المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المفعول معه -  
  
4009   07:35 مساءاً   التاريخ: 20-10-2014
المؤلف : عبد السلام محمد هارون
الكتاب أو المصدر : الاساليب الانشائية في النحو العربي
الجزء والصفحة : ص80- 82
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المفعول معه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-22 979
التاريخ: 23-7-2020 7317
التاريخ: 16-8-2020 2194
التاريخ: 20-10-2014 3752

المفعول معه هو الاسم المنصوب التالي لواو معية مسبوقة بفعل او شبهه.

والاسم الواقع بعد الواو باعتبار العطف والنصب على المفعول معه على خمسة اقسام :

1- ما يجب نصبه على انه مفعول معه.

2- ما يجب عطفه ولا يجوز نصبه على انه مفعول معه.

3- ما يختار فيه النصب على انه مفعول معه، مع جواز العطف.

4- ما يختار فيه العطف، مع جواز النصب على انه مفعول معه

5- ما يمتنع فيه الامران، لانتفاء المشاركة وانتفاء المعية.

ولكل قسم من هذه الاقسام احكامه وموجباته، والذي نخصه بالقول هنا هو القسم الاول والقسم الرابع، حيث ان من اكثر احوالهما اني يقعا بعد استفهام، وهو متعلق بموضوعنا.

القسم الاول : وهو ما يجب نصبه على انه مفعول معه، وضابطه ان يتقدم على الاسم التالي لواو المعية جملة فعلية او اسمية متضمنة معنى الفعل، وقبل واو المعية ضمير متصل هو ضمير جر مسبوق بحرف جر او مضاف، ولم يؤكد ضمير الرفع المتصل بضمير منفصل او يفصل بفصائل ما، ولم يؤكد ضمير الجر بضمير منفصل او يعد بعده الجار.

مثال مع ضمير الرفع المتصل: ما صنعت وزيدا، او واياه؟

ومع ضمير الجر المسبوق بالحرف : مالك وزيداً؟

ومع ضمير الجر المسبوق بالمضاف : كيف حالك وعمراً؟

ص80

فالاسم التالي لواو المعية في الامثلة السابقة وفي كل ما شاكلها، يحب نصبه على انه مفعول معه، وقد تقدمه جملة تضمنت معنى الاستفهام. والناصب له في المثال الاول الفعل قبله، وفي الثاني والثالث فعل محذوف مدلول عليه بمالك؟ وكيف محذوفة، والتقدير : ما يكون لك وزيدا؟ وكيف يكون حالك وزيدا؟ او بمصدر لابس منويا. فالتقدير : مالك وملابستك زيدا. وهذان التوجيهان اجازهما سيبويه، لكن الثاني يخرج الى كونه مفعولا به.

وانما وجب النصب في هذا القسم جربا على القاعدة النحوية المقررة التي تمنع العطف على ضمير الرفع المتصل الا بعد الفاصل، وعلى ضمير  الجر المتصل الا بعد اعادة الجار.

ويجب نصبه ايضا ان امتنع العف لمانع معنوي، نحو : سرت والنيل، ومشى اللص والحائط. ولكن هذا الضرب لا يعنينا.

(القسم الرابع) : وهو ما يختار فيه العطف مع جواز النصب على انه مفعول معه.

وضابطه : ان يتقدم على الاسم التالي لواو المعية جملة متضمنة معنى الفعل، وقبل واو المصاحبة اسم ظاهر او ضمير رفع منفصل، نحو : ماشان عبدالله وزيد؟ وما انت وزيد؟ كيف انت  الهواء؟

فالاحسن جز زيد في المثال الأول، ورفع ما بعد الواو في الثاني والثالث لامكان العطف فيهما ؛ وهو الاصل. ويجوز فيه النصب مفعولا معه، ومنعه بعض المتاخرين كابن الحاجب، ورد بالسماع، ومنه قولهم : كيف انت وقصعة من ثريد؟ وقوله :

ما انت والسير في متلف        يبرح بالذكر الضابط(1)

ص81

قال سيبويه : أي كيف تكون وقصعة من ثريد، لان كنت وكان يقعان هنا كثيرا.

قال الفارسي وغيره : وكان هذه المضمرة تامة، لان الناقصة لا تعمل هنا، فكيف حال دون ما (2). واختاره الشلويين.

وقال ابو حيان : الصحيح انها الناقصة، وانها تعمل هنا، فكيف خبرها، وكذا (ما).
وعلى كلا التقديرين يكون الضمير (انت) هو الضمير المستتر في الكون انفصل بعد حذف فعل الكون.

المراجع :

سيبويه 1 : 150-156 ابن يعيش 2 : 48-52 الرضى 1 : 177-181 الانصاف 155 -158 الشذور 283 – 291 ابن عقيل 1 : 519-524 التصريح 1 : 342 – 346 الاشموني والصبان 2 : 135-141 الهمع 1 : 219-222.

ص82

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) لأسامة بن الحارث الهذ. ديوان الهذليين 2 : 19 . ويروى : (ما انا والسير).

(2)(ما) أي الى في الشاهد (ما انت). وقال يس 1 : 343 انها مفعول مطلق.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف