x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

فضل الصمت.

المؤلف:  الحسن بن أبي الحسن محمد الديلميّ.

المصدر:  إرشاد القلوب

الجزء والصفحة:  ج1، ص 203 ـ 206.

2023-04-13

804

قال الرضا (عليه السلام): "من علامات الفقه الحلم والحياء والصمت، إنّ الصمت باب من أبواب الحكمة، وإنّه ليكسب المحبّة ويوجب السلامة، وراحة لكرام الكاتبين، وإنّه لدليل على كل خير" (1).

وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): "لا يزال الرجل المسلم سالماً ما دام ساكتاً، فإذا تكلّم كتب محسناً او مسيئاً" (2).

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لرجل: ألا أدلّك على أمر يدخلك الله به الجنة؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: أنل ممّا أنالك الله، قال: فإن لم يكن لي، قال: فانصر المظلوم، قال: فان لم أقدر، قال: قل خيراً تغنم، واسكت (3) تسلم (4).

وقال رجل للرضا (عليه السلام): "أوصني، فقال: احفظ لسانك تعز، ولا تمكّن الشيطان من قيادك فتذلّ" (5).

وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصيّته لابنه محمد بن الحنفية: "واعلم يا بني انّ اللسان كلب عقور إن أرسلته عقرك، وربّ كلمة سلبت نعمة وجلبت نقمة، فاخزن لسانك كما تخزن ذهبك وورقك (6)، ومن سيّب عذار لسانه ساقه إلى كل كريهة".

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "هل يكبّ الناس على مناخرهم في النار إلاّ حصائد ألسنتهم، ومن أراد السلامة في الدنيا والآخرة قيّد لسانه بلجام الشرع فلا يطلقه الا فيما ينفعه (7) في الدنيا والآخرة.

 وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "من صمت نجا" (8).

وقال عقبة بن عامر: قلت: يا رسول الله فيما النجاة؟ قال: أملك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك (9).

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "مَن وقى شر قبقبه ولقلقه وذبذبه فقد وقى الشر كله، والقبقب البطن، واللقلق اللسان، والذبذب الفرج" (10).

وقال: "لا يستقيم ايمان عبد حتّى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتّى يستقيم لسانه، لأنّ لسان المؤمن ورآء قلبه إذا أراد أن يتكلّم يتدبّر (11) الكلام، فإن كان خيراً أبداه وان كان شراً واراه، والمنافق قلبه ورآء لسانه، يتكلّم بما أتى على لسانه ولا يبالي ما عليه مما له، وانّ أكثر خطايا ابن آدم من لسانه (12)

وقال (عليه السلام): "من كف لسانه ستر الله عوراته (13)، ومن ملك غضبه وقاه الله عذابه، ومن اعتذر إلى الله قبل عذره".

وقال أعرابي: يا رسول الله دلّني على عمل أنجو به، فقال: أطعم الجائع، وارو العطشان، وامر بالمعروف وانه عن المنكر، فان لم تطق فكف لسانك فانّك بذلك تغلب الشيطان (14).

وقال: "انّ الله عند لسان كل قائل، فليتق الله امرؤ وليعلم ما يقول (15).

وقال: "إذا رأيتم المؤمن صموتاً وقوراً فادنوا منه فانّه يُلقّى الحكمة" (16).

وقال عيسى بن مريم (عليهما السلام): العبادة عشرة أجزاء، تسعة منها في الصمت وجزء واحد في الفرار من الناس" (17).

وفي حكمة آل داود: على العاقل أن يكون عارفاً بزمانه، حافظاً للسانه، مقبلاً على شأنه (18)، مستوحشاً من أوثق إخوانه، ومن أكثر ذكر الموت رضى باليسير، وهان عليه من الاُمور الكثير، ومن عدّ كلامه من عمله قلّ كلامه إلاّ من خير.

واعلم انّ أحسن الأحوال أن تحفظ لسانك من الغيبة والنميمة ولغو القول، وتشغل لسانك بذكر الله تعالى أو في تعلّم علم (19) فانّه من ذكر الله، فإنّ العمر متجر عظيم كلّ نَفَس منه جوهرة، فإذا ترك الذكر وشغل لسانه باللغو كان كمن رأى درّة فأراد أن يأخذها فأخذ عوضها مدرة، لأنّ الإنسان إذا عاين ملك الموت لقبض (20).

روحه فلو طلب منه المفاداة (21) على أن يتركه ساعة او نفساً واحداً يقول فيه: "لا إله إلاّ الله" بملك الدنيا لم يقبل منه.

وكم يضيّع الإنسان من ساعة في لا شيء، بل ساعات وأيام، فهذا هو الغبن العظيم، وانّ المؤمن هو الذي يكون نطقه ذكراً، وصمته فكراً، ونظره اعتباراً.

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لأبي ذر: "ألا اُعلّمك عملاً ثقيلاً في الميزان خفيفاً على اللسان؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: الصمت، وحسن الخلق، وترك ما لا يعنيك" (22).

وروي أنّ لقمان رأى داود يعمل الزرد، فأراد أن يسأله ثم سكت، فلمّا لبسها داود عليه السلام عرف لقمان حالها بغير سؤال (23).

وقال: من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثر لغوه، ومن كثر لغوه كثر كذبه، ومن كثر كذبه كثرت ذنوبه، ومن كثرت ذنوبه فالنار أولى به، ولقد حجب الله اللسان بأربع مصاريع لكثرة ضرره، الشفتان مصرعان، والأسنان مصرعان.

وقال بعض العلماء: انّما خلق للإنسان لسان واحد واُذنان وعينان، ليسمع ويبصر أكثر مما يقول. وروي أنّ الصمت مثراة (24) الحكمة.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. قرب الاسناد: 369 ح 1321؛ عنه البحار 71: 276 ح8؛ ونحوه في تحف العقول: 332.
  2. الاعتقادات للصدوق: 46، باب الاعتقاد فيما يكتب على العبد؛ عنه البحار 5: 327 ح22.
  3. في "ج": أو اسكت.
  4. الكافي 2: 113 ح 5؛ عنه البحار 71: 296 ح 69 باختلاف.
  5. الكافي 2: 113 ح 4؛ عنه البحار 71: 296 ح 68، وفيه: لا تمكن الناس.
  6. إلى هنا في البحار 71: 287 ح 43؛ عن الاختصاص.
  7. في "ب": يعينه وينفعه.
  8. مجموعة ورام 1: 104؛ روضة الواعظين: 469.
  9. مجموعة ورام 1: 104.
  10. مجموعة ورام 1: 105.
  11. في "ب": تدبر.
  12. نهج البلاغة: الخطبة 176؛ عنه البحار 71: 292 ح62 باختلاف قليل.
  13. في "ب": عورته.
  14. مجموعة ورام 1: 105.
  15. مجموعة ورام 1: 105.
  16. مجموعة ورام 1: 106.
  17. مجموعة ورام 1: 106.
  18. إلى هنا في الكافي 2: 116 ح20؛ مجموعة ورام 1: 106.
  19. في "ب": او في علم تعلّمه.
  20. في "ب": ليقبض.
  21.  في "ج": التأخير.
  22. مجموعة ورام 1: 107.
  23. مجموعة ورام 1: 108.
  24. في "ج": مرآة.

 

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+