1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الندبة :

الندبة

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 467-477

2024-10-16

111

الندبة والندبة أسلوب من أساليب النداء .والمندوب منادى متفجع عليه نحو وا محمداه . فأنت تتفجع على محمد . أو متوجع منه نحو وارأساه . فأنت تتوجع من رأسك .وأداة الندبة الأصلية وا، ولك أن تستعمل يا إذا لم يحصل لبس مع النداء الحقيقي ولا يجوز حذفهما في الندبة .أوجه المندوب :للمنادى المندوب ثلاثة أوجه :الوجه الأول :أن يكون على صيغة المنادى تماماً فتعربه اعراب المنادى ويجب أن تستعمل في هذه الحالة وا الندبة حتى لا يلتبس المندوب مع المنادى فتقول :وا علي . وا حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب. علي : منادى مندوب علم مبني على الضم في محل نصب بفعل محذوف تقديره أندب أو أنادي .وتقول في المندوب المضاف وا ناصر العرب. وا حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب. ناصر منادی مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة . العرب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . وتقول في المندوب المضاف إلى ياء المتكلم : وا عيني .

 

                                          467          

وا : حرف نداء وندبة . عيني : منادى مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة كسر آخره المناسبة الياء .والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .الوجه الثاني : أن يختم بألف زائدة لتأكيد التفجع، أو التوجع، فتقول : واكبدا . وا حرف نداء وندبة مبني على السكون . كبدا: منادى مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والأصل واكبدي والألف ألف الندبة .والياء المحذوفة مضاف إليه . وتقول : وا خالدا.

وا حرف نداء وندبة مبني لا محل له من الإعراب. خالدا : منادی مندوب علم مبني على الضم منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة تناسب الألف. والألف الف الندبة حرف مبني لا محل له من الإعراب. وتقول : وا عبد الناصرا. عبد الناصرا عبد منادی مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . الناصر: مضاف إليه مجرور بالكسرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة تناسب الألف. والألف ألف الندبة حرف مبني لا محل له من الإعراب.

                                          468

الوجه الثالث :وهو الوجه الأشهر والأشيع، وهو أن يختم المندوب بالألف الزائدة وهاء

السكت فتقول : وا عمراه . وا حرف نداء وندبة مبني على السكون .عمراه عمر: منادى مندوب مبني على الضم منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة تناسب الألف .والألف ألف الندبة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب. والهاء : هاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . وتقول : وا موساه . وا : حرف ندبة . موسى: منادى مندوب علم مبني على الضم على الألف المحذوفة – الفه والأصل وا مواسي اه .

وتقول : وا عبد القادراه . عبد منادی مندوب مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة . القادراه القادر مضاف إليه مجرور بالكسرة منع من ظهورها مناسبة الألف. والألف ألف الندبة حرف مبني لا محل له من الإعراب. والهاء : هاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

                                       469

وتقول : وا وطناه . وا : حرف ندبة . وطناه : وطنا : منادى مندوب مضاف منصوب . وياء المتكلم المحذوفة مضاف اليه والاصل واوطني اه . والألف ألف الدنبة والهاء هاء السكت وتقول : وا حرف نداء وندبة . حر : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

قلباه : قلب: مضاف اليه مجرور. بالكسرة منع من ظهورها مناسبة الالف وهو مضاف وياء الاضافة المحذوفة في محل جر مضاف اليه . والاصل واحر قلبي اه . والالف ألف الندبة والهاء هاء السكت . شروط المندوب : 1-اذا كان المندوب مفردا علما نحو خالد علي لحقته ألف الندبة وهاء السكت كما مر فتقول وا خالداه . وإذا كان علما مضافا مثل عبد الناصر لحقت ألف الندبة وهاء السكت آخر المضاف اليه فتقول واعبد الناصراه. واذا كان مضافا الى ياء المتكلم مثل: كبدي حذفت الياء ولحقت ألف الندبة وهاء السكت فتقول واكبداه.

                                             470

2-لا تلحق ألف الندبة وهاء السكت المندوب الموصوف فلا تقول : وازيد الظريفاه . وأجاز ذلك قوم من النحاة . 3-لا يندب الا المعرفة فلا تندب النكرة اذ كيف تندب من لا تعرفه فلا تقول وارجلاه وأنت تريد ندب رجل ولكنه لك أن تقول وارجلاه اذا كان الاصل وارجلي كأن تندب امرأة رجلها . ولا يندب المبهم كاسم الاشارة فلا تقول واهذاه . ولا يندب الاسم الموصول  المعرف بأل فلا تقول : واللذاه . أما اذا كان الاسم الموصول خاليا من أل مشهورا بجملة الصلة فلك أن تندبه بعد أن تأتي  بألف الندبة وهاء السكت في آخر جملة الصلة فتقول : وامن حفر بئر زمزماه . وا: حرف نداء وندبة . من : منادى مندوب مبني على السكون في محل نصب بفعل أنادي المحذوف . حفر : فعل ماضي مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر يعود على من بئر : مفعول به منصوب وهو مضاف . زمزم : مضاف اليه مجرور بالكسرة منع من ظهورها مناسبة الالف . وجملة : حفر بئر زمزم صلة الموصول لا محل لها من الاعراب . والالف ألف الندبة . والهاء هاء السكت . شواهد النداء : أ –شواهد المنادى المضاف : الآيات القرآنية  1-(يا أهل الكتاب لم تحاجون ابراهيم )(آل عمران 64)
 

                                        471

2-(يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد )(الاعراف 31) 3-(يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف )(يوسف 11) . 4-(يا صاحبي السجن أ أرباب متفرقون خير أم الله)(يوسف 39)

5-(يا ذا القرنين ان يأجوج ومأجوج مفسدون في الارض)(الكهف 94) 6-(يا أخت هارون ماكان أبوك امرأ سوء )(مريم 28) 7-(يا أهل يثرب لامقام لكم فارجعوا )(الاحزاب 13) 8-(يا نساء النبي لستن كأحد من النساء )(الاحزاب 32)9-(يا قومنا أجيبوا داعي الله )(الاحقاف 31) 10-(يا بني اسرائيل اذكروا نعمي التي انعمت عليكم )(البقرة 121)الشعر   1-يادار عبلة بالجواء تكملي  وعمي صباحا دار علبة واسلمي عنترة بن شداد 2-أبنت الدهر عندي كل بنت  فكيف دخلت أنت من الزحام المتنبي 3-أجارتنا ان الخطوب تنوب   وإني مقيم ما أقام عسيب  4-أيا قبر معن كيف واريت جوده  وقد كان منه البر والبحر مترعا 5-يارجاء العيون في كل أرض  لم يكن غير أن أراك رجائي  6-أيا جامع الدنيا لغير بلاغة  لمن تجمع الدنيا وأنت تموت 7-ياجارة الوادي طربت وعادني ما يشبه الاحلام من ذكراك أحمد شوقي ب- شواهد المضاف الى ياء المتكلم ": الآيات القرآنية  1-(يا بني إن الله اصطفى لكم الدين )(البقرة 132) 2-(يا عباد لا خوف عليكم )(الزخرف 68)
 

 

                                           472

3-(يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم )(المائدة 20)4-(قل يا قوم اعملوا على مكانتكم )(الانعام 135) 5-(يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا )(يوسف 4) 6-(يا أبت إني قد جاءني من العلم مالم يأتك )(مريم 42) 7-( يا رب ان قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا )(الفرقان 30) 8-(قالت احداهما يا ابت استئجره )(القصص26) 9-(قال رب اني وهن العظم مني )(مريم9)  الشعر  1- كن لي لا علي يا بن عما  نعش  عزيزين ونكفى الهما 2-يابن أمي ويا شقيق نفي  أنت خلفتني  لدهر شديد لابي زبيد الطائي 3-يا بنة عما لا تلومي واهجعي  لا يخرق الوم حجاب مسمعي لابي النجم  4-أيا أبتي لا زلت فينا فإنما  لنا أمل في العيش ما دمت عائشا 5-أبنيتي لا تحزني  كل الانام الى ذهاب أبو فراس جـ - شواهد الشبيه بالمضاف : الشعر  1-يا هابطا ارض الجزائر مرحبا  أرض الجزائر مهبط الشجعان 2-يارافعا راية الشورى وحارسها    جزاك ربك خيرا من محبيها د-شواهد النكرة غير المقصودة : الآيات القرآنية 1-(يا حسرة على العباد )(يس 30).

 

                                                473

الشعر 1-أيا راكبا إما عرضت فبلغن  نداماي من نجران ألا تلاقيا عبد يغوث الحارثي        2-يادمنة جاذبتها الريح بهجتها   تبيت تنشرها طورا وتطويها البحتري هـ - شواهد المنادى العلم : 1-(يا مريم اقتني لربك )(آل عمران 42) 2-(يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة )(الاعراف 19)3-(لنخرجنّك يا شعيب )(الاعراف 88) 4-(يا نوح انه ليس من أهلك )(هود46) ­5-(يا هامان ابن لي صرحا )(غافر 36) 6-(يا عيسى انى متوفيك )(آل عمران 54) 7-(يا موسى لن نصبر على طعام )(البقرة 60)8-(يا يحيى خذ الكتاب بقوة )(مريم 12) 9-(يا زكريا انا نبشرك بغلام )(مريم 7) .10- ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة  فاغفر عليك سلام الله يا عمر الحطئية  11-سلام الله يا مطر عليها وليس عليك يا مطر السلام  و-شواهد النكرة المقصودة : 1-(وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي )(هود 44) 2-(يا نار كوني بردا وسلاما على ابراهيم )(الانبياء 69) 3- فيا شوق ما أبقى ويالي من النوى  و يادمع ما أجرى ويا قلب ما أقسى

 

                                             474

 

ز-شواهد الاسم الموصول : 1-يا من رأى البركة الحسناء رؤيتها  والآنسات اذا لاحت مغانيها  ح- شواهد اسم الاشارة : 1- يا هذه الدنيا أطلي واسمعي  جيش الاعادي جاء ينبغي مصرعي ط- شواهد نداء العرف بأل : 1-(يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين )(التوبة 73) 2-(يا أيها النبي حسبك الله )(الانفال 64) 3-(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله )(التوبة 119) 4-(يا أيها العزيز ان له أيا شيخا )(يوسف 78) 5-(يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم )(الانفطار6) 6-(يا أيتها النفس المطمئنة )(الفجر 27) 7-( يا أيها المزمل قم الليل الا قليلا )(المزمل 2,1) 8-(يا أيها المدثر قم فأنذر )(المدثر 2,1) . ي- شواهد تابع المنادى 1-ياحكم بن المنذر بن الجارود   سرادق المجد عليك ممدود 2-يا تيم عدي لا أبا لكم لا يلقينكم في سوأة عمر جرير 3-يازيد زيد اليعملات الذبل  تطاول الليل عليك فأنزل عبد الله بن رواحة ك- شواهد حذف أداة النداء : 1-(يوسف اعرض عن هذا )(يوسف 29) 2-(يوسف أيها الصديق افتنا )(يوسف 46) .

 

                                          475

3-(قال رب احكم بالحق)(الانبياء 112) 4-أبا هند فلا تعجل علينا  وانظرنا نخبرك اليقينا عمرو بن كلثوم 5-ذا ارعواء فليس بعد اشتعال   الرأس شيبا الى الصبا من سبيل 6-ألا أيها الليل الطويل ألا انجل  يصبح وما الاصباح منك بأمثل  لامريء القيس 7-ألا أيهذا اللائمي احضر الوغى   وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدي طرفة بن العبد 8-أمامنا أيها القمر المطل   نمن جفنيك أسياف تسل  صفي الدين الحلي  9-أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو اذا غدوت عليلا ايليا أبو ماضي  ل- شواهد على الترخيم : 1-جاري لا تستنكري عذيري  سيري واشفاقي على بعيري 2-ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها  قيل الفوارس ويك عنتر أقدم عنترة  3-أفاطم  مهلا بعض هذا التدلل  وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي أمرؤ القيس 4-يا حار لا ارمين منكم بداهية   لم يلقها سوقة  قبلي ولا ملك  م-شواهد الاستغاثة : 1-يالقومي ويا لامثال قومي   لاناس عتوهم في ازدياد  2-تكنفني الوشاة فازعجوني   فيا للناس للواشي المطاع  3-يبكيك ناء بعيد الدار مغترب   يا للكهول  وللشبان للعجب  4-يا يزيدا لآمل نيل عز  وغنى بعد فاقة وهوان

 

                                           476

5-ألا يا قوم للعجب العجيب و للغفلات تعرض للأديب  6-ويوم عقرت للعذارى مطيتي فيا عجبا من كورها المتحمل لامرئ القيس  ن- شواهد الندبة : 1-ألا يا عمرو عمراه وعمرو بن الزبيراه  2-فقلت أيا رباه أول سؤلتي  لنفسي ليلى ثم أنت حسيبها مجون ليلى 3-واحر قلباه ممن قلبه شبم    ومن بحالي وجسمي عنده سقم  المتنبي