المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5790 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
تحتمس الرابع يقيم مسلةَ جدِّه في مكانها.
2024-04-19
منشآت تحتمس الثالث الدينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سلمان وابن ابي الحديد  
  
1027   08:19 مساءً   التاريخ: 20-9-2020
المؤلف : الشيخ محمد جواد ال الفقيه
الكتاب أو المصدر : سلمان سابق فارس
الجزء والصفحة : ص 59-61
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / اصحاب الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-5-2021 2208
التاريخ: 22-9-2020 1895
التاريخ: 13-8-2020 4969
التاريخ: 13-9-2020 1849

روايـة ابن أبي الحـديـد

قال في شرح النهج (1)

وأما حديث إسلام سلمان، فقد ذكره كثير من المحدثين ، ورووه عنه.

قال : كنت ابن دهقان قرية جيّ من أصبهان ، وبلغ من حب أبي لي أن حبسني في البيت كما تحبس الجارية ، فاجتهدت في المجوسية ، حتى صرت قطن (2) بيت النار.

فأرسلني أبي يوماً إلى ضيعةٍ له ، فمررت بكنيسة النصارى ، فدخلت عليهم فأعجبتني صلاتهم ، فقلت : دين هؤلاء خير من ديني. فسألتهم : أين أصل هذا الدين.؟

قالوا : بالشام.

فهربت من والدي حتى قدمت الشام ، فدخلت على الأسقف (3) فجعلت أخدمه وأتعلم منه حتى حضرته الوفاة.

فقلت: إلى من توصي بي.؟

فقال: قد هلك الناس ، وتركوا دينهم إلا رجلاً بالموصل ، فالحق به ، فلما قضى نحبه لحقت بذلك الرجل. فلم يلبث إلا قليلاً حتى حضرته الوفاة.

فقلت: إلى من توصي بي.؟

فقال: ما أعلم رجلاً بقي على الطريقة المستقيمة إلا رجلاً بنصيبين.

فلحقت بصاحب نصيبين .. (4)

قال: ثم أحتضر صاحب نصيبين ، فبعثني إلى رجل بعموريه من أرض الروم ، فأتيته وأقمت عنده ، واكتسبت بقيرات وغنيمات. فلما نزل به الموت، قلت له :

بمن توصي بي.؟

فقال : قد ترك الناس دينهم ، وما بقي أحد منهم على الحق ، وقد أظل زمان نبي مبعوث بدين ابراهيم ، يخرج بأرض العرب مهاجراً إلى أرض بين حرتين ، لها نخل.

قلت : فما علامته.؟

قال : يأكل الهدية ، ولا يأكل الصدقة ، بين كتفيه خاتم النبوة.

قال: ومر بي ركب من كلب، فخرجت معهم، فلما بلغوا بي وادي القرى، ظلموني وباعوني من يهودي، فكنت أعمل له في زرعه ونخله، فبينا أنا عنده، إذ قدم ابن عم له، فابتاعني منه، وحملني إلى المدينة، فوالله ما هو إلا أن رأيتها فعرفتها.

وبعث الله محمداً بمكة، ولا أعلم بشيء من أمره، فبينا أنا في رأس نخلة، إذ أقبل ابن عم لسيدي، فقال:

قاتل الله بني قيلة (5) قد اجتمعوا على رجل بقباء قدم عليهم من مكة، يزعمون أنه نبي. قال:

فأخذني القُرّ (6) والانتفاض، ونزلت عن النخلة، وجعلت استقصي في السؤال، فما كلمني سيدي بكلمة، بل قال: أقبل على شأنك، ودع ما لا يعنيك.

فلما أمسيت، أخذت شيئاً كان عندي من التمر، وأتيت به النبي (صلى الله عليه وآله) فقلت له: بلغني أنك رجل صالح، وأن لك أصحاباً غرباء ذوي حاجة، وهذا شيء عندي للصدقة، فرأيتكم أحق به من غيركم.

فقال عليه السلام لأصحابه: كلوا ، وأمسك فلم يأكل.

فقلت في نفسي: هذه واحدة، وانصرفت. فلما كان من الغد أخذت ما كان بقي عندي وأتيته به ، فقلت له :

اني رأيتك لا تأكل الصدقة ، وهذه هدية.

فقال: كلوا، وأكل معهم.

فقلت: إنه لهو. فأكببت عليه أقبله وأبكي. فقال: مالك؟ فقصصت عليه القصة، فأعجبه، ثم قال : يا سلمان ، كاتب صاحبك. فكاتبته على ثلاثمائة نخلة ، وأربعين أوقية.

فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) للأنصار: « أعينوا أخاكم ».

فأعانوني بالنخل ، حتى جمعت ثلاثمائة ودية ، فوضعها رسول الله (صلى الله عليه وآله) بيده ، فصحت كلها.

وأتاه مال من بعض المغازي، فأعطاني منه ، وقال : أدِّ كتابتك. فأديت وعتقت.

_______________

(1) شرح النهج / ج 18 ص 37 إلى 39.

(2) قطن النار : خادمها.

(3) الأسقف : من رجال الدين النصارى ، وهو فوق القسيس ودون المطران.

(4) نصيبين : مدينة تقع على الطريق القديم الممتد بين الشام والموصل ، كانت مشهورةً بكثرة العقارب. راجع معجم البلدان ج 5 / 288.

قالوا : وتلك الصومعة اليوم باقية ، وهي التي تعبد فيها سلمان قبل الإسلام ( الاصل ).

(5) لقب أهل المدينة.

(6) القر : البرد.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء