المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12590 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تصنيف الاسماك Fish classification  
  
42256   11:17 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : د. عبد الحميد محمد عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : اسس انتاج واستزراع الاسماك
الجزء والصفحة : ص 17-27
القسم : الزراعة / الانتاج الحيواني / الاسماك / الاسماك /

تصنيف الاسماك Fish classification

يتم تصنيف الاسماك بطرق مختلفة طبقا لغرض وطبيعة عمل المصنف, فتصنيفها بالنسبة لعالم البيولوجي يختلف عن عالم التغذية, او عالم البيئة وهكذا.

وعموما يمكن تقسيم الاسماك من حيث:

اولا: تصنيف علمي Scientific classification:

تتبع الاسماك

عالم الحيوانات Animal: Kingdom

شعبة الحبليات Phylum: chordate

شعيبة الفقاريات Subphylum: Vertebrata

والتي تنقسم الى اربعة طوائف Super Classes هي:

1. اسماك غير فكية Agnathans: ومنها الان طائفة واحدة مازالت موجودة هي Class Cyclostomata, وهي فقاريات اولية عديمة الفكوك Jawless, وتحتها رتبة الجليكات Order Petromyzontia (سمك الجلكي Lampreys), ورتبة المخاطيات Order Myxinoidae (سمك جريث او المخاطئ Hag fish), وقد ظهرت هذه الاسماك في حفائر العصر بعد الكمبرياني Ordovician  اي منذ حوالي 450 مليون سنة (اسماكها تشبه سمك الثعبان), فهي اسماك ظهرت كأسماك تأريخيه Palaeozoic Fish, ويعوزها العظام في الهيكل, وعديمة الزعانف الزوجية, واسنانها القرنية عديمة الشبه بأسنان الاسماك الاخرى, وفتحات الخياشيم عبارة عن مسام منفردة او زوج واحد, وهي تعيش على القمامة بشكل طفيلي, تضمنت كذلك اسماك صدفية منقرضة Ostracoderms, وهي لا تنتمي الى الاسماك الحقيقية.

2. الاسماك المغطاة رؤوسها وصدودها بصفائح عظمية Placodemi: وهي اول فقاريات فكية Gnathostomes, وقد انقرضت تماما الان ولا توجد الا احافيرها فقط.

3- اسماك غضروفية Chondrichthyes (Cartilaginous Fishes): وهي من الفقاريات الفكية, وتبلغ حوالي 800 نوع, وهي اسماك مفترسة, ومن امثلتها الاسماك صفيحيه الخياشيم Elasmobranchii ذات القشور Placoid (القرش Shark, الشفن Skate, الراي Ray, كلب السمك Squalus وكلب البحر Dog Fish) والاسماك كاملة القحف عارية الجلد Holocephali (الكيميوا Chimaera, الشبح Ghost, الجرذ Ratish). والاسماك الغضروفية تقع في بداية التطور للفقاريات, فهي اقرب الى اسلاف الفقاريات من اي طائفة اخرى, وهي كبيرة الحجم, وهيكلها غضروفي وقد يتكلس لكن لا يكون عظاما, وتحتوي الذكور على كلابات Claspers عند الزعنفة الحوضية لتساعد في التزاوج, اذ يتم اخصاب البيض (الاكبر حجما واقل عددا عنه للأسماك العظمية) داخليا بواسطة الذكور. ويميزها كذلك الجلد الذي ينتشر عليه نتوءات تشبه الاسنان والتي تمتد احيانا كأشواك على سطح الجسم, وعليها فتحات خيشومية منفصلة اي مسام تنفسية Spiracle على الجانب او تحت الراس بدون غطاء خيشومي (فيما عدا سمك الارنب Rabbitfish), ومعظمها اسماك بحرية.

4- اسماك عظمية Osteichthyes, Teleostomi, or Bony Fishes وهي كذلك فقاريات فكية, تشكل حوالي 97% من جملة الاسماك المعروفة الان والبالغ عدد انواعها حوالي 25 الف نوع, تحتها حوالي 40 الف سلالة- المستخدم منها للإنسان حوالي 314 صنف – فالأسماك تشكل اكبر مجموعة في الفقاريات, خاصة اذا علمنا ان جملة الحيوانات الثدية على سبيل المقارنة حوالي 4500 نوع فقط.

والاسماك العظمية لها هيكل عظمي, ويغطى خياشيمها غطاء خيشومي على كل جانب من جانبي الراس, ولها زعنفة ذيلية, ويغطي الجسم عادة بالقشور العظمية, ولها مثانة عوم Swim bladder, وتضع الاناث عددا كبيرا من البيض صغير الحجم عما تضعه الاسماك الغضروفية, ويتم اخصاب البيض خارجيا, والبيض يغطس اذا كان الماء عذبا بينما يطفوا اذا كان الماء مالحا.

وقد تواجدت فوق الطوائف الاربعة في عهد تكوين الصخور الرملية الحمراء القديمة Devonian Period, اي منذ 405- 350 مليون سنة, وهي الفترة التي يشار اليها كعمر للأسماك, وقد كونت الاسماك الفكية المختلفة قديما طائفة واحدة هي طائفة الاسماك Class Pisces (Fishes), الا انه حديثا انقسمت الى طوائف اربعة من بينها الغضروفية والعظمية, بل اكثر من هذا انه انقسمت فوق طائفة الاسماك العظمية الى طائفتين مختلفتين تماما هما:

أ- اسماك ذات زعانف مفصصه او لحمية Class Sarcopterygii

(Flesh or Lobe- finned fishes): ومنها اسماك رئوية Dipneusts (Lung fishes) كاسماك Protopteus, Neocertodus, Lepidosiren, واشكال اخرى بائدة Crossopterygians وانحدر منها البرمائيات, وان كان يوجد منها جنس Latimeria قرب سواحل جنوب افريقيا.

ب- اسماك ذوات زعانف شعاعية Class Actinopterygii

Ray- finned fishes)): وهي اكثر الاسماك العظمية ازدهارا, ومنها الاسماك المعروفة بالأسواق الان, وتشكل ما يزيد عن 99% من جملة الاسماك العظمية الحالية, وذلك في عدة فوق رتب اهمها واكثرها انتشارا في العصر الحاضر فوق رتبة الاسماك كاملة التعظيم Superorder Teleostei والتي تزيد عن 20 الف نوع بينما فوق الرتب الاخرى تشكل حوالي 33 نوع تقريبا في حوالي 7 رتب (تشمل الاسماك فصية الزعانف والرئوية اي مزدوجة التنفس Dipneusti) من جملة الاسماك العظمية التي تنقسم الى 42 رتبة منها 39 رتبة للأسماك شعاعية الزعانف (منها 35 رتبة لكاملة التعظيم).

وتنقسم الاسماك شعاعية الزعانف الى 3 فوق رتب:

1- عظمية غضروفية Chondrostei: وهي اسماك شعاعية الزعانف اولية مثل البشير Polypterus (Bichir), والحفش Sturgeons, والمجداف Paddlefish, والغاب Reedfish, واجمالها 35 نوعا.

2- تامة التعظيم Holostei: وهي اسماك شعاعية الزعانف متوسطة, تشمل اسماك البوفين Bowfisn (Amia), وابومنقار Lepisosteus (Gars) , وهي ثمانية انواع بدائية موجودة الى الان.

3- كاملة التعظيم Teleostei: وتحتوي على 408 عائلة, تحتها 21 الف نوع, تمثل 96% من الاسماك الحية, واهم رتبها:

أ- ثعبانية الشكل Anguiilliform: وتشمل 597 نوعا من ثعابين السمك (الاوربي, الامريكي, الياباني).

ب- اشكال السالمون Samoniformes: تحتوي 320 نوعا كالسالمون والتراوت والسمك الابيض والكراكي.

ج- الشبوطية Cypriniformes: وتشمل حوالي 2400 نوع كالمبروك وثعابين السمك الكهربية.

د- السلور Siluriform: تشمل حوالي 2200 نوع, ومنها الاسماك القطية (كالقراميط).

هـ- اثيرينيفورم Atheriniformes: وتتضمن 235 نوعا كالميداكاس Medakas والكيلي Killifish.

و- العقربية Scorpaeniform: حوالي 1160 نوعا, منها اسماك الصخري وابو الحناء والخضيري وعقرب البحر.

ز- برسيفورم Perciform: حوالي 7800 نوع, منها البركودة والبوري والفرخ والسهمي والشمس والشبح الغربي وابو سيف.

وبهذا تشكل اوسع مجموعة بين مجاميع الفقاريات المعاصرة, وتشمل المجموعة السائدة من الاسماك (ما يقرب من 100 مليون سنة) ويعادل عددها الانواع الكلية للثديات والطيور والزواحف والبرمائيات مجتمعة معا, ومعظمها اسماك بحرية وبعضها اسماك مياه عذبة. وقد وصف كمال الدين الدميري في القرن الرابع عشر الميلادي في كتاب ( حياة الحيوان الكبرى) انواعا كثيرة من الاسماك التي تعيش في الانهار او في البحار كالقروش والكواسج والمنشار والمنارة والبطش والانكليس (ثعبان السمك) والشبوط والصير والقوقي والخوشقلا (البلطي) والخطاف (السمك الطائر) وفي كتاب وصف مصر – الذي الفه علماء الحملة الفرنسية – توجد 27 لوحة تحتوي على الاسماك العظمية والغضروفية المنتشرة في مصر وقد نشر هذا المؤلف في اوائل القرن التاسع عشر.

 

ثانيا: طبقا للتغذية:

وتنقسم الاسماك حسب التغذية الى ثلاثة مجاميع وهي:

1- اسماك اكلة مواد حيوانية (اكلة لحوم) Carnivores (كالقروش):

حوالي 85% من الاسماك المعروفة.

2- اسماك اكلة مواد نباتية (اكلة عشب)Herbivores (كالبوري):

حوالي 6% من الاسماك المعروفة.

3- اسماك اكلة للمواد النباتية والحيوانية (مختلطة التغذية- كانسه – رمية) Omnivores- Scavengers- Detritivores (كالمبروك): وتشكل حوالي 9% من انواع الاسماك العروفة.

ويمكن للأسماك اكلة اللحوم ان تتغذى على الجمبري حديث الفقس (طازجا او مجمدا او مجفدا Freeze- dried, والغذاء المجفد لا يحتاج تبريدا كما انه معقم واقل تلويثا للماء) ويرقات البعوض والقواقع والمحار (بلح البحر) Mussels والسرطانات Crabs والسمك (سواء طازجا او مجمدا او مجفدا او مساحيق جافة). اما اكلات الاعشاب فتتغذى على النباتات المائية او الطحالب او الخس او السبانخ وغيرها من الخضروات والاغذية (طازجة او مجمدة او جافة) المحتوية على الكلوروفيل, الا انه اذا جاعت الاسماك اكلة العشب ولم تجد سوى المواد الحيوانية فتأكلها, لكنها لا تنمو كما لو غذيت على مواد نباتية. اما الاسماك مختلطة التغذية فنها تقبل التغذية على التغذية على معظم الاغذية سابقة الذكر, فيمكنها الحياة بالتغذية على علف حيواني كامل, وان كان الافضل ان تحتوي كذلك على مواد نباتية. والمعروف ان العديد من الاسماك اذا جاعت فأنها تأكل ما يقدم اليها أيا كان نوعه, وعادة في البيئة المختلطة الانواع السمكية تقدم بعض الانواع على التهام الغذاء المختلف عن طبيعتها الغذائية لتبدا في التغذية علية هي الاخرى.

 

ثالثا: طبقا لهجراها:

تنقسم الاسماك من حيث الهجرة الى مجموعتين وهما:

1- اسماك مستوطنة لا تنتقل من المياه الاقليمية.

2- اسماك مهاجرة, فبعض اسماك الماء العذب قد تنتقل الى البحر لتبيض فيطلق عليها Catadromous Fishes كثعبان السمك, والعكس فقد تنتقل بعض الاسماك من البحر الى الماء العذب كالسالمون للتبويض فيطلق عليها Anadromous Fishes . فاسماك الارانب تهاجر كذلك من القاع الى الجرف القاري في الصيف. وفي مصر تهاجر اسماك البياض (السليخ) محليا, ففي الصيف تتجمع نحو الشاطئ لوضع البيض ثم كذلك في الشتاء تهاجر ثانية الى الشواطئ بحثا عن الطعام. كما قد تهاجر الاسماك عموديا بحثا عن الغذاء, فهي هجرة مرتبطة بشدة الضوء والغذاء.

وتتأثر الهجرة باختلافات بيئية معينة, سواء في الضوء او الحرارة او الرياح والتيارات و الملوحة, وكذلك بتأثيرات هرمونية كالتي تؤثر على التنظيم الاسموزي – كالثيروكسين – فيجعل الاسماك اقدر على تحمل اختلافات درجة ملوحة الماء المهاجرة اليها, ومن هذه الهرمونات كذلك الكورتيكوستيرويد الذي له تأثير في التنظيم الاسموزي للسمك. فالهجرة اما راسية او افقية وترتبط بالتغذية او التكاثر.

فثعبان السمك الاوربي والامريكي والسالمون وغيرها تهاجر لوضع البيض على اعماق معينة في الماء ثم تموت بعد ذلك وعندما يفقس البيض وتنمو اليرقات تتجه الى الموطن الاصلي لابائها على بعد الاف الكيلومترات والتي قد تستهلك في هذه الرحلة العديد من السنوات, وتتكرر الرحلة والتي قد تهتدي فيها الى اوطانها باستخدام روائح نباتات مميزة او روائح التربة, وربما تستخدم اتجاه الشمس – كما في هجرة الطيور-, كما تستخدم الاسماك مجال الارض المغناطيسي في ابحارها بجانب المؤثرات الاخرى من تيارات ودرجات الحرارة ووفرة الغذاء.

والهجرة Migration الراسية في الاسماك بصعود انواع معينة في الليل لمسافة 400-600 متر (عندما ينضب الغذاء) حيث يتوفر الغذاء , ثم تعود الى الاعماق ثانية في الصباح فتنقل المادة العضوية بسرعة الى الا بصعود انواع معينة في الليل لمسافة 400-600 متر (عندما ينضب الغذاء) حيث يتوفر الغذاء , ثم تعود الى الاعماق ثانية في الصباح فتنقل المادة العضوية بسرعة الى اعماق شديدة, سواء في صورة غذاء او روث للأحياء الاخرى.

 

رابعا: طبقا لنوع المياه:

فقد تقسم الاسماك الى اسماك مياه عميقة, واخرى تفضل الحياة في الماء الضحل. كما قد تقسم الى اسماك مياه عذبة (نهرية) Freshwater Fishes , واسماك مياه مالحة (بحرية) Saltwater (Marine) Fishes, واخرى تعيش في الماء الشروب (خليط من الماء العذب والمالح) Brackish Water.

وقد تقسم كذلك من حيث درجة المياه الى اسماك مياه باردة, واسماك مياه دافئة.

 

خامسا: طبقا لطريقة التكاثر:

فمعظم انواع الاسماك تنتج البيض وتضعه ليلقح خارجيا ويفقس بعد ذلك الا ان القليل من الانواع يستبقى البيض في المبيض ويلقح داخليا, ويتأخر التبويض لحين فقس الاجنة, فتمر الصغار الى الخارج عن طريق قناة المبيض.

 

سادسا: طبقا لفترات النشاط:

تظهر الاسماك فترات نشاط محددة كمعظم الحيوانات الاخرى, اذ ان هناك:

1- اسماك نهارية Diurnal النشاط, اذ تنشط بعد الشروق وتعتمد في تغذيتها على الرؤية.

2- اسماك ليلية Nocturnal النشاط, فتكون اكثر نشاطا في الليل, والسمك الذي يأكل ليلا يعتمد على حاستي الشم والتذوق في الوصول الى طعامه.

 

سابعا: طبقا للأهمية الاقتصادية:

فالسمك اما ان يستخدم في تغذية الانسان اساسا بطرق مباشرة في صورة المختلفة : طازجها ومخللا ومملحا ومجففا ومطهيا بالشيء والقلي ومسبكا وفي مرقة وفي صلصة وسلاطة ومدخنا وفي عجائن ومستخلصا وغيره. او قد يتحصل علية الانسان لكن بطرق غير مباشرة عن طريق دخوله في اعلاف الحيوانات الاخرى وتسميد التربة الزراعية هذه يكون قد تحصل بشكل غير مباشر على الاسماك. كما يستخدم السمك في الزينة والرياضة وتستخدم في المقاومة البيولوجية للحشائش والطفيليات وتدخل الاسماك في بعض المستحضرات الطبية كذلك.

 

ثامنا: طبقا للسلوك الاجتماعي:

كثير من الاسماك اجتماعي Gregarious ويميل للتواجد في جماعات, بينما البعض الاخر (كالكراكي البالغ Adult Pike والفرخ الاسود Black Bass) يميل للوحدة Solitary.

 

تاسعا: طبقا للشكل الخارجي:

أ- من حيث تكوين الجسم الظاهري: تختلف الاسماك في اشكالها من انسيابية (تونه) الى مضغوطة (بلطي), ومبطوطة (قوابع), وثعبانية (حنشان), وخيطية (انبوبية), وسهمية (مكرونة) وغير ذلك وهناك اسماك تشبه البقر او الحصان او الارانب او الديك او راس الثور, ونحو ذلك.

ب- من حيث اللون: فتختلف الاسماك من لون الجسم وطراز التلوين, هناك اسماك بيضاء واخرى زرقاء او بها مناطق ملونة بالأحمر او الاسود او البرتقالي: او منقطة , او مخططة وغير ذلك مما يميز الانواع المختلفة عن بعضها. وقد تتباين الوان السمك نفسة كنوع من محاكاة البيئة في قاع البحر (كما في الجو بي وبعض انواع القوابع) وهذا يتوقف على خلايا صبغية خاصة في الجلد تمتد وتتقلص تحت تأثيرات عصبية وهرمونية.

ج- من حيث مكان وشكل بعض الزعانف: اذ تختلف الاسماك من حيث مكان توزيع الزعانف الحوضية (في وضع بطني او امام البطن او صدري او تحت الراس), او شكل وتركيب الزعنفة الظهرية (جزء واحد او 2-3 اجزاء) او شكل الزعنفة الذيلية (مستدير, مستقيم ,مقعرة , هلالية, او شوكية ) والزعنفة الشرجية قد تكون اثنان كما في سمك القد .(Gadus morhua) cod

د- من حيث موقع فتحة الفم وتركيبة: فالأسماك اما ان تكون فتحة فمها سفلية او تحت سفلية او امامية او علوية.

هذا عدا الاختلاف بين الاسماك من حيث مدى وجود الفك وشكل الاسنان وعددها وتوزيعها على الفكين وغيرها مما يستخدم في التعرف على انواع الاسماك.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية