المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المسؤولية التأديبية والمدنية لقاضي التحقيق  
  
794   01:57 صباحاً   التاريخ: 3 / 9 / 2019
المؤلف : حبيب مخائيل ضومط
الكتاب أو المصدر : التحقيق الابتدائي
الجزء والصفحة : ص59-60
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / التحقيق الجنائي /

وهي المسؤولية التي تضمنتها المادة / 116 / أصول محاكمات الجزائية  السوري حيث نصت على: (إذا لم تراع الأصول المعينة قانوناً لمذكرات الدعوة والإحضار والتوقيف ......... ويوجه عند الاقتضاء تنبيه إلى النائب العام والمحقق ويمكن أن يستهدفا للشكوى من الحكام.) ولم يحدد القانون المرجع الذي يوجه هذا التنبيه، ولكن من حق المرجع الذي رفعت إليه القضية أن يشير إلى ذلك في الإضبارة.

وقد جاء في المادة / 108 / من قانون السلطة القضائية لعام 1961 على أن المحاكمات المسلكية تجرى أمام مجلس القضاء الأعلى ......... (لمخالفة القوانين والأنظمة) ........ ويحال القاضي بمرسوم بناء على اقتراح وزير العدل أو رئيس مجلس القضاء الأعلى أما المسؤولية المدنية فهي تتجلى في دعوى مخاصمة قضاة التحقيق وممثلي النيابة العامة المنصوص عليها في المادة / 486 / أصول محاكمات مدنية، وغني عن القول صعوبة وتعقيد مثل هذه الدعوى. وإذا قضت المحكمة بصحة المخاصمة، حكمت على القاضي بالتضمينات والمصاريف وبطلان تصرفه، والأصل أن يكون تصرف القاضي المشكو منه قد صدر نتيجة غش أو تدليس أو غدر أو خطأ مهني جسيم. وأما الغش فإن أثبات وقوعه من الصعب بمكان، وأما الخطأ المهني الجسيم فهو أسهل إثباتا من الناحية النظرية ولكن الوقائع العملية لا تبعث على التفاؤل.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






بالصور: انها بركات الامام الحسين (ع) ورعاية المرجعية.. مستشفيات متطورة لإجراء (عمليات قسطرة) و(علاج السرطان) لجميع العراقيين (مجانا)
بمشاركة (15) محافظة عراقية.. العتبة الحسينية تستعد لإقامة ورشة في الإخراج المسرحي للأطفال وعرض أعمالهم في محافظاتهم
العتبة الحسينية: بحلول ولادة النبي (ص واله) سيتم اجراء العمليات وتقديم العلاج الإشعاعي والكيميائي (مجانا) في مؤسسة وارث لمعالجة الأورام السرطانية
بعد جمع وتحليل وثائق وجرائم الجماعات الإرهابية في العراق.. العتبة الحسينية تحدد موعد انطلاق المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والارهاب