المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9405 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



القيسون .Achillea falcata L., incl. var. breviradiata Boiss  
  
229   12:12 صباحاً   التاريخ: 17 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 12 / 2020 297
التاريخ: 16 / 2 / 2021 152
التاريخ: 2 / 1 / 2021 221
التاريخ: 30 / 1 / 2021 149

القيسون .Achillea falcata L.، incl. var. breviradiata Boiss
.A. sulphurea Boiss.، A. damascena DC

الفصيلة : النجمية Asteraceae (المركبة Compositae)

الاسماء المتداولة : القيصوم المنجلي ، قيسون.

الاسماء الاجنبية : Eng. Milfoil ، Fr. Achillée falciforme

الوصف النباتي :

جنبة صغيرة ، كثيرة التفرع ، ارتفاعها 30-50سم . السوق منتصبة، بسيطة تكسوها أوبار منطبقة ، تصبح لاحقا شبه جرداء. الأوراق ضيقة، خطية ، شبه مستدقة الطرفين ، تكسوها أوبار صوفية رمادية ، قصيرة ومقوسة غالبا ، مقسمة بعمق إلى أجزاء صغيرة جدا ، يتراكب بعضها فوق بعض بشكل عرضاني وكثيف. ويقسم كل جزء منها إلى ثلاثة فصوص بيضوية – مدورة الشكل ومسننة . تجتمع الرؤيسات في نورات مشطية مركبة. يضم الرؤيس ازهارا أنبوبية وشعاعية ، شماريخ الرؤيسات طويلة، يساوي طولها ضعفي طول الرؤيس . القناب 3-4 مم ، شبه كروي ، تكسوه أوبار صوفية منطبقة رمادية . يحمل كرسي الزهرة قنابات . الازهار اللسينية أنثوية ، قليلة العدد ، صفراء اللون ، ثلاثية الأسنان ، طولها من ثلث إلى نصف طول القناب ، تتوضع في محيط الرؤيس في صف واحد.

الازهار المركزية انبوبية ، خنثوية ، خماسية الاسنان . الثمرة اكينة مضغوطة ضيقة القاعدة ، عريضة ومقطوعة القمة ، عديمة العفرة.

الازهار نيسان / ابريل إلى أيلول / سبتمبر.

الموطن والانتشار الجغرافي :

غرب ايراني – توراني.

التاريخ والتراث :

الاخيلية اسم معرب من الكلمة اليونانية achille ، وهو اسم البصل الاسطوري الاغريقي " أخبل " بطل الياذة هوميروس ، الذي يقال بأنه استعمل أنواع هذا الجنس لشفاء عدوه بعد ضربه بالسيف ، كما استعمله الجنود لتخفيف نزف الدم أثناء حرب Trojan (حرب طروادة) بين 1194 - 1184 ق.م ، وتذكر الرواية أن الحكيم Chiron هو الذي اعطى اسرار هذا النبات لتلاميذه الشباب الذين استخدموه فيما بعد اثناء حرب طروادة. اما اسم النوع fatcata تعني منجلي.

الجزء المستعمل : الاجزاء الهوائية.

المكونات الكيميائية :

لاكتونات سيسكوتربينية : achillifoleachillin (مركبات مسببة للتحسس).

فلافونوئيدات أهمها : quercetag etine ، pectotinarigenine

مركبات كومارينية ، وكمية قليلة من المركبات التانينية.

زيت طيار تختلف مكوناته تبعا لمصدره ، ففي الزيت ذي المصدراللبناني نجد أن مركباته :

terpinen - 4-ol ،1،8-cineole %4 ،fragranol 17% ،artemisia ketone 5 % ،grandisol 21%

وفي الزيت ذي المنشأ الأردني أهم المركبات :

%camphor 17% ، 1،8 -cineole 4%، p- cymene 11% ، B-thujone 10 %، terpinen-4-ol 5

الخواص والاستعمالات  الطبية :

اثبتت الدراسات خواص الزيت الطيار في منع نمو بعض انواع الفطور والبكتيريا وخاصة موجبة الغرام. كما بينت

خواص المستخلص الكحولي للنبات في الحد من تجلط الدم بما يسهم في الحد من تشكل جلطات الشرايين والاوردة. يتمتع النبات بما يحويه من زيت طيار ولاكتونات سيسكوتربينية بخواص مضاد التهاب ومضاد تشنج وهاضم ومنبه لإفراز العصارة الصفراء ومنق لسموم للكبد. يعد مغلي الاجزاء الهوائية مصدرا طبيعيا لمضادات الاكسدة النافعة في الوقاية من العديد من الأمراض التي يربطها علاقة مع مستوى دهون الدم. يستعمل مغلي النبات شعبيا كهاضم ، ولعلاج التهاب الاغشية المخاطية للمعدة. تستعمل الاوراق والازهار في تحضير صبغة أو مرهم تستعمل موضعيا في علاج الجروح وإيقاف النزوف الخارجية (بواسير) والحد من الآلام الروماتيزمية.

البيئة:

ينتشر في البوادي الجافة على الترب الفقيرة المحجرة.

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر النبات بالبذور أو بواسطة تفصيص النموات الخضرية والجذرية ولكن التكاثر البذري هو الأفضل اقتصاديا. ينصح بعدم تخزين البذور لأكثر من 3 سنوات.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




بالصور: مع مراعاة التباعد الاجتماعي.. شاهد المحفل القرآني الرمضاني داخل مرقد الامام الحسين (ع)
بعد ان تقطعت بهما السبل.. عائلتان من محافظة كركوك يقصدان مرقد الامام الحسين (ع) للاستغاثة به وممثل المرجعية يوجه بالاستجابة العاجلة لهما
لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي
يضم أماكن للعبادة ومتحف ومكتبة ومضيف.. تعرف على نسب الإنجاز المتقدمة في مشروع صحن العقيلة زينب المجاور لمرقد الامام الحسين (ع)