المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5699 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموطن الأصلي والوصف النباتي للتمر هندي
2024-04-19
المكونات الفعالة في التمر هندي
2024-04-19
التربة المناسبة لزراعة التمر هندي
2024-04-19
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفرق بين الزهد والرهبانية  
  
2705   06:40 مساءً   التاريخ: 12-8-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 420-421
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-2-2019 1490
التاريخ: 25-10-2020 2622
التاريخ: 23-5-2020 2943
التاريخ: 9-2-2019 1522

الزهد الإسلامي الذي يعني البساطة في الحياة والابتعاد عن الكماليات ، وعدم الوقوع في اسر المال والموقع – لا يرتبط اصلا بمسألة الرهبانية ، لأن الرهبانية تعني الانفصال والغربة عن المجتمع ، والزهد يعني التحرر من الماديات والترفع عن المغريات لكي تتم المعايشة بصورة اجتماعية افضل.

ونقرأ في قصة " عثمان بن مظغون" في موت ولده انه لم يعد يخرج للعمل حزنا عليه ،  وانشغل في العبادة وترك كل عمل سواها وجعل من بيته مسجدا ...

فعندما وصل خبره للرسول (صلى الله عليه واله) ، احضره وقال له :

" يا عثمان ، إن الله تبارك وتعالى لم يكتب علينا الرهبانية ، إنما رهبانية امتي الجهاد في سبيل الله"(1).

وذلك إشارة إلى ان الاعراض عن الحياة المادية والانزواء الاجتماعي ، وتعطيل الاعمال بصورة سلبية ، يجب ان يصب في مسير ايجابي ، وذلك بالجهاد في سبيل الله .

ثم ان الرسول الكريم (صلى الله عليه واله) بين له بعض فضائل صلاة الجماعة ، والتي هي تأكيد على نفي الرهبانية في الشرع الإسلامية.

وفي حديث عن الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) عندما سأله أخوه علي بن جعفر : الرجل المسلم هل يصلح ان يسيح في الارض أو يترهب في بيت لا يخرج منه قال (عليه السلام) : "لا"(2).

وتوضيح ذلك : ان السياحة التي نهي عنها في هذه الرواية ، هي تلك الممارسة التي تكون على مستوى الرهبانية ويمكن ان نطلق عليها (الرهبانية السيارة) وذلك ان بعض الافراد قبل ان يوفروا لأنفسهم المستلزمات لحياتهم من سكن او عمل او مصدر عيش ... فإنهم يقومون بالسياحة والتجول في ربوع الدنيا وبدون تهيئة مستلزمات الطريق من الزاد والمال..

بل يعتمدون على أخذ المساعدات من الناس عند لك نقطة يصلون إليها ، ظانين ان ذلك نوعا من الزهد وترك الانشغال بالدنيا.

إلا ان الإسلام كما نفى الرهبانية الثابتة ، فإنه قد نفى الرهبانية السيارة ايضا انسجاما مع التعاليم الإسلامية ، فإن الزهد والصلاح مهم للإنسان المسلم ، شريطة ان يكون في قلب المجتمع وليس في الانزواء والغربة عنه والبعد منه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- بحار الانوار : 70 / 114 باب النهي عن الرهبانية ، حديث 1 .

2- بحار الانوار : 70 / 119 .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات