المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


توسعات الإذاعة في فترة ما بعد الحرب  
  
1390   07:35 مساءً   التاريخ: 6-6-2021
المؤلف : ادوين امرى - فليب هـ. أولت
الكتاب أو المصدر : الاتصال الجماهيري
الجزء والصفحة : ص 151-152-153-154
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الاذاعة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-6-2019 1114
التاريخ: 14-9-2021 1774
التاريخ: 11-9-2021 1978
التاريخ: 19-12-2020 1282

كانت سنوات الحرب شديدة الكرم بالنسبة للإذاعة . وقد تضاعف مجموع الإيراد السنوي أكثر من مرتين فيما بعد عامي ١٩٣٧ ، ١٩٤٥ . وزاد الدخل على الإيرادات من 20% إلى 33% . وعندما عادت هيئة FCC في أكتوبر سنة ١٩٤٤ إلى تنفيذ إجراءات منح التراخيص وقت السلم ، كانت هناك ٩٠٩ محطة تجارية مرخص لها بالعمل حسب المستوى القياسي للعمل على موجاتAM  وبعد ستة عشر شهرا ظهرت 600 محطة سواء كانت عاملة على الهواء أو تحت الإنشاء . وكان معروضا أمام هيئة FCC طلب إضافي تنتظر البت فيها . وهي طلبات تختص بمحطات أصغر ، كما تضاعف عدد المراكز الثقافية والاجتماعية التي تمتلك محطات إذاعية أثناء هذه الشهور الستة عشر . وفي سنة ١٩٥٠ كانت هناك ٢٠٨٦ محطة إذاعة تعمل على موجات على الهواء ، وثمانون مليون جهاز استقبال - أما الإذاعة على موجات FM  التي كانت تعمل تجريبيا ابتداء من سنة ١٩٣٦ فقد أصبحت ممثلة في ٣٠ محطة إذاعة على الهواء في سنة ١٩٤٢ عندما استدعت ضرورات الحرب تجميد عمليات المباني والتراخيص . وفي سنوات ما بعد الحرب حصلت العديد من محطات AM على تراخيص FM ، ووصل عدد المحطات العاملة على FM إلى ٧٤٣ محطة وهو رقم مرتفع بالنسبة للعقد اللاحق . وكان القليل من محطات FM هو الذي يعمل مستقلا ويقدم للمستمعين برامج مختارة أصبحت فيما بعد علامات مميزة لأذاعات .

وقد وجد مراسلو الاذاعة ، ويا لدهشتهم  ! أن اهتمام المستمعين بالأخبار قد توقف خلال سنوات ما بعد الحرب , أما الرعاة الذين كانوا في سنة ١٩٤٤ قد دفعوا بالأخبار والمعلقين إلى المركز الثالث على الشبكة بعد عروض الدراما والمنوعات أثناء الفترة الزمنية التي تذاع ليلا تحت رعاية الرعاة ، فقد حافظوا على اهتمامهم بالأخبار سواء على الشبكة أو على المستويات المحلية . أما المحطات التي أنشئت والتي قامت في الكثير من الحالات بتطوير غرفة الأخبار الخاصة بها أثناء الحرب فقد قامت بتعيين أفراد لإعداد ملخصات الأخبار العامة وعروض الأنباء المحلية والإقليمية . أما المحطات التي حصلت على التراخيص حديثا ، وفي غالب الأحوال دون انضمام للشبكة ، فقد وجدت أن الأخبار هي المجال الوحيد الذي تستطيع أن تنافس فيه ، والدليل على انتشار هذا التيار هو تأسيس اتحاد لمديري الأخبار الإذاعية في سنة ١٩٤٦ وهو المعروف الآن بأسم اتحاد مديري اخبار الإذاعة والتليفزيون ، ومن بين رؤسائه الأوائل جون هوجان من WCSH في بورتلاند ، وماين ، وجون مورفي من WCKY في سينسناتي ، وسيج ميكلسون من WCCO في منيا بوليس ، وجاك شيللى من WHO من ديس موان ، وإدوارد والاس من WTAM في كليفلاند . وكان " الكتاب الأزرق " الذي اصدرته وكالة في سنة ١٩٤٦ جزءا من الدافع الذي ابرز نشاطات المحطات المحلية ، وقد ادى تحويلها لمحطات حرة إلى تنظيم تسجيلات الخدمة العامة بما فيها إذاعات الأخبار والشئون العامة.

ومن بين معلقي الشبكات ، بدأ إدوارد ر. مورو برنامجه " اسمعها الآن " لشركة CBS حيث انضم إليه رفيق الحرب إريك سيغاريد . وأصبح هـ . ف . كالتنبورن الذي ترك شركة CBS في سنة ١٩٤٠ ، رئيسا لمعلقي شركة . أما مستمعو الإذاعة الذين جلسوا ملتصقين بأجهزة الاستقبال طوال الليل في سنة ١٩٤٨ ، وهم يتساءلون في غرابة عما إذا كان الرئيس هاري ترومان قد هزم توماس أ - ديوى في انتخابات الرئاسة أم لا ! فقد وجدوا كالتنبورن هو أول من يعرف أن تقدم حملة ترومان الشعبية سيدعم موقفه في النتائج النهائية للانتخابات - أما شركة ABC فقد كان لديها ريموندجرام سوينج وهو أحد أفضل المعلقين الذين ظهروا خلال فترة الحرب . كما كان لديها كذلك المر دافيس الذي حل محل كالتبورن في شركة CBS قبل أن يصبح مديرا لمكتب المعلومات الحربية . ونال دافيس مديحا وافرا بسبب تحقيقاته التي قدمها بعد الحرب ، ومرحه الساخر ، ولذعاته الساحرة ، وقدرته على الوصول إلى لب القضايا المعقدة والمحيرة . وحصلت شركة NBC على البرامج الخاصة بالشئون العامة من الأمم المتحدة خلال عامي ١٩٤٦ ، ١٩٤٧ . وكذلك عرضت الشبكات وبعض المحطات المحلية برامج تسجيلية لتحليل القضايا الاجتماعية ذات الأهمية في شكل لا يخلو من الدراما .

ولكن التليفزيون ألقى بظلاله على الإذاعة . وكانت سنة ١٩٤٨ هي السنة التي حدث فيها الاختراق التليفزيوني وهى أيضا السنة التي وصلت فيها قمة مبيعات الوقت في الشبكات القومية للإذاعة إلى أعلى معدلاتها ، حيث شهدت المنافسة الكثيفة بين الشبكات الأربعة ، كما أن الترويج لمعدلات شعبية البرامج كوسيلة لاصطياد الرعاة قد أدى إلى ظهور مثل هذه الوسائل بوصفها البرنامج الذي سيصبح هو السمة المميزة للإذاعة في سنة ١٩٤٨ . ولحسن الحظ فقد حصلت المحطات الصغرى على قدر أكبر من دخل الإعلانات المحلية في الأسواق المستغلة حديثا . وكانت الإذاعة قد حققت بعد عام ١٩٤٧ من الإعلانات المحلية دخلا أكبر من اعلانات الشبكات . وكانت الشبكات في سنة ١٩٤٨ قد وجهت اهتمامها نحو التليفزيون . وأخذ أصحاب المحطات في البحث عن تراخيص التليفزيون حتى أعلنت هيئة FCC عن تجميد التراخيص لمدة أربع سنوات حتى يتم نجاح الخطط الشاملة للإرسال التليفزيوني - وفي نفس الوقت تنبأت شركة CBS بمصير شبكات الإذاعة عندما قامت في سنة ١٩٤٨ بغارتها الناجحة الشهيرة على شركة للاستيلاء على النجوم من أمثال آموسن آندى ، وجاك بيني ، وبينز آند آلان ، وإدجار بيرجن ، وبنج كروسى لتقديم العروض التليفزيونية في المستقبل.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع