المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12590 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تربية سمك الكارب (الشبوط او المبروك)  
  
47798   12:33 صباحاً   التاريخ: 12-2-2016
المؤلف : د. حسين علي موصللي
الكتاب أو المصدر : الاسماك (انتاجها- طرق حفظها- طرق اعدادها للمائدة)
الجزء والصفحة : ص 65-83
القسم : الزراعة / الانتاج الحيواني / الاسماك / الاسماك /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 11658
التاريخ: 16-12-2015 6580
التاريخ: 16-12-2015 35982
التاريخ: 2023-03-10 758

تربية سمك الكارب

صفات السمك

سمك الكارب Cyprinus Carpio يعرف في القطر المصري "بالمللوكي" او "المبروك" وفي القطر العراقي "بالشبوط". كما اعتاد سكان المنطقة الوسطى في القطر بتسميته بالناصري وفي المناطق الشرقية بالبحري.

  • جسم السمكة مضغوط الجانبين والراس مخروطي والفم متوسط الفتحة.
  • وفي حال اسماك الكارب الحرشفية والمرائي يوجد على الفك العلوي زوجان من الشوارب, والحراشف واسعة. يتميز لحمة بطعمة المرغوب لدى اكثر المستهلكين كما انه سهل الهضم.
  • ان اكثر سلالات الكارب شيوعا هي الكارب الحرشفي والكارب المرائي ( ذو الحراشف المبعثرة). كما توجد سلالات الكارب العاشب والكارب الفضي والكارب ذو الراس الكبير, وتعتبر السلالات الثلاثة الاخيرة اقل انتاجية.

سمكة الكارب الحرشفية

الظروف البيئية

سمك الكارب من اسماك المياه العذبة الدافئة نسبيا. فالمياه الباردة لا تميت هذا النوع من السمك انما توقف نموه فينقطع عن الاكل, كما ان المياه الحارة اذا ارتفعت درجة حرارتها عن 40م فأنها توقف نموها ايضا. وافضل درجة حرارة للمياه هي بحدود 25 م.

تتغذى سمكة الكارب على الحيوانات الصغيرة التي تعيش في كتلة المياه (بلانكتون) Plankton, وهي غالبا لا ترى بالعين المجردة, وتعيش على النباتات المائية او القاع كيرقات البعوض والقشريات والاصداف الصغيرة.

التربية المنزلية

نظرا لبساطة متطلبات سمك الكارب فان العائلة يمكن تربيته منزليا لسد حاجتها من الاسماك. يمكن تجهيز حوض اسمنتي او من الحجارة المحشية بالإسمنت, يبلغ عمقه بين 60-80سم, الى جانبه مآخذ ماء وفي جانبه السفلي مصرف لتفريغه من الماء عند الرغبة. ويكون الحوض معرضا لنور الشمس لتحسين نشاط الاسماك وحالتها الصحية وتشغيل الغدد التي تسرع نموها. ويستطيع الفرد الحصول على الاصبعيات (الاسماك الصغيرة) من اماكن تفريخها. اما التغذية فان فضلات الغذاء الجيد من رز وبرغل وفتات الخبز وبقايا خضار السلطة.... تكون مناسبة لتغذية هذه الاسماك. ويفضل تغيير ماء الحوض يوميا او كل يومين مرة.

الانتاج التجاري

في معظم المناطق بالقطر العربي السوري تكون دورة التربية لسمك الكارب سبعة اشهر منذ الفقس في ايار وحتى تسويق الاسماك في شهر تشرين الثاني.

[فقرات تربية وانتاج سمك الكارب]

  • انتاج الفراخ.
  • حضن الفراخ لإنتاج الاصبعيات.
  • تسمين الاصبعيات لإنتاج الاسماك.
  • الاعمال اليومية في المزرعة.
  • تسويق الاسماك.
  • التشتية.

انتاج الفراخ

يقوم المربون في المزرعة السمكية الصغيرة بأجراء عقود مع المزارع المتخصصة لشراء الاصبعيات والتي هي عبارة عن فراخ اسماك جرى تحضينها لتكون جاهزة للتسمين. وسنشرح لاحقا الطريقة الفنية في نقل الاصبعيات من المزارع المتخصصة الى مزارع تربية الاسماك وذلك في فقرة تسمين الاصبعيات.

اما في حالة المزارع الكبيرة فان انتاج الفراخ يتم في المزرعة. وينصح بعدم الاقدام على هذه المهمة ما لم تتوفر الخبرة الكافية بهذا العمل الدقيق, كونه يتطلب المزيد من الدقة والحذر, وان اي خطا بسيط يؤدي الى فشل ذريع وخسائر كبيرة.

والمهمة الاولى في انتاج الاصبعيات هو اختيار الامهات الجديدة. والامهات هي الاسماك التي بلغت نموها الجسمي الكامل واصبحت قادرة على التزاوج. وبعبارة اخرى اصبحت الاناث قادرة على انتاج البيوض والذكور على قذف الحيوانات المنوية. ويعتبر الاختيار الناجح للأمهات (الذكور والاناث) التي ستستعمل في التفريخ هي الخطوة الاولى في الاتجاه الصحيح للحصول على انتاجية عالية في المزرعة السمكية.

وانثى الكارب تبلغ جنسيا في السنة الثالثة من عمرها. اما الذكر فيبلغ في السنة الثانية من عمرة. هذا في المناطق المعتدلة. اما في المناطق الحارة نسبيا فان البلوغ الجنسي يكون ابكر من ذلك وبالعكس في المناطق الباردة نسبيا يكون متأخرا.

وتتضمن خطوات انتاج الفراخ ما يلي:

  • اختيار الامهات.
  • تهيئة احواض الامهات.
  • ادخال الامهات الى الاحواض.
  • فصل الذكور عن الاناث.
  • نقل الامهات الى احواض التفريخ.
  • فقس البيوض.

1- اختيار الامهات: تختار الامهات (ذكور واناث) من الاسماك ذات الجسم المتناسق والعمر الحديث ومن اوزان يتراوح بين 1-2 كيلو غرام. على ان يكون جسمها خاليا من الجروح والرضوض والطفيليات واعضاؤها التناسلية خالية من التشوهات. والمربي الناجح يستطيع ملاحظة هذه الامور بسهولة. ويمكن تمييز الذكر عن الانثى بملاحظة الجهاز التناسلي للسمكة حيث ان انثى الكار تكون الفتحة التناسلية واسعة نسبيا وفيها حلمة حمراء اللون على شكل [على شكل حرف نون بالمقلوب اي النقطة الى الاسفل] اما الفتحة التناسلية عند الذكر فالفتحة بيضاء صغيرة وبارزة على شكل (V). كما ان الذكر عند الضغط الخفيف على بطنة من الامام وباتجاه الفتحة التناسلية يلاحظ تدفق السائل المنوي ذي اللون الحليبي الابيض.

ويرى الكثير من المربين وضع اشارات معينة على اجسام الذكور المختارة ليصار الى تميزها لاحقا عن الاناث هذه الاشارات تكون بوضع صفيحة معدنية مصنوعة من الستينلس ستيل على الزعنفة الظهرية.

توضع الامهات المختارة في احواض صغيرة بشكل مؤقت تمهيدا لإدخالها الى احواض.

2- تهيئة حوض الامهات: يجب ان يكون الحوض مطابقا من حيث التصميم والانشاء للشروط. والحوض الذي سبق استعماله يجب تفريغه من الماء مباشرة وتركه بعدها عدة ايام حتى تجف قاعة ويتشقق, ينثر بعدها كمية من الكلس الحي في قاعة بمعدل 50-150 كيلو غرام للدونم, يصب الماء في الحوض بكمية كافية حتى ينحل الكلس ويترك لمدة يومين او ثلاثة. يفرغ بعدها الحوض من ماء الكلس ويترك حتى يجف تماما. وعندها يكون الحوض جاهزا لإدخال الامهات بعد تعبئه بالماء.

3- ادخال الامهات الى الحوض: بعد ملء الحوض بالماء يجري اولا تغطيس الامهات في حمام مائي ضمن  حوض صغير يحوي محلول برمنغنات البوتاسيوم بنسبة 10% اجزاء بالمليون لمدة 15 دقيقة. تسحب بعدها الاسماك برفق وتودع في الحوض المجهز بمعدل سمكة لكل 30م3 من الحوض. على ان يكون عدد الذكور ضعف عدد الاناث علما ان انتاج 500 الف سمكة صغيرة يلزم ان يكون في الحوض 50 سمكة 34 منها ذكورا و 17 اناثا مع اضافة عدد احتياطي بحدود 25% من كل جنس.

يقدم للأسماك خلال الشهرين الاولين من دخولها الحوض عليقة غنية بالمواد البروتينية بهدف تنمية اجسامها واعضائها التناسلية مثل كسبة القطن المكسرة. اما الكمية اليومية فهي بمعدل 2-2,5% من الوزن الحي للأسماك يضاف لها اعلاف خضراء مقطعة بمعدل 10-15% من الوزن الحي للأسماك.

4- فصل الذكور عن الاناث: قبل بدء موسم التكاثر لدى الامهات في الحوض وبالتحديد في بداية شهر اذار يجب فصل الذكور عن الاناث وذلك بوضع حاجز شبكي داخل الحوض حتى لا يحصل تزاوج عشوائي. على ان توضع الاناث في جهة مآخذ الماء والكور في القسم الاخر القريب من المصرف. والغاية من هذا الوضع لعدم تحريض الاناث جنسيا نتيجة الهرمونات الذكرية التي تنتقل مع الماء داخل الحوض.

5- نقل الامهات الى احواض التفريخ: تجهز احواض التفريخ مسبقا وذلك بتجفيفها ثم زراعة نباتات العكرش بشكل مجموعات مجذولة بحبل, ثم تغمر الاحواض بالماء. وفي شهر ايار وهو شهر تكاثر سمك الكارب تكون درجة الحرارة بحدود 22م والطقس صحوا تنقل اثنائها الامهات الى احواض التفريخ بمعدل سمكتين اناث واربعة ذكور للحوض الواحد. تغذى خلالها الاسماك عليقة مجففة من البروتين ونسبة اعلى من الاعلاف الخضراء فهي بمقدار 1,1% من وزن الاسماك كسبة القطن و 20-25% من وزن الاسماك تقوم اثنائها الاناث باحتكاكها بالذكور ولمس الفتحة التناسلية بالأعشاب. وبذلك تقذف بيوضها فتلتصق على الاعشاب ثم يتبعها الذكر المتهيج بقذف سائلة المنوي على البويضات. تبتهج الاسماك بعدها بهذا الزواج مطلقة حركات سريعة من زعانفها يؤدي الى تحريك الماء وبذلك تتشكل رغوة نتيجة انحلال السائل المنوي, وهذا مؤشر على ان عملية التلقيح قد تمت. ترفع بعدها الاسماك وتعاد الى احواض الامهات. لقدم لها عليقة غنية بالبروتين لتعويض ما فقدته الاسماك خلال عملية التزاوج. حيث تقدم كسر حبوب الفول بمقدار 2-3% من الوزن الحي للأسماك.

6- فقس البيوض: تبدا عملية فقس البيوض تلقائيا بعد 3-4 ايام من التزاوج فيخرج منها يرقة تبقى ملتصقة بالعشب مدة 1-3 ايام ثم تصعد الى سطح الماء للتزود بالهواء الجوي بهدف ملء الكيس السباحي وبذلك تبدا بحثا عن الطعام. تغذى اليرقات على كبدة البقر المطحونة والمصفاة بمصفاة دقيقة ليسهل على الصغار ابتلاعها. وقد تستعمل الجبنة البيضاء غير المملحة. على ان يعطى ثلاث مرات يوما بمعدل 25 غراما لكل 100 الف يرقة على ان يوزع الغاء فوق سطح المياه نثرا صغيرة. وبعد مضي مدة خمس ايام تكون الفراخ جاهزة للجمع ليصار الى نقلها الى احواض التحضين.

7- جمع الفراخ: تجمع الفراخ برفق في الصباح الباكر باستعمال الشباك الملعقية او بوساطة شبكة مثبت طرفيها العرضي على قضيبين من الخشب حيث تغطس الشبكة برفق من قبل عامل مدرب في الماء فتلتقط الفراخ على سطحها العلوي. تجمع الفراخ وتوضع برفق في وعاء يحوي على ماء من الحوض الذي كانت فيه وبذلك تكون جاهزة لوضعها في احواض التحضين.

شبكة ملعقية لجمع الفراخ

حضن الفراخ لإنتاج الاصبعيات

يتضمن موضوع حضن الفراخ العمليات الاتية:

  • تهيئة الاحواض.
  • تسمين الاحواض.
  • وضع الفراخ في الحوض.
  • التسميد الاضافي بعد وضع الفراخ.
  • تغذية الفراخ.

1- تهيئة الاحواض: تبدا عملية تهيئة الاحواض مباشرة بعد خلوها من فراخ الدفعات السابقة وذلك من خلال الإجراءات المتسلسلة الاتية:

  1. تنزح الاحواض من الماء وتترك معرضة لأشعة الشمس حتى تجف ارضيتها تماما وتتشقق.
  2. تجري عمليات الصيانة لجدران الحوض ومآخذه المائية والمصارف.
  3. ازالة النباتات وبقاياها من ارضية الحوض.
  4. خربشة تربة الحوض بدلا من حراثتها لان الحراثة تقلل من خصوبة التربة خصوصا وان تربة الاحواض السمكية تكون فقيرة في مادتها العضوية على عكس الاراض الزراعية.
  5. نثر الكلس الحي على قاع الحوض بمعدل 100 كيلو غرام للدونم ثم صب الماء علية بارتفاع 25سم وذلك بعد اغلاق المصارف يتركان في الحوض لمدة اسبوع بغية تعقيم قاع الحوض.
  6. تصرف بعدها المياه الكلسية عن الحوض ويترك معرضا لأشعة الشمس حتى تجف الارضية تماما.

2- تسميد الاحواض: يسمد قاع الحوض لزيادة خصوبة تربته وبالتالي تشجيع نمو الكائنات الحية بكمية كافية باعتبارها غذاء هاما للأسماك. وتتم عمليات التسميد كما يلي:

  1. التسميد العضوي: يسمد قاع الحوض بالسماد البلدي حيث يستعمل زرق الدجاج او روث الحيوانات المجترة على ان يكونا مجففين بالهواء وبالظل وليس تحت اشعة الشمس حتى لا يكونا قد فقدا مكوناتهما. ينشر السماد البلدي على ارضية الحوض في الخريف بمعدل 200 كيلو غرام للدونم من الزرق او 500 كيلو غرام من روث الماشية المجترة المخمر.
  2. التسميد الاخضر: تستعمل نباتات خضراء طرية كالبرسيم مثلا حيث توزع على شكل جرز تثبت بأوتاد في القاع وتكون الجرز موزعة في جميع انحاء الحوض.
  3. بعد رش السماد البلدي وتثبيت جرز البرسيم يسمح للماء بالدخول الى الحوض بارتفاع 30-40 سم وذلك بعد قفل المصارف.
  4. التسميد الكيماوي: يخصص اولا لكل دونم 25 كيلو غرام سوبر فوسفات. تذوب هذه الكمية في الماء في برميل وتترك لمدة 24 ساعة ثم تضاف الى الحوض. كما تخصص بحدود 25 كيلو غرام سلفات الامونيوم تضاف للحوض على دفعات (5-6 دفعات).
  5. يترك الحوض بعد التسميد مدة عشرة ايام حيث يلاحظ بعدها تحول لون الماء الى البني ثم يتعكر تدريجيا ويتلون باللون الاخضر نتيجة نمو النباتات التي تنمو عليها ملايين من الكائنات الصغيرة والتي تعتبر كما ذكرنا الغذاء المطلوب للفراخ. وظهور اللون الاخضر يشير الى توفر الاكسجين اللازم لتنفس الفراخ.
  6. وبمجرد بداية ظهور اللون المائل الى الاخضرار في الحوض يتم فتح الماء للحوض حتى يصل الى ارتفاع 60 سم.

3- وضع الفراخ في الحوض: تجري اولا عملية اختبار لمعرفة صلاحية الماء وذلك بوضع عدد من الفراخ في شبكة داخل الماء لمدة يومين ومراقبة حالتها فاذا مات قسم منا دل ذلك على ان مياه الحوض ما زالت غير صالحة لاستقبال الفراخ لذا يجب الانتظار يومين مع ضرورة زيادة معدل الماء في الحوض 10 سم اخرى.

يتم نقل الفراخ الى احواض التحضين في اكياس من النايلون الشفاف او اوان من البلاستك. وقبل وضعها في الحوض لابد من اقلمة الفراخ نظرا لحساسيتها الشديدة وسرعة نفوقها لأي سبب لدرجة حيث ان المعاملة الخشنة للأكياس او وضعها في الاحواض دون اقلمتها يسبب لها صدمة عصبية تؤدي للنفوق السريع. لذا يجب الاهتمام بالاقلمة وتنفيذها بكل هدوء وروية.

وعملية الاقلمة تشمل:

  • اقلمة على درجة حرارة المياه الجديدة
  • اقلمة على درجة الملوحة.
  1. الاقلمة على درجة حرارة المياه الجديدة: ان وجود الافراخ داخل اكياس النايلون او الاواني البلاستيكية يرفع من درجة حرارة الماء داخل هذه العبوات خاصة اذا كان النقل لمسافات بعيدة تستغرق عدة ساعات في الايام الحارة. لذا لابد من تقليص الفارق الحراري بين حرارة ماء العبوات و ماء الحوض وذلك تجنبا لحدوث صدمة للفراخ التي تؤدي الى نفوقها.

وتتم اقلمة الفراخ على درجة حرارة ماء الحوض بوضع الاكياس التي نقلت بها وهي مغلقة على سطح ماء الحوض لمدة 15 دقيقة حتى يتم تساوي درجة حرارة المياه داخل الاكياس مع درجة ما الحوض. وفي حال الاواني البلاستكية يفرغ جزء من ماء الانية في الحوض ويحل محلة كمية من ماء الحوض تعاد العملية مرتين او ثلاثا حتى تتساوى درجة حرارة المياه داخل وخارج الاواني.

  1. الاقلمة على درجة الملوحة: في حال وجود فارق بين ملوحة مياه الاكياس او الاواني التي نقلب بها الفراخ وملوحة مياه الاحواض لابد من اجراء الاقلمة, وذلك بوضع الفراخ في اوان خاصة ورفع او خفض درجة ملوحة الماء تدريجيا بمعدل درجة يوميا حتى تصبح ملوحة المياه في الاواني مساوية لملوحة مياه الاحواض.
  2. الاقلمة على المكان: الطريقة المثلى لنقل الفراخ الى احواض التحضين في حالة الاكياس ان يتم فتح الكيس وغمره كاملا في المياه بالشكل الذي يسمح للفراخ بالسباحة ثم الانطلاق داخل مياه الحوض. وفي حال الاواني يتم وضعها بشكل مائل داخل مياه الحوض وبالشكل الذي يسمح للفراخ بالسباحة من داخل الاناء الى مياه الحوض.

اطلاق الفراخ المعبأة في اكياس للأحواض

وضع اواني نقل الفراخ داخل الحوض

توضع الفراخ في الاحواض بمعدل (50-200 الف/ هكتار) وذلك حسب درجة خصوبة قاع الحوض والتغذية الاضافية المسموحة بها. وخلال فترة التحضين التي تستمر بحدود الشهر يتم رفع مستوى المياه تدريجيا حتى الوصول الى العمق الاقصى المطلوب.

  1. التسميد الاضافي بعد وضع الفراخ: يجب مراقبة مياه الحوض باستمرار لملاحظة شفافيته ولونه. فاللون الاخضر الداكن يسبب مشاكل تنفسية للأسماك خاصة في فترة الليل كما ان تحول لون المياه الى الاخضر الفاتح جدا يقلل من كمية الغذاء الطبيعي اللازم لنمو الفراخ. ويفضل استمرار عملية التسميد ولكن بحدود ضيقة, حيث ان استخدام خليط من زرق الطيور مع السوبر فوسفات يفي بالغرض وذلك بإذابة 2 كيلو غرام من سوبر الفوسفات في كمية من الماء ويضاف لها 2 كيلو غرام من زرق الطيور ويتركان في الماء لمدة 24 ساعة. وفي اليوم الثاني تمدد بالماء وترش في الحوض. يعاد اضافة هذه الاسمدة كلما لاحظنا تلون المياه باللون الاخضر الفاتح جدت. علما ان اللون الاخضر الفاتح هو اللون الذي يشير الى الحالة الجيدة للحوض.
  2. تغذية الفراخ: ان التغذية الطبيعية التي يقدمها الحوض للأسماك نتيجة التسميد هي في الغالب غير كافية لذا لابد من التدعيم بالتغذية الصناعية. ويمكن استعمال الخلطة الاتية في التغذية:

كسبة مكسرة           53%

حبوب مجروشه       36%

طيحن سمك           10%

فيتامينات              1%

                      ـــــــــــ

                      100%

على ان تخلط هذه المكونات وتقدم للفراخ بمعدل نصف كيلو غرام لكل 100 الف فرخ يوميا على ان توزع على عدة دفعات وبأماكن متفرقة في الحوض لا عطاء فرصة لكافة الفراخ في الحوض للتغذية, هذا في الاسبوع الاول من الحضانة. تزود الكمية بمعدل نصف كيلو اخر في الاسبوع الثاني وهكذا يزود نصف كيلو اسبوعيا حتى تصل الكمية الى 2 كيلو غرام في نهاية مرحلة التحضين والتي كما ذكرنا تستغرق شهرا.

في نهاية مرحلة التحضين يلاحظ ان الفراخ قد كبرت قليلا فيصبح اسمها اصبعيات.

تسمين الاصبعيات

تتضمن اجراءات التسمين ما يلي:

  • تهيئة الاحواض وتسميدها.
  • نقل الاصبعيات.
  • تغذية الاصبعيات.
  • مراقبة النمو.

1- تهيئة الاحواض وتسميدها: تهيا الاحواض وتسمد بنفس الطريقة التي اتبعت مع احواض التحضين وذلك بأجراء ما يلي:

  • نزح الاحواض من الماء وتجفيف قاعها.
  • اجراء الصيانة للجدر ومأخذ الماء والمصارف.
  • ازالة النباتات وبقاياها من القاع.
  • خربشة تربة الحوض.
  • تعقيم قاع الحوض بالكلس.
  • صرف المياه الكلسية من الحوض.
  • اجراء التسميد العضوي والاخضر والكيمياوي.

2- نقل الاصبعيات: في حالة نقل الاصبعيات ضمن المزرعة اي من احواض التحضين الى احواض التسمين تصرف اولا مياه حوض التحضين بحيث يبقى منها بحدود 40سم ارتفاع ثم تجمع الاصبعيات بواسطة شبكة معلقة وتوضع برفق في احواض مملوءة بالماء يجري عدها وفرزها لاستبعاد الاسماك الغريبة ويستعمل في ذلك منضدة العد والفرز وهي طريقة يمكن تطبيقها بسهولة بعد التدريب عليها.

منضدة عد وفرز الاصبعيات

تدخل الاصبعيات في الاحواض خلال فترة لا تزيد عن ساعتين على ان تبقى الاصبعيات خلالها في الماء اثناء عملية النقل وتدخل كما هو موضح في الاشكال السابقة.

اما في حال شراء الاصبعيات من مزارع بعيدة فيجب اجراء ما يلي عند نقلها الى المزرعة:

1) تصويم الاصبعيات لمدة يوم قبل جمعها من الاحواض وذلك لتمكينها من طرح فضلاتها في الاحواض قبل وضعها في اكياس النقل, لان طرح هذه الفضلات في الاكياس يؤدي الى فساد المياه المحمولة فيه وبالتالي فانه يشكل خطرا على حياتها.

2) تجمع الاصبعيات مساء من قبل عمال مدربين بواسطة الشبك المسطح, ومن ثم تفرز منها جميع الاصبعيات المصابة والغريبة ثم تعبا مباشرة في اكياس من النايلون الشفاف حيث تملا اولا ثلث حجمها بماء الحوض. ثم تعبا الاصبعيات بها ليملا الثلث الثاني. اما الثلث الثالث من الكيس فيملا بالأوكسجين باستعمال خرطوم من الاسطوانة. يربط بعدها الكيس جيدا حتى لا يخرج الغاز منها.

شكل يوضح تعبة الاكياس بالإصبعيات

3) توضع الاكياس ضمن صناديق وتحاط بالقش المبلل او الكرتون ثم تغطى بقماش مبلل لحجبها عن اشعة الشمس حتى لا ترتفع درجة حرارة الماء.

4) ولدى الوصول الى المزرعة توضع الاكياس مباشرة وهي مقفلة في مياه الحوض المزمع تسميتها فيه وذلك لمدة نصف ساعة بهدف اقلمتها على درجة حرارة مياه الحوض.

5) تثقب الاكياس عدة ثقوب صغيرة ليتم التبادل بين ماء الاكياس وماء الحوض. تفتح بعدها الاكياس وتترك الاصبعيات تسبح في الحوض.

والمعدل الامثل لعدد الاصبعيات في حوض التسمين هو بين 5-12 الف اصبعية في الهكتار (اي 500-1200 اصبعية) في المتر المربع الواحد.

3- تغذية الاصبعيات: للحصول على تربية اقتصادية مربحة لابد من تدعيم تغذية الاسماك في الحوض لتحقيق النمو السريع. والقاعدة الاساسية في اختيار علف سمك الكارب وغيره من الاسماك:

  • رخص ثمنها.
  • استساغتها من قبل الاسماك.
  • ذات معامل تحويل جيد.
  • الخلو من المواد الضارة.

ولعل اهمها معامل التحويل, وهو تعبير عن الزيادة في وزن السمكة خلال فترة معينة نتيجة لحصولها على قدر معلوم من الغذاء. وبعبارة اخرى هو عدد الغرامات من العلف المقدمة التي يمكن ان تتحول في جسم السمكة الى غرام من السمك. فكلما كان المعامل صغيرا دل ذلك على جودة العلف.

معامل التحويل= 

وتختلف كمية الاعلاف اليومية التي تستهلكها الاسماك باختلاف درجة حرارة الماء وكمية الاكسجين الذائبة فيه, ومقدار توفر الاغذية الطبيعية في الحوض وكثافة الاسماك في الحوض. وعليه فنه لا يوجد رقن ثابت يشير الى كمية العلف اليومية التي يجب اضافتها لأحواض الاسماك.

ففي بداية تسمين الاصبعيات تقدم العلائق الطرية المصنعة على شكل عجيبة او كرات صغيرة طرية متماسكة نوعا ما. وتتكون من مسحوق لحم السمك بنسبة % او مفروم لحم السمك وحبوب وكسبة مجروشه ونخالة او دقيق. تخلط هذه المكونات مع بعضها ويضاف لها قليل من الماء حتى تصبح عجينة متماسكة وقد يشكل منها كرات باستعمال الة بسيطة خاصة بذلك وقد تستعمل مادة المولاس كمادة لاصقة.

تنشر الكرات على سطح الماء في الحوض مرتين يوميا الاولى الساعة العاشرة صباحا والثانية الساعة الواحدة. وفي حال استعمال العليقة على شكل عجينة فانها توضع على طاولة خشبية تطفو على سطح الماء. اما من حيث كمية العلف ففي البداية تنثر كميات محدودة منها على سطح الماء, ولدى ملاحظة تقبل الاصبعيات على التهامها تزود الكميات تدريجيا في اليوم الثاني والثالث وهكذا...

ومع تقدم مرحلة التسمين ننتقل الى تقديم العلائق الجافة, على شكل قطع قابلة للصمود في الماء دون ان تتفتت. اما طرق تقديمها ومواعيدها فيتبع بذلك طريقة الكافيتريا وهو وضع القطع على جوانب الحوض تحت سطح الماء فتاتي الاسماك وتلتهمه, وكلما لوحظ ان العليقة قد نفذت تضاف كميات جديدة وهكذا.

وقبل نهاية مرحلة التسمين ننتقل الى تقديم السيلاج مع النخالة.

الاعمال اليومية في المزرعة

ان المربي الناجح هو الذي يضع برنامجا يوميا دقيقا للأعمال اليومية التي يجب القيام بها ومراقبة الاحواض وحالة الاسماك الصحية وان يعتمد على مساعدين واعيين متدربين قادرين على كشف الخطأ والانحراف فور حدوثة ليصار الى تصويبه بسرعة وذلك تحاشيا لحدوث اي خسائر.

ومن الاعمال اليومية التي يجب اجراؤها ومراقبتها ما يلي:

  1. في الصباح الباكر يجب اضافة كمية من الماء للأحواض لتعريض ما فقدة بسبب التبخر.
  2. مراقبة حركة الاسماك ومدى اقبالها على تناول العلف.
  3. تقديم العلف في نفس المكان وبنفس الوقت من النهار وبالكميات المناسبة.
  4. تنظيف شباك ومأخذ المياه من اوراق الاشجار والاعشاب.
  5. مراقبة وجود اعداء الاسماك من جرذان وثعابين وضفادع... ليصار الى مقاومتها بالطرق المناسبة.

تسويق الاسماك

يتم جمع الاسماك في نهاية مرحلة التسمين اي بدءا من شهر تشرين الاول وهو الوقت المناسب لتناول الاسماك خصوصا وان المستهلكين اعتادوا على تناولها ابتداء من منتصف فصل الخريف وانتهاء بمنتصف فصل الربيع, وهي الفترة المناسبة من السنة التي يكون فيها الجو باردا. ويجب جمع الاسماك من الاحواض بالكميات المطلوبة للأسواق.

وتتم عملية الجمع باستخدام احدى الطرق الاتية:

  1. في حال الرغبة بجمع جزء من اسماك الحوض تستعمل الشباك العادية او الملعقية او الغلصمية.
  2. في حال الرغبة بجمع الاسماك بأكملها من الحوض تستخدم الطريقة الكهربائية او طريقة حفرة جمع السمك الموجودة داخل الحوض او خارجة وذلك بعد تصريف مياهه. ومن ثم تجمع الاسماك منها بواسطة الشبكة الملعقية.

بعد جمع الاسماك يؤتى بصناديق بلاستيكية مثقبة خالية من النتوءات الداخلية وتفرش بطبقة من الثلج المجروش ثم ترصف بطبقة من السمك بطريقة متبادلة ثم تفرش بالثلج ثم بالسمك حتى يمتلئ الصندوق.

على ان يراعي اثناء ذلك تحاشي التداول الخشن حتى لا تتجرح او تتهشم الاسماك.

تودع الصناديق في البراد بدرجة حرارة الصفر المئوي ريثما تشحن الى الاسواق, وهناك يجب عرضها وهي في الثلج.

التشتية:

تلجا بعض المزارع السمكية الى تشتية قسم من اسماكها بسبب عدم تصريفها فبهذه الحالة يفضل وضعها في احواض صغيرة بمساحة دونم وعمق مترين. وهذا يكفي كون النشاط الحيوي لها في فصل الشتاء ضعيف وبالتالي فان استهلاكها للأكسجين يكون ايضا قليلا. اما من حيث تصميم وانشاء احواض التشتية فهي مشابهة لأحواض التحضين.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بعد توجيه ذويهم نداء استغاثة.. ممثل المرجعية العليا يستقبل ثلاث اخوات من ذوي الاحتياجات الخاصة ويوجه العتبة الحسينية بتلبية كل احتياجاتهن
خاص بالنساء.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تستحدث مركزا تخصصيا يقدم خدمات نوعية ومتطورة لمعالجة السمنة
معاهد المكفوفين وضعاف البصر التابعة للعتبة الحسينية تعلن عن وصول اجهزة خاصة للطباعة بلغة (برايل)
بوتيرة متصاعدة وبمساحة كلية تبلغ (3000)م 2.. العتبة الحسينية تحقق نسب انجاز متقدمة بمشروع مركز الشلل الدماغي في بابل