المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5816 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
نبذة عن تاريخ وانواع الحمام
2024-04-25
اغراض تربية الحمام
2024-04-25
طرق تربية الحمام
2024-04-25
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عمر والوليد بن عقبة  
  
1712   08:10 مساءً   التاريخ: 25-8-2019
المؤلف : نجاح الطائي
الكتاب أو المصدر : فضائح يهود متلبسون بالإسلام
الجزء والصفحة : ص25-27
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / عمربن الخطاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-7-2020 2050
التاريخ: 15-11-2016 945
التاريخ: 7-9-2019 2015
التاريخ: 3-8-2020 4234

الوليد بن عقبة

أما الوليد فقد فسقه القرآن الكريم في آية { إن جاءكم فاسق بنبأ.. }، وعارض الوليد أهل البيت (عليهم السلام) وحاربهم وساعد معاوية بن أبي سفيان، وأعلن الفسق والفجور في الكوفة فطرده الناس (1). والوليد من الطلقاء الذين أسلموا قهرا عند الفتح. وأبوه من المعادين للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فقتله النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) صبرا بعد معركة بدر بيد علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وقد نصبه عمر واليا على عرب الجزيرة (2). وقد نزل القرآن بتفسيق الوليد بن عقبة: { إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا }. وقد ذكر ابن الأثير: ولا خلاف بين أهل العلم بتأويل القرآن أن قوله تعالى {إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا} (3) أنزلت في الوليد بن عقبة، وذلك أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بعثه مصدقا إلى بني المصطلق، فعاد وأخبر عنهم أنهم ارتدوا ومنعوا الصدقة (4).

وقد قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لعقبة بن أبي معيط: إنما أنت يهودي من أهل صفورية (5). وقال عقيل بن أبي طالب للوليد: إنك لتتكلم يا ابن أبي معيط كأنك لا تدري من أنت، وأنت علج من أهل صفورية - وهي قرية بين عكا واللجون من أعمال الأردن من بلاد طبرية كان ذكوان أبوه يهوديا منها - (6). ورغم ذلك فقد أرسل عمر بن الخطاب الوليد واليا على عرب الجزيرة (7). وذكر ابن قتيبة بأن عمر قد أرسله على صدقات بني تغلب (8) أي قبل إرساله إلى الجزيرة. وعندما أرسل عثمان الوليد واليا على الكوفة وعزل سعد بن أبي وقاص قال له سعد: والله ما أدري أكست بعدنا أم حمقنا بعدك (9). وفي الكوفة جاء الوليد بساحر يهودي لإبراز سحره في مسجد الكوفة أمام المسلمين، فأحدث فتنة هناك واضطر جندب لقتل ذلك الساحر. وشرب الوليد الخمر وصلى سكران، فقال عمر بن شبة: صلى الوليد بن عقبة بأهل الكوفة صلاة الصبح أربع ركعات، ثم التفت إليهم فقال: أزيدكم؟ فقال عبد الله بن مسعود: ما زلنا معك في زيادة منذ اليوم (10). ونزل في الوليد أيضا آية: { أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون } (11).

قال يعني بالمؤمن عليا وبالفاسق الوليد بن عقبة (12). وقال ابن عبد البر: صلى الوليد الصبح أربع ركعات وقال: هل أزيدكم (13). وقال أبو الفداء في تاريخه: إن قصة صلاته بالناس الصبح أربعا وهو سكران مشهورة مخرجه (14). وقال السيوطي: صلى الوليد بأهل الكوفة أربع ركعات، وصار يقول في ركوعه وسجوده: اشرب واسقني (15).

_______________

(1) الاستيعاب، ابن عبد البر 3 / 634، مسند أحمد 1 / 144، سنن البيهقي 8 / 318.

(2) تاريخ الطبري 3 / 311، سيرة ابن هشام 1 / 385، 2 / 25، وتفسير الآيات { ويوم يعض الظالم على يديه... } الفرقان: 30 - 32 من تفسير القرطبي والطبري والزمخشري وابن كثير والرازي، البداية والنهاية، ابن كثير 3 / 32 طبعة دار إحياء التراث.

(3) الحجرات، 5.

(4) أسد الغابة، ابن الأثير 5 / 451، طبعة دار أحياء التراث، مختصر تاريخ ابن عساكر 26 / 338.

(5) السيرة الحلبية 2 / 186.

(6) مروج الذهب، المسعودي 1 / 336.

(7) تاريخ الطبري 3 / 327 طبعة الأعلمي، الكامل في التاريخ، ابن الأثير 3 / 82 ط. صادر، بيروت.

(8) المعارف، ابن قتيبة ص 319.

(9) سيرة ابن هشام 4 / 1554، أسد الغابة، ابن الأثير 5 / 452.

(10) الاستيعاب 4 / 1554، أسد الغابة، ابن الأثير 5 / 452.

(11) السجدة، 18.

(12) مختصر تاريخ ابن عساكر، ابن منظور 26 / 340.

(13) الاستيعاب، ابن عبد البر 3 / 634، مسند أحمد 1 / 144، سنن البيهقي 8 / 318، تاريخ اليعقوبي 2 / 142.

(14) تاريخ أبي الفداء 176، الإصابة، ابن حجر 3 / 638.

(15) تاريخ الخلفاء، السيوطي 104، سيرة الحلبي 2 / 314، الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني 4 / 178. 5 - مختصر تاريخ دمشق، ابن عساكر 23 / 218.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع