المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5780 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


غزوة القرطاء  
  
1394   01:49 صباحاً   التاريخ: 19-7-2019
المؤلف : الواقدي
الكتاب أو المصدر : المغازي
الجزء والصفحة : ص 423
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

غزوة القرطاء

حدثني خالد بن إلياس، عن جعفر بن محمود، قال: قال محمد مسلمة: خرجت في عشر ليالٍ خلون من المحرم، فغبت تسع عشرة، وقدمت لليلةٍ بقيت من المحرم على رأس خمسة وخمسين شهراً.

حدثني عبد العزيز بن محمد بن أنس الظفري، عن أبيه، وحدثنا عبد العزيز بن سعد، عن جعفر بن محمود، زاد أحدهما على صاحبه في الحديث، قالا: بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم محمد بن مسلمة في ثلاثين رجلاً، فيهم عباد بن بشر، وسلمة بن سلامة بن وقش، والحارث ابن خزمة، إلى بني بكر بن كلاب، وأمره أن يسير الليل ويكمن النهار، حتى إذا كان بالشربة لقي ظعناً، فأرسل رجلاً من أصحابه يسأل من هم. فذهب الرسول ثم رجع إليه فقال: قومٌ من محارب. فنزلوا قريباً منه، وحلوا وروحوا ماشيتهم. فأمهلهم حتى إذا ظعنوا أغار عليهم، فقتل نفراً منهم وهرب سائرهم، فلم يطلب من هرب، واستاق نعماً وشاءً ولم يعرض للظعن. ثم انطلق حتى إذا كان بموضعٍ يطلعه على بني بكرٍ بعث عباد ابن بشر إليهم، فأوفى على الحاضر فأقام، فلما روحوا ماشيتهم وحلبوا وعطنوا جاء إل محمد بن مسلمة فأخبره، فخرج محمد بن مسلمة فشن عليهم الغارة، فقتل منهم عشرةً، واستاقوا النعم والشاء ثم انحدروا إلى المدينة، فما أصبح حين أصبح غلا بضرية ، مسيرة ليلة أو ليلتين. ثم حدرنا النعم، وخفنا الطلب، وطردنا الشاء أشد الطرد، فكانت تجري معنا كأنها الخيل، حتى بلغنا العداسة، فأبطأ علينا الشاء بالربذة، فخلفناه مع نفرٍ من أصحابي يقصدون به، وطرد النعم فقدم به المدينة على النبي صلى الله عليه وسلم. وكان محمد يقول: خرجت من ضرية، فما ركبت خطوةً حتى وردت بطن نخل ؛ فقدم بالنعم، خمسين ومائة بعير، والشاء وهي ثلاثة آلاف شاة، فلما قدمنا خمسه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم فض على أصحابه ما قبي، فعدلوا الجزور بعشرٍ من الغنم، فأصاب كل رجلٍ منهم.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات