x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاعجاب بالنفس

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج2،ص131

21-2-2021

1415

قال (عليه السلام) : (سيئة تسوؤك خير عند الله من حسنة تعجبك).

الدعوة إلى عدم  الاعجاب بالنفس ، من خلال المنجزات العديدة التي يتوفق لها الانسان ، مع ان من غير المعلوم احتفاظه بأجرها ، فقد يصيبه العجب ، فيتباهى ويفتخر ، وعندها فلا يبقى العمل خالصا لله تعالى ، بل شابه الرياء والسمعة وحب مدح الناس له على ذلك ، فلا يستحق شيئا في الاخرة عليه ، حيث استوفاه دنيويا ، وعندها فيخسر اخرويا ، وهذا عين الخسران والتردي.

لذا كانت المعادلة بالشكل التالي : ذنب مع توبة ، خير من حسنة مع عجب ، لإمكان تدارك الاول بما لا يمكن تدارك الاخر ، ليتسق مع حكم العقل بأن دفع المفسدة أولى من جلب المصلحة .

ومن أجل استيضاح الامر بحاجة إلى ان ننتبه إلى فئة من الناس يرهق نفسه بالمزيد من العبادة المستحبة ، بينما هو مطالب بالاستغفار من معصية لكنه يسوف ويماطل في ذلك ، وهو في غفلة عن انه قد يموت على تلك المعصية ، فلا تفي مستحباته بإنقاذه مما تورط به ، وعندها لم ينفعه إعجابه بل أضرت به سيئته.

وكان من الضروري التأكيد في هذا الجانب ، لما ينتاب الانسان من الغرور ، المانع عن الاستجابة للنصيحة من اي احد.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+