المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9030 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



انواع نباتات المسطحات الخضراء  
  
19927   10:17 صباحاً   التاريخ: 15 / 2 / 2016
المؤلف : ...
الكتاب أو المصدر : خدمة الحاصلات البستانية (زينة)
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية / نباتات الزينة /

انواع نباتات المسطحات الخضراء

تنقسم نباتات المسطحات الخضراء تبعا لاحتياجاتها البيئية الى:

اولا- نباتات الموسم الدافئ

وهي تحتاج الى درجات حرارة مرتفعة نسبيا (18-35 م) اثناء موسم نشاطها، اي خلال الصيف واوائل الخريف، فاذا ما اقبل الشتاء وانخفضت درجات الحرارة، تأثرت هذه النباتات تأثيرا سيئا ودخلت في سكون ويصبح المسطح اصفر اللون ويتشوه شكلة. ونباتات الموسم الدافئ معمرة مما يجعلها تعاود النشاط والنمو عندما تبدا درجات الحرارة في الارتفاع معتمدة على الريزومات والسيقان المدادة وما بها غذاء مخزن. ومن اهم نباتات هذه المجموعة:

1- النجيل Bermuda grass

من اكثر نباتات المسطحات موافقة للبيئة في مصر. وهو نبات معمر زاحف يتميز بقوة نموه وسرعة انتشاره. ويتكاثر النجيل بسهولة بواسطة البذور او السوق المدادة (العقل او الغرز)، ويتحمل القص والدهس الشديد. وتعد البرمودا من اهم اصناف النجيل.

اهم عيوبه في مصر هو عدم قدرته على تحمل درجات الحرارة المنخفضة، ويزرع بالبذور التي تستورد من الخارج.

2- النجيل السوداني Uganda Grass

يمتاز بنعومة اوراقه ولونه الاخضر الزاهي، وهو كثيف النمو يتحمل درجات الحرارة المنخفضة فتكون فترة السكون قصيرة. ويحتاج النجيل السوداني الى ري وفير ولا يتحمل الجفاف. ويتكاثر النجيل السوداني بالعقل التي تؤخذ من السوق المدادة، وكان يستعمل لفترة طويلة في زراعة ملاعب الجولف والكروكيه قبل ظهور الاصناف الجديدة، ويفضل تجديد زراعته كل 5 سنوات.

هذا وقد ظهرت في السنوات الاخيرة عدة اصناف جديدة عبارة عن هجن بين النجيل البلدي والسوداني، وهي اصناف تتميز بان درجة تحملها للبرودة اكثر من النجيل العادي، ولذلك فهي تحتفظ بلونها الاخضر خلال فصل الشتاء كما انها تتميز ببعض الصفات التي تجعلها صالحة لبعض الاستخدامات بعينها، ولكن لا يتوفر لها بذور حيث انها هجن عقيمة لذا يتم اكثارها بالطرق الخضرية.

من اهم هذه الاصناف:

  • تيفواى Tifway وهو صنف متوسط النعومة، كثيف النمو، ذو لون اخضر داكن، يستعمل في تنسيق الحدائق وفي الملاعب الرياضية نظرا لتحمله الدهس وقدرته العالية على تحديد النمو، اما في ملاعب الجولف فيستخدم بكثرة في المناطق التي لا تحتاج الى مسطح مستوي تماما.
  • تيف دوارف Tifdwarf وهو صنف ناعم جدا، ويتحمل تركيزات مرتفعة نسبيا من الملوحة في ماء الري، الا انه اقل من Tifway تحملا للدهس وللبرودة. وهو اكثر الانواع استخداما في المناطق من ملاعب الجولف التي تحتاج لمسطح عالي النعومة (مناطق الـTee ومناطق الـGreen).

3- النجيل الفرنساوي St. Augustine Grass

نبات معمر زاحف تمتد سوقة افقيا فوق سطح التربة. سلامياته قصيرة والاوراق عريضة وخشنة لونها مائل الى الزرقة. بطئ النمو يتحمل الدهس لذلك يستخدم في الحدائق العامة. لا يتحمل الجفاف لذلك ينجح في المناطق الساحلية الرطبة، كما يمتاز بقدرته على النمو في الاماكن النصف مظللة. ويتكاثر النجيل الفرنساوي بالعقل اذ ان بذوره غير متوافرة تجاريا.

4- الزويسيا Zoysia Grass

اهم ما يميز الزويسيا هو تحملها للظل وبذا فيمكن زراعتها في المناطق التي تظلها الاشجار او المباني كما تتحمل العطش والملوحة وارتفاع درجة الحرارة وتمتاز بمقاومتها للأمراض والحشرات. ويعيبها بطء انتشار النبات وتحول لونه الى اللون البني عند تعرضه للصقيع. انواع الزويسيا غير شائعة في مصر رغم ملاءمتها للظروف البيئية. يتم اكثار بعض انواعها بذريا وخضريا، بينما يتم اكثار بعض الهجن او الاصناف المنتجة حديثا والتي تتميز بصفات عالية الجودة خضريا للحفاظ على هذه الصفات.

5- البسبالم Paspalum

هو من انسب الانواع التي تم ادخالها الى مصر في السنوات الاخيرة، متوسط النعومة، داكن الخضرة، يحتفظ بخضرته على مدار العام، لا يتحمل الدهس الشديد، سريع النمو. يتميز بتحمله الشديد لارتفاع الملوحة التي قد تصل تركيزاتها الى 3000-5000 جزء في المليون، لذلك يزرع كثيرا قرب السواحل وفي المناطق العمرانية الجديدة التي تعتمد على مياه الابار في الري. يستخدم في تنسيق الحدائق والملاعب الرياضية. يتم اكثاره بالطرق الخضرية.

ثانيا- نباتات الموسم البارد

وهي تحتاج الى درجات حرارة منخفضة لنموها (12-15 م) وتنتشر في الاماكن المعتدلة والباردة، وتنمو جيدا في مصر خلال فصول الخريف والشتاء والربيع (من اكتوبر الى ابريل)، وعند ارتفاع درجات الحرارة صيفا يقف نموها، بل ان الكثير منها يموت بسبب ارتفاع درجات الحرارة لذا فهي تعامل معاملة النباتات الحولية تحت ظروفنا حتى وان كان بعضها في موطنه معمر كما في بعض انواع الجازون.

واهم نباتات هذه المجموعة:

1- الجازوم او حشيشة الراي Ryegrass

نبات معمر في المناطق الباردة، ولكنه يعامل في مصر كنبات حولي. وهو نبات قائم كثيف يكون مسطح ناعم، اوراقه زاهية الخضرة، يتحمل الظل الخفيف ويجود نموه في الشمس. لا يتحمل الجفاف وهو متوسط التحمل للملوحة. يزرع بالبذور في الخريف (اكتوبر) ويقص على ارتفاع 3-4 سم، تزداد الى 4-5 سم في الاراضي الخفيفة.

2- نباتات الفسكيو Fescue

نباتات معمرة كثيفة النمو، تتحمل الاراضي الفقيرة والرملية المضاف اليها مواد عضوية، يتحمل الظل الخفيف، مقاوم للمراض والحشرات والجفاف والملوحة، تتحمل الدهس. يتكاثر بالبذور ويضم قسمين احدهما نباتاته خشنة الملمس والاخر اوراقه ناعمة.

3- حشيشة كنتكي الزرقاء Kentucky Bluegrass

سريع النمو يتميز بتحمله الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، والاوراق لونها اخضر داكن مائل الى الزرقة. لا يتحمل الظل او الجفاف او قلة خصوبة التربة او ارتفاع الحرارة. يتكاثر بالبذور وبتقسيم الريزومات.

4- الحشائش المعوجة Bent Grasses

والسبب في تسميتها هو انه عند خروج النباتات من الارض فأنها تنمو نموا افقيا موازيا لسطح التربة الى مسافة قصيرة، وبعدها تغير اتجاهها فتنمو نموا راسيا كباقي النباتات.

طرق التكاثر لأنواع المسطحات الخضراء:

1- بالبذور: كما في النجيل البلدي – البرمودا – الجازون – بعض انواع الزويسيا. وتزرع بذور مسطحات الموسم الدافئ في بداية الربيع (شهر مارس) بينما تزرع مسطحات الموسم البارد في الخريف (شهر اكتوبر).

2- طرق خضرية:

أ- العقل او الغرز او الفسوخ spriga: تجهز بتقسيم السوق المدادة الى اجزاء بطول حوالي 10سم بحيث يحتوي كل جزء على بعض الاوراق والجذور، كما يمكن اخذ العقل بدون اوراق. ويمكن اكثار معظم مسطحات الموسم الدفيء بهذه الطريقة مثل التيفواي Tifway والتيف دوارف Tifdwarf والباسبلم.

شكل يوضح العقل او الغرز او الفسوخ Sprigs

ب- السيقان المدادة stolons: تجهز العقل من السيقان المدادة او الريزومات بأطوال تصل الى 20سم، وتحتوي العقلة على عدة عقد كما في النجيل البلدي والسوداني الفرنساوي.

شكل يوضح السيقان المدادة Stolons

ج- قطع من مسطح قديم (الرقع او الجلف) Plugs: باستخدام قطع كاملة من مسطح قديم، وتكون تلك القطع مربعة او مستديرة بقطر حوالي 5-10 سم كما في النجيل السودانة والباسبلم والزويسيا.

الرقع او الجلف (Plugs)

د- لفائف او بلاطات sods: حيث توجد مشاتل او مزارع لإنتاج نباتات المسطحات، تزرع فيها كمساحات كبيرة بالمسطحات الخضراء

مزرعة مسطحات خضراء

 وتزال اجزاء من هذه المسطحات بواسطة ماكينات خاصة تسهل تقطيع هذه الاجزاء على شكل لفائف او بلاطات بسمك حوالي 3-4 سم على شكل مستطيلات عرضها 48 سم وطولها 104 سم.

اللفائف او البلاطات (Sods)

ويمكن التحكم في الطول حسب الرغبة بينما لا يمكن العرض عن ذلك لطبيعة الآلات السائدة في مصر.

هـ- الاجزاء الخضرية الصغيرة (المفرومة): حيث يتم تقطيع الاجزاء المأخوذة من المسطح القديم الى قطع صغيرة بواسطة ماكينات خاصة تسمى ماكينات القص الراسي Verticut machine

الة القص الراسي

 وعادة لا تحتوي هذه القطع على اكثر من عقدة واحدة. ويمكن استخدام هذه الطريقة مع التيفواي Tifway والتيف دوارف Tifdwarf والباسبلم والزويسيا.

ونظرا لاهية اكثار انواع هجن المسطحات الخضراء المستنبطة حديثا خضريا فقد تم انشاء مشاتل ومزارع المسطحات الخضراء للأغراض الاتية:

أ- انتاج الانواع والهجن التي تتميز بصفاتها خاصة ولا تنتج بذور ويتم اكثارها خضريا فقط.

انتاج الانواع في صورة نقية غير مختلطة بأنواع اخرى ولا حشائش غريبة وهذا يصعب تحقيقه في الاكثار بالبذور.

ج- استخدام اللفائف في انشاء المسطح الاخضر بسرعة بدون انتظار انبات البذور وتمام التغطية.

د- زراعة بذور الانواع المرتفعة الثمن والتي تتميز بصفات خاصة مرغوبة لإنتاجها خضريا مع المحافظة على صفاتها بدلا من شرائها باستمرار بأسعار مرتفعة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبةُ العبّاسية المقدّسة تنظّم حملةً لتطعيم منتسبيها ضدّ كورونا
تكريمُ العتبة العبّاسية لمساهمتها في نجاح خطّة زيارة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
جامعةُ العميد تعيّنُ طلبتَها المتميّزين
نشاطٌ تثقيفيّ موسّع ينظّمه مُلتقى القمر في الناصريّة