المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 13380 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


معنى كلمة قمع‌  
  
23248   05:56 مساءاً   التاريخ: 11 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 355- 357.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / حزيران / 2015 م 2245
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 4173
التاريخ: 3 / 1 / 2016 19757
التاريخ: 18 / 12 / 2021 436

مقا- قمع : أصول ثلاثة صحيحة : أحدها- نزول شي‌ء مائع في أداة تعمل له. والآخر- إذلال وقهر. والثالث- جنس من الحيوان. فالأوّل- القمع : معروف ، يقال قمع وقمع. ويقولون : اقتمعت ما في السقاء : إذا شربته كلّه. والأصل الآخر- قمعته : أذللته ، ومنه قمعته إذا ضربته بالمقمع. والأصل الآخر- القمع : الذباب.

مصبا- قمعته قمعا : أذللته ، وقمعته : ضربته بالمقمعة ، وهي خشبة يضرب بها الإنسان على رأسه ليذلّ ويهان. والقمع : ما على التمر ونحوها تتعلّق به. والقمع أيضا آلة تجعل في فم السقاء ويصبّ فيها الزيت ونحوه ، والجمع أقماع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ضرب في إذلال. ويلاحظ فيه قيدان :

الضرب والإذلال.

ومن مصاديقه : الضرب بأعلى رأسه ، والصرف والردّ ، والإحراق ، والقهر ، إذا كان كلّ منها بضرب وإذلال.

ويتجوّز بمناسبته ويستعمل في موارد مناسبة بوجه من الوجوه.

وأمّا مفاهيم- صبّ شي‌ء فيه بأداة ، وثنى فم القربة ، والذباب في أطراف التمر وغيره ، والشرب الشديد : فباعتبار حصول المقهوريّة والانكسار والتذلّل في الظرف والذباب والماء.

{يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ } [الحج : 20، 21] جمع مِقمع ، وهو ما يضرب به للإذلال والقهر وكسر الشخصيّة.

والضرب بالمقامع إذلال بحيث لا يموت الشخص المقموع ولا يحيى.

والمقمع آلة القمع بأي شكل يكون ، مادّيّا أو معنويّا ، وهكذا الضرب والحديد ، فانّ الحديد من الحدّة ، ولا بدّ من التناسب لعالم الآخرة ، وأي مفهوم يراد منها : تكون متعلّقاتها متناسبة لها ومن سنخها.

وعلى أي حال ، يكون البدن من جنس مقاوم في قبال هذه المقامع والنيران وسائر الثياب الناريّة المحرقة والصهر والاذابة.

__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة