المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ظهور فن التصوير  
  
202   06:58 مساءً   التاريخ: 19 / 7 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 58-59
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التصوير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 7 / 2020 229
التاريخ: 5 / 11 / 2020 143
التاريخ: 25 / 7 / 2020 207
التاريخ: 1 / 11 / 2020 88

الحقيقة التي لا شك فيها أن فكرة ألة التصوير ذات الثقب وظاهرة سقوط صور الاجسام داخل غرفة مظلمة قد سجلت مكتوبة منذ أكثر من تسعة قرون حيث كتب عن ذلك العالم العربي " أبو الحسن بن الهيثم " في عام ١٣٠٨ ومع ظهور عدسات النظارات وضع " جاردانو " الايطالي عام ١٥٥٠ عدسة محدبة الوجهين في الثقب مستفيدا من الفكرة السابقة .

وفي عام ١٥٥٨ أوصى " جيوفاني باتستابورتا " في كتابه المسمى " السحر الطبيعي "  بالاستفادة من الظاهرة السابقة ليعين الرسامين في رسم لوحاتهم ، ولأجل تيسير هذا الأمر اكثر ، فقد تم اعداد خيام متنقلة تنقل الى الأماكن المراد رسمها.

وجاء " دائيال باربارو " عام ١٥٦٨ ليضع منظما ملحقا بالعدسة وظيفته التحكم بكمية الضوء المار خلالها ، ولزيادة حدة الصورة .

وفي عام ١٥٧٣ جاء اقتراح "دانتي" للاستفادة من المرايا العاكسة لعكس وضع الصور المرئية لتصبح معتدلة ، أي ان ما هو أعلى في الطبيعة يظل في أعلى وما هو في اليمني يظل في اليمني أيضا. وفي عام ١٦٨٥ أدخل جوهان زاهن تعديلات جوهرية على ألة التصوير بقيت الى يومنا هذا ، من بينها :

1- تصغير حجم آلة التصوير ، أي أنه صنع صندوقا محكم الغلق بعد ان كانت لا تتعدى كونها غرفة أو خيمة متنقلة .

2 - استخدام مجموعة من العدسات وتثبيتها في اسطوانة نحاسية لتحل محل عدسات النظارات التي كانت تستخدم .

3- استخدام الزجاج المصنفر لا أي النصف شفاف " لاستقبال الصور المرئية بدلا من الورق المطلي بالزيت . وظلت هذه التحسينات حتى القرن التاسع عشر حيث بدأ التطور الحقيقي السريع في التصوير الضوئي .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



الملاكاتُ النسويّة في العتبة العبّاسية المقدّسة تستذكر شهادة سيّدة النساء (عليها السلام)
جامعةُ العميد تستقبلُ طلبتها الجُدُد المقبولين للعام الدّراسي الجديد
قسمُ الشؤون الدينيّة يقيمُ مجلساً عزائيّاً يستذكر فيه مظلوميّة الزهراء (عليها السلام) بذكرى شهادتها
مواكبُ العزاء الفاطميّ تجوب شوارع كربلاء وعتباتها المقدّسة