المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أهـداف إدارة الأفـراد عناصـر الانـتاج وتحليلاتهـا ودور العنصر البشـري وتطوراتـه وتأثيراتـه عليهـا تطور النظرة إلى وظيفة إدارة الأفراد العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - الحيازات الأرضية- مزارع الدولة العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التركيب المحصولي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - كفاءة الإنتاج الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - السياسات الزراعية - التكثيف الزراعي- أهمية التكثيف الزراعي العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي - درجة التطور العلمي أنواع النشرات الاعتبارات التي تحكم عملية اختيار مواد النشرة غاية القانون كأساس فلسفي لاستقرار المعاملات المالية تمييز استقرار المعاملات المالية من نظرية الوضع الظاهر تكوين نشرة الاخبار العنصر الرئيسي في تكوين نشرة الاخبار

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4979 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أهمية الشباب  
  
195   03:33 مساءً   التاريخ: 11 / 10 / 2020
المؤلف : اسراء كاظم جاسم الحسيني
الكتاب أو المصدر : الشباب العراقي ودوره في بناء قوة الدولة للمدة من ( 1977 – 1997 ) دراسة في جغرافية...
الجزء والصفحة : ص 16- 19
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

أهمية الشباب :

يأخذ الشباب المدى الاوسع والاكبر لدى جميع دول العالم من الاهتمام بوصفه الفئة الاكثر تأثيراً في المجتمع ضمن السكان، وعليهم تقع مسؤولية نجاح الدولة او فشلها في الوسط الدولي، فالامة الفتية المنتجة المثقفة والمتكاتفة مع السلطة يكون لها وقع في الوسط الدولي وحضور متميز.

وتأتي أهمية دور الشباب أيضاً في الدولة من كونهم المحور الذي تدور عليه حركة المجتمع وقاعدته الاساسية التي تستند إليها الدولة في تنفيذ سياستها التي تقوم في مجملها على الامن الوطني الذي متى ما تحقق معه الطمأنينة لأفراد المجتمع(1).

والشباب من مختلف شرائح المجتمع يمثلون قوة اجتماعية مهمة للدولة فهم يمثلون ينبوعاً لقادة المجتمع في مجالاته السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفنية كافة بوصفهم أساس كل حركة، فهم القوة الذاتية للمجتمع حيث يعيش الواقع ويدركه(2).

ويوصف الشباب بأنه عنصر مهم من القوة البشرية التي تعد أحد الاركان التي تكوّن الدولة، ويمثل الشباب ثروة دائمة العطاء وهي الأكبر حجماً في المجتمع والاكثر نضجاً وتقبلاً للتغيير، ويعتمد التكوين اللاحق للمواطنين في أية دولة على مرحلة الشباب الى حدٍ كبير(3). يبدأ المجتمع بكل شرائحه وطبقاته من الشباب فهم (العامل ، الفلاح، الاستاذ، الجامعي، الجندي، ....الخ) وهم قوة المجتمع الحقيقية لهذا استأثرت موضوعات الشباب باهتمام القادة المربين، فهم طاقة التجديد والتغيير، ويتمتعون بقدرة فائقة واستعداد كبير للتأثير ايجابياً في الاحداث(4).

إن المجموعة السكانية التي تكثر فيها العناصر الشابة تحمل معها آثار روحهم الجريئة في كل قطاعاتها الاجتماعية للدولة وفي اتجاه سياسة يسودها التعاون بينما تسود صفه الجمود والحذر في مجموعات سكانية تكثر فيها العناصر المتقدمة فـي السن(5).

إن الهدف من بناء القوة هو تفادي الضعف في الدولة الذي يغري الطامعين الاقوياء، وسياسة قوة الدولة يجب ان لا تقف عند حدود معينة حتى لا يتحرك الاقوياء فيعرض أمن الدولة للخطر ويمكن القـول ان سياسة القـوة هي سياسـة

الأمن(6). وهذا ما تسعى جميع الدول إليه وهو ما لن تصل إليه إلا عبر شبابها بوصفهم المقود والوسيلة التي تحقق سياسة الامن.

إن للعامل البشري دوراً فاعلاً في عملية التطور والقضاء على التناقضات التي يعاني منها مجتمعنا العربي، ولخصائص هذا العامل وسماته تتحدد فاعليته في ضوء تنظيم مجتمعنا ودرجة تطوره ومدى تأهيله وإعداده وامتلاكه نظرية يستهدي بها واستراتيجية عمل تحدد مسار نشاطه، وقد اكدت تجارب الشعوب هذه الحقيقة، فلا الثروات الطبيعية ولا المناخ ولا رؤوس الاموال على اهميتها بقادرة على حسم مسألة التطور، ولو أمكن ذلك لكنا اول الشعوب واكثرها تطوراً، وخاصةً ان وطننا يمتلك كل هذه العناصر، وبما ان الشباب يمثلون اهم فئات التركيب السكاني، ادركنا مدى الاهمية التي يملكونها في المجتمع والدور الذي يعوّل عليهم اداؤه فيه. وليس هناك مجتمع اخذ بأسباب التقدم ولم يجعل للشباب مكانه تقع في المقام الاول من اهتماماته(7).

ومما سبق يمكن ان نجمل اهمية الشباب في المجتمع، التي تأتي من كونه :-

أولاً :- قوة الحيوية، فهي تأخذ على عاتقها الاسهام في عملية نمو السكان فضلاً عن اعتماد الفئات العمرية الاخرى عليها، لأنها الاقدر على الحركة، والهجرة بحثاً عن العمل.

ثانياً :- قوة دفاعية، فهي الفئة التي تقع على عاتقها مهمة حماية الوطن والانخراط في الجيش، وإدارة المعارك.

ثالثاً :- قوة اقتصادية، يأتي ذلك من كونها الفئة العاملة والمعيلة، ومن جهة اخرى يرتبط ذلك بما توفره هذه الفئة للدخل الوطني وحتى للدخل الاسري نتيجة للمشاركة في الانشطة الاقتصادية للدولة والمساهمة في رفع اقتصاد الدولة في مجالاتها العلمية والتعليمية كافة وفي قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة وغيرها.

رابعاً :- قوة ثورية، فعلى عاتقها تقع عملية التغيير في الدول، فكل الثورات في العالم قادها الشباب، وكل التغيرات التي حدثت ضد السلطات الجائرة والدكتاتورية كان الشباب هم من قادتها.

خامسا:- قوة انجابية، لها اهميتها في زيادة السكان ونموهم ،أذ أن كثير من الصراع الديمغرافي يكون ذات أهمية يقع على عاتق تلك الفئة.

_______________

(1)  نشوان زيدان الكبيسي، ، مصدر سابق، ص37.

(2) حاتم راهي الزوبعي، ، مصدر سابق، ص14.

(3)   عادل طاهر، الشباب والسلام العالمي، دار الثقافة العربية للطباعة، (د. م. ط )، 1966، ص51.

(4)  نصر سعيد، التحديات التي تواجه الشباب العربي في مدارسهم التعليمية النظامية، مجلة كلية المعلمين، الجامعة المستنصرية، العدد (13)، السنة الرابعة، مايس، 1998، ص137.

(5)  عبد المنعم عبد الوهاب، جغرافية العلاقات السياسية، مصدر سابق، ص123.

(6)  محمد طه بدوي، مدخل الى عالم العلاقات الدولية، دار النهضة العربية، بيروت، 1972، ص60.

(7)  محسن خليل، وحدة الشباب العربي، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1978،ص7.

 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالصور: دموع امتزجت بحروف الدعاء.. عدسة الموقع الرسمي توثق مراسيم احياء ليالي القدر المباركة
دورة للعاطلين عن العمل وتاركي الدراسة.. العتبة الحسينية تواصل برامجها الخاصة بالشباب لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم بالدخول الى سوق العمل
بعد انجاز (14) غرفة حصينة بمواصفات عالمية وضمن معايير الجودة.. مشروع الوارث لعلاج الامراض السرطانية سيكون الأول من نوعه في العراق
خصص لمعالجة المواطنين من عموم العراق (مجانا).. (600) حالة استقبلها مركز الوارث لغسيل الكلى الذي افتتحته العتبة الحسينية قبل (40) يوما