المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8307 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



Sigma Factor  
  
42   04:40 مساءً   التاريخ: 2 / 2 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء الجزيئي / مواضيع عامة في الاحياء الجزيئي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 11 / 2015 393
التاريخ: 29 / 11 / 2015 885
التاريخ: 5 / 4 / 2019 36
التاريخ: 20 / 12 / 2015 1016

Sigma Factor

 

عامل بدء الانتساخ في الخلايا بدائية النواة يرشد انزيم الكوثرة RNA Polymerase اذ يساعده العامل في التعرف على التوالي في الممهد للجين المراد انتساخه . ويسمى العامل وفق الوزن الجزيئي منها Sigma 70 وزنه الجزيئي 70 كيلو دالتون ، العامل يحوي على 4 مناطق ثابتة تقسم الى مناطق ثانوية ، الاولى مسئولة عن ارتباط العامل الى الممهد عندما يتكون معقد مع RNA Polymerase،المناطق الاخرى 2،4 تميز وترتبط الى Pribnow Box المكافيء لل TATA Box في حقيقية النواة ، اما المنطقة 4،2 فتميز وترتبط الى الموقع 35- من الممهد


وهناك انواع من عامل سيكما مختلفة تحث تحت ظروف مختلفة وهذا يضمن ان الجينات الخاصة بالظروف البيئية هي التي تنتسخ . فمثلا العامل سيكما 70 مسئول عن جينات الادامة ، اما سيكما 32 يفتح ويعمل للاستجابة للحرارة، في حين يعمل العامل سيكما 54 عند شحة النتروجين . وهناك بعض العوامل التي تعمل على تثبيطه Anti- Sigma،ويعتقد انه تنفك من الممهد عند بدء الانتساخ او ينفك في مراحل متأخرة ويكون له دورا في عمليات استطالة النسخ .






 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




محافظُ المثنّى: إنجازُ العتبة العبّاسية المقدّسة بنايةَ علاج المصابين بكورونا بعثَ رسالة اطمئنانٍ لأهالي المحافظة
شعبةُ الإغاثة والدّعم من إسناد مقاتلي فتوى الدّفاع المقدّسة الى التّكافل الاجتماعيّ
بمناسبة عيد الغدير مدارسُ الكفيل النسويّة تُطلق مسابقةً خاصّة بالنساء فقط
بمناسبة عيد الغدير: الوحدةُ القرآنيّة تطلقُ مسابقة (منار الدين) الخاصّة بالنساء