المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9294 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الحفار (الكاروب) Gryllotalpa gryllotalpa L  
  
16021   10:56 صباحاً   التاريخ: 22 / 1 / 2016
المؤلف : أ.د اياد يوسف الحاج اسماعيل و بنان راكان دبدوب
الكتاب أو المصدر : حشرات البساتين (نظري وعملي)
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / الحشرات / انواع واجناس الحشرات الضارة بالنبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 11 / 2021 211
التاريخ: 31 / 3 / 2018 2429
التاريخ: 3 / 4 / 2018 778
التاريخ: 19 / 10 / 2016 7355

الحفار (الكاروب) The mole criket

الاسم العلمي      Gryllotalpa gryllotalpa L

التصنيف:

المملكة الحيوانية                                                      Kingdom:  Animalia

شعبة مفصليات الارجل                                               Phylum:  Arthropoda

الشعبة الثانوية الفكيات                                      Subphylum:  Mandibulata

قسم (صف)الحشرات                                        Class:   Insecta (Hexapoda)

رتبة مستقيمة الأجنحة                                                    Order: Orthoptera

عائلة الحفار                                                          Family: Gryllotalpidae

Gryllotalpa gryllotalpa L.

تعيش هذه الحشرة في معظم دول العالم ومنها العراق وتفضل الأراضي الخفيفة والحدائق المنزلية والمناطق المجاورة لمصادر المياه مثل السواقي والترع في الحقول الزراعية والبساتين.

الوصف :

1- الجسم كبير لونه بني والسطح السفلي منه بني فاتح.

2- الحلقة الصدرية الامامية كبيرة صلبة بيضاوية الشكل وحافتها الامامية العليا مستوية.

3- الارجل الامامية معدة للحفر وفيها تتحول الساق والرسغ ويكون لهما اسنان متقابلة بواسطتها تحفر الحشرة في الارض وتقطع الاجزاء النباتية ثم تكمل هذا العمل بالفكوك.

4- الأجنحة الامامية سميكة نوعا ما وقصيرة والزوج الخلفي غشائي وهو الذي يقوم بعملية الطيران وعند انطباقه يفوق البطن في الطول وينحني طرفاه الى الأسفل.

دورة الحياة في الحفار:

تقضي الحشرة فصل الشتاء في حالة حشرة بالغ او حوريات في الانفاق تحت سطح التربة تضع الانثى على عمق (15-20) سم البيض بمقدار (25-250) بيضة في حجات صغيرة نهاية كل نفق ويبلغ مقدار البيض / انثى حوالي 500 بيضة وتبقى الام لحراسة البيض بدون ان تتغذى الى ان يفقس بعد 3 اسابيع تبقى الحوريات عدة أيام في العش تطعمها الام ثم تخرج لتناول الغذاء بنفسها من الجذو المتوفرة في محيطها وتصل الى تمام النمو عند مرور سنة وتعيش احشة البالغة (6-12) شهر وقد يكون لها جيل او جيلين في السنة.

الضرر :

تقوم بتقطيع جذور النباتات وتسبب ذبولها او موتها وتترك حفر في درنات البطاطا.

مكافحة الكاروب (الحفار):

1- المكافحة الكيمياوية بالطعم السام :

ان احسن طريقة لذلك هو استخدام النخالة ممزوجة بمبيد السفن 85% وتستعمل معدل 1كغم ميد / 50 كغم نخالة ينثر الطعم على سطح الارض في الحقول او البساتين المصابة بهذه الحشرة (ممكن ملاحظة الانفاق لمتابعة الإصابة) قبل الغروب ويستحسن ارواء الارض قبل نثر الطعم لإجبار الحفار على الخروج الى سطح الارض (لحرمانه من الجذور لغمرها بالماء أثناء السقي) ليأكل الطعم السام فيقضي عليه.

2- يتوفر عدد من الطفيليات في وسط وشمال العراق يمكن استخدامها في برامج المكافحة المتكاملة عند الحاجة.

 




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




ممثل المرجعية في مهرجان كوثر العصمة: عظمة المرأة في دورها بتربية الأمة ولابد ان يكون لها الموقف الشجاع لمواجهة الانحرافات وسعيها لإصلاح الامة
الأمين العام للعتبة الحسينية: تم توظيف الإمكانيات والخبرات لإنشاء جامعة للبنات بمواصفات عالمية لبناء جيل علمي تربوي وفقا لسيرة الزهراء (ع)
بالفيديو: في ذكرى ولادتها.. بركات السيدة الزهراء (ع) تشمل مرضى السرطان لمعالجتهم (مجانا) على نفقة العتبة الحسينية المقدسة
بالصور: شخصيات من (14) دولة يحيون ذكرى ولادة الزهراء في مرقد الامام الحسين (ع).. ومرقد الامام علي (ع) يستقبل زائريه بحلته الجديدة