه مبني قبل النداء.

ويشترط في المنادى المجرد من تاء التأنيث :

أ ـ أن يكون المنادى المعرفة علما، نحو: (يا عام، ارحم نفسك). أصله: يا عامر.

ب ـ أن يكون المنادى العلم مما فوق الثلاثي. فلا ترخيم في نحو: (يا رجب) ؛ أما إذا كان الثلاثي مقرونا بالتاء فيرخم، نحو: (يا هب) (أصلها: هبة).

ج ـ يجوز ترخيم المثنى، وجمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم على (لغة من ينتظر) لكي لا يقع فيهما اللبس بالمفرد.

3 ـ ما يحذف من المنادى المرخم: يحذف من المنادى المرخم الحرف الأخير فقط دون شرط، إلا ما سبق من شروط الترخيم، نحو: (يا سعا انتبهي) (أصلها: سعاد)، أو الحرفان الأخيران بشرطين، هما :

أ ـ أن يكون المنادى مجردا من تاء التأنيث، نحو: (يا عمر) (أصلها: يا عمران)، (يا خلد) (أصلها: يا خلدون).

ب ـ أن يكون الحرف الذي قبل الأخير حرف مد زائدا لا أصليا، رابعا فصاعدا، نحو: (يا إسماع) (أصلها: يا إسماعيل). وقد يكون الترخيم بحذف كلمة برأسها، وذلك في التركيب المزجي، نحو: (يا معدي) (أصلها: يا معديكرب).

4 ـ حكم المنادى المرخم: إذا رخم المنادى، فهناك حالتان: إما أن ينوى المحذوف، أو لا ينوى.

ـ إذا نوي المحذوف، لا تتغير صورة حركة الحروف الباقية، نحو: (يا حار) (أصلها: يا حارث).

ـ إذا لم ينو المحذوف يعتبر آخر الاسم المرخم هو الحرف الأخير، فيبنى المنادى على الضمة المقدرة على آخره، نحو: (يا جعف) و (يا حار) (أصلهما: يا جعفر، ويا حارث) (1).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) نقول في ترخيم (ثمود): (يا ثمي) وليس (يا ثمو)، لأنه ليس في العربية اسم معرب آخره (واو) أصلية مضموم ما قبلها، وإنما يقع ذلك في الفعل، نحو: (يرجو).

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



في مستشفى الكفيل.. نجاح زراعة كلية لمريض يعاني عجزًا فيها
قسم المعارف يصدر تحديثًا جديدًا لتطبيقه الإلكتروني
اللّجنة المشرفة على حفل التخرّج المركزي تناقش استعداداتها النهائيّة
موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية