المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9245 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تكوين الأغشية الحيوية Biofilm  
  
5289   11:53 صباحاً   التاريخ: 15 / 1 / 2016
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : التقنية الحيوية الميكروبية
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / التقانة الإحيائية / التقنية الحيوية المكروبية / الاحياء المجهرية في الطبيعة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 1 / 2016 624
التاريخ: 17 / 1 / 2016 556
التاريخ: 15 / 1 / 2016 10016
التاريخ: 17 / 1 / 2016 527

تكوين الأغشية الحيوية Biofilm

 

تبدا عملية تكوين الأغشية الحيوية عند حصول عملية الالتصاق، ولذلك فانها يمكن ان تتأثر بطبيعة السطوح. واول الخطوات هو استعمار السطوح، والبكتريا يمكن ان تستعمل الاسواط او الشعيرات الجنسية للالتصاق وأنواع اخرى تعتمد على طبيعة سطوحها للالتصاق وعندما تصل اعداد الخلايا الى حد كبير تفرز جزيئات واطئة الوزن الجزيئي ضمن ظاهرة تحسس الزحام مثل AHLs وعندما يصل تركيز المواد حدا حرجا تبدأ الخلايا بتغير تصرفاتها وتبدأ بتنشيط مجموعة من الجينات المختلفة والتي تختلف من نوع الى اخر وتبدأ الخلايا بإنتاج السكريات المكوثرة الخارجية. فمثلا في البكتريا Ps. aeruginosa التي تنتج الالجينات بواسطة الانزيم Phosphomannomutase المسيطر عليه بالجين aglC، فالجين يبدأ بالتعبير عنه في الدقائق الأولى بعد عملية الالتصاق. وقد وجد ان هناك 45 جين يحصل فيها تغير عند اقامة الخلايا في الأغشية الحيوية عما هو الحال عند النمو بشكل عالق.

وبعد تكون الغشاء الحيوي يصبح التركيب له عالي اللزوجة ويكون بمثابة تراكيب مطاطية، ويلاحظ ان الأغشية المتكونة تحت ضغوط قوى رج عالية تكون قوية وصعبة التفكيك بالوسائل الآلية، اما اذا تكونت تحت ظروف معتدلة فتكون سهلة الكسر.

ويمكن دراسة الأغشية الحيوية بعدة طرق منها :

•        استعمال المجهر الالكتروني بطرقه المختلفة.

•        قياس العد العيوشي للخلايا في الغشاء الحيوي.

•        قياس المحتوى البروتيني الكلي.

•        قياس السموم الداخلية.

•        قياس ATP الكلي.

وهناك طرق اخرى يمكن ان تستعمل لدراسة الأغشية الحيوية لأغراض السريرية.

والأغشية الحيوية ليست تراكيب متجانسة او مكونة من طبقة من الخلايا الميكروبية على السطح وانما هي تراكيب متباينة تتغير باستمرار على النطاق الزمني والمكاني. والوحدات التركيبية فيها هي المستعمرات الصغيرة جدا والتي يمكن ان تتحسس الزحام وتكون مقاومة للأدوية والعوامل القاتلة ويمكن ان تنفلت منها الخلايا الى مناطق اخرى. وتحوي الأغشية كميات كافية من الماء لغرض بقاء الخلايا حية، وتشكل الخلايا الحية في الأغشية حوالي 15%، أما المواد الاخرى فتشكل 85% ، وتكون بشكل تراكيب تحوي على القنوات ليمر فيها الماء. وتكون للطبيعة التركيبية للأغشية تأثير كبير خاصة في الاصابات المزمنة وذلك لانفلات الخلايا من المستعمرات الصغيرة عند زيادة القوى المسلطة عليها حاملة معها المقاومة.

المصادر

الخفاجي ، زهرة محمود (2008) . التقنية الحيوية الميكروبية (توجهات جزيئية ) . معهد الهندسة الوراثية والتقنية الحيوية . جامعة بغداد .

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




محطّةُ بركات أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) لتربية الأبقار مشروعٌ يرمي إلى دعم الثروة الحيوانيّة المحلّية
تنظيمُ ورشةٍ حواريّة حول الشبهات المعاصرة
الإغاثة والدّعم في بغداد تكثّف حملاتها الإنسانيّة لدعم العوائل المتضرّرة
بمشاركة أعضاء هيأتها الإداريّة والعامّة: جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة تنظّم اجتماعاً تداوليّاً