المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16290 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مجيء إبليس الى بني آدم من كلّ جهة  
  
5480   01:51 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 103-104
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

قوله سبحانه : {لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ ومِنْ خَلْفِهِمْ وعَنْ أَيْمٰانِهِمْ وعَنْ شَمٰائِلِهِمْ} [الأعراف : 17] .

لم يقل : على وجه المداخلة . وقال : ابن عباس (1) : ولم يقل : من فوقهم ، لأن رحمة الله تنزل عليهم من فوقهم ، ولم يقل : من تحت أرجلهم ، لأن الإتيان منه ، يوحش .

وقال ابن عباس (2) ، وقتادة (3) ، وإبراهيم (4) ، والحكم (5) ، والسدي (6) ، وابن جريح (7) . أي : من قبل دنياهم ، وآخرتهم ، ومن جهة حسناتهم ، وسيئاتهم .

 وقال مجاهد (8) : من حيث يبصرون .

وقال البلخي (9) ، وأبوعلي (10) : من كل جهة ، يمكن الاحتيال بها.

_____________________

1. جامع البيان ، 8 : 136 . مجمع البيان ، 3 : 404 .

2. جامع البيان ، 8 : 136 . مجمع البيان ، 3 : 404 . الجامع لأحكام القرآن ، 15 : 75 .

3. جامع البيان ، 8 : 136 . مجمع البيان ، 3 : 404 . الجامع لأحكام القرآن ، 15 : 75 .

4. جامع البيان ، 8 : 136 . التبيان في تفسير القرآن ، 4 : 364 . عن إبراهيم بن الحكم .

5. جامع البيان ، 8 : 136 ، أيضاً : التفسير الكبير ، 14 : 40 ، الجامع لأحكام القرآن ، 7 : 176 عن الحكم بن عتيبة .

6. جامع البيان ، 8 : 136 ، مجمع البيان ، 3 : 404 . التفسير الكبير ، 14 : 40 .

7. جامع البيان ، 8 : 136 . مجمع البيان ، 3 : 404 .

8. جامع البيان ، 8 : 137 . مجمع البيان ، 3 : 404 . وفيه : من حيث لا يبصرون .

9. التبيان في تفسير القرآن ، 4 : 365 .

10. مجمع البيان ، 3 : 404 . وهو أبو علي الطبرسي صاحب المجمع .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية