المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


البطل المضاد  
  
1720   06:47 مساءً   التاريخ: 3-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 66-67-68-69
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-25 1039
التاريخ: 2023-04-03 400
التاريخ: 2023-04-11 612
التاريخ: 2023-04-01 552

البطل المضاد بالتعريف هو الشخصية التي تقف في مواجهة البطل: تلك التي تدعى بصورة عامة باسم «الشرير».

كي تكون شخصية البطل المضاد فعالة، يجب أن تصنع بالعناية نفسها التي تصنع فيها شخصية البطل، كي لا تتحول، كما يحدث في كثير من الأحيان، إلى مجرد كاريكاتير.

من الأبطال المضادين، في فيلم "Returns Batman "لتيم بورتون، شخصية البطريق وهو شرير رائع لأن خصاله الجسدية والنفسية كانت على قدر كبير من النجاح. قدم لنا البطريق بوصفه مخلوقاً نصفه إنسان ونصفه الآخر حيوان يتغذى على الأسماك النيئة ويعيش في المجاري. وهدفه هو غزو مدينة غوثام والقضاء على الرجل الوطواط وهو ما يجعله يحتل دور البطل المضاد. بيد أن البطريق شخص حزين أيضاً يعاني طفولة بائسة وهو ما يجعل المتفرج يتعاطف معه كما يتعاطف مع شخصية المرأة القطة.

ويمكن أن نلاحظ أن أفلام والت ديزني غالباً ما تنجح بمقدار نجاح الشرير. والواقع هو أن أفلام ديزني، بدءاً من شخصية كويلا في فيلم "Dalmatians One and Hundred The "ووصولاً إلى شخصية الملكة الشريرة في "Dwarfs Seven the and White Snow ،"غنية بأشرار مبهرين إلى درجة تصبح معها الشخصية الرئيسية باهتة في بعض الأحيان.

وهكذا، فإن الأمر يتعلق بالوصول إلى التوازن لأن المشاهد غالباً ما يتماهى بصورة طبيعية مع الشخصية الأفضل بناء.

لا يندر أن تخلق في الأفلام صلة قرابة بين البطل والبطل المضاد. فالأبطال المضادون الذين ينتمون إلى الأسرة نفسها يشكلون محركاً روائياً غاية في القوة وهو ما تعلمنا إياه التراجيديات اليونانية.

ومن الأمثلة الأكثر شهرة ملحمة "Wars Star "والعلاقة التي تربط لوك سكايووكر، أنموذج البطل المطلق الذي لا تشوبه شائبة، بدارك فيدور المتوحش الذي يمثل قوى الظلام، أي الشر المطلق. فكم كانت مفاجأة المتفرجين عظيمة عندما سمعوا للمرة الأولى تلك الجملة التي يقولها دارك فيدور والتي أصبحت رمزاً: «لوك، أنا أبوك». وهي جملة استعادها عدد من الأفلام كفيلم "Spaceballs "لميل بروكس حيث يقول ذو الخوذة السوداء، الشخصية الشريرة: «أنا أبوك» وسط دهشة البطل قبل أن يقول مرة أخرى: «لا، أنا أمزح، أنا لست أباك!».

وفي فيلم "Grass The in Splender "لإيليا كازان، تشكل الأسرة بطلاً مضاداً قوياً: رجل نفط ثري من كانساس يأمل في تزويج ابنه باد البالغ من العمر ثمانية عشر عاماً من وارثة ثرية. ولكن باد يحب دياني، وهي ابنة صاحب متجر، ويأمل أن يصبح مجرد صاحب مزرعة مواشٍ. وهكذا، تندلع بين باد وأبيه حرب بلا رحمة.

والأمر نفسه نجده في فيلم "Bill Kill "لكوينتن تارانتينو حيث تفتش بطلة الفيلم عن عدوها اللدود الذي ليس سوى زوجها السابق ومعلمها، وفي "Godfather " حيث يصبح مايكل كورليوني العدو اللدود لشقيقه فريدو إلى الحد الذي يدفع به إلى ،"Romeo and Juliet" ،"Rain Man" ،"Thy Yards" مثل أفلام في وأيضاً قتله ... ،"Rocco And His Brothers" ،"A River Runs Through It"

ويمكننا، في فيلم "Heat "لمايكل مان، أن نقول إن آل باتشينو، الشرطي، هو البطل وإن روبرت دينيرو، اللص، هو البطل المضاد كما يصح قول العكس لأن الشخصيتين تتشابهان وتعد كل منهما الصورة العكسية للشخصية الأخرى كما تصرحان بذلك في أحد المشاهد.

ويروي لنا فيلم أكثر إضحاكاً، هو "Roses Of War The "لداني ديفيتو، قصة زوجين نموذجيين يعلنان لحظة طلاقهما حرباً ضروساً بينهما.

ويقدم لنا فيلم "Runner Indian The "غموضاً ساحراً حين يجعل من شقيقين رجلاً واحداً بوجهين. يروي الفيلم قصة شقيقين يلتقيان ببعضهما بعضاً. جو شرطي في مدينة أمريكية صغيرة، متزوج ورب أسرة. أما فرانك، فهو لص صغير أعزب قضى فترة في السجن. إن كل ما في هاتين الشخصيتين يضعهما على طرفي نقيض: فالأول رقيق فيما الآخر عنيف ومدمن على الكحول. وهكذا يصنع توصيف هاتين الشخصيتين منهما شخصين متناقضين تماماً. يبدأ الفيلم بعودة الشقيق الثاني من فيتنام التي خدم فيها كجندي. ويكون هدف الشقيق الأول، رغماً عنه إلى حد ما، أن يساعد شقيقه على الاندماج في المجتمع (دون جدوى).

نتصور في البداية أننا في صدد شخصين مختلفين يسعى كل منهما إلى التآلف مع الآخر، ولكن الأمر يتعلق، في الواقع، بشخص واحد يواجه ذاته البديلة الشريرة القابعة في الظل محاولاً أن يناضل ضد إغواء أن يتحول إلى المقلب الآخر: وهكذا، يدفع جو الشيطان عنه بصورة نهائية عندما يسمح لشقيقه أن يرحل. يشعر المرء طيلة الفيلم أن ذلك الرجل الهادئ ظاهرياً يغلي من الداخل فيما يمثل الشقيق العنيف والكحولي، والحر بمعنى من المعاني، كل الإغراءات التي ينبغي عليه أن يقاومها كي يبقى أباً طيباً وزوجاً صالحاً. وليست مجابهة كهذه بعيدة كل البعد عن تلك التي يعيشها لوك سكايووكر عندما يجابه ذلك الوالد الذي يطلب منه أن ينضم إليه في الجانب المظلم.

ويستخدم جون وو هذا الغموض في فيلم "Off/Face "شديد الغرابة وشبه النفسي حيث يجد الطيب والشرير نفسيهما يتبادلان وجهيهما. وقد تمت معالجة عملية تبادل الأوجه هذه، التي تم تصويرها هنا بطريقة براغماتية للغاية، بصورة أقل مباشرة على الرغم من كونها واضحة بذات المقدار، في فيلم "Persona "لإنغمار برغمان الذي يروي قصة المجابهة بين الممثلة الكوميدية التي غدت بكماء والممرضة التي تعنى بها. ومع تقدم الفيلم، يبدأ برغمان بالتلميح أن هاتين المرأتين ليستا إلا امرأة واحدة إلى أن نصل إلى تلك اللقطة الشهيرة الرائعة التي يمتزج فيها وجهاهما في المرآة.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات