المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-150)
عدد المقالات : 241
سورة هود الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ{84}
تنعطف الاية الكريمة لتذكر قوم مدين , ونبيهم شعيبا (ع) , حيث قال لهم :
1- ( قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ ) : هذا هو ديدن الرسل والانبياء (ع) , جميعهم يدعون الى التوحيد , ونبذ كل ما سواه جل وعلا من اوثان واصنام او اي آلهة اخرى .
2- ( وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ) : كانت مدين تشتهر بالتلاعب بالموازين , فينهاهم (ع) عن ذلك .
3- ( إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ ) : في النص المبارك نلاحظ كلامه (ع) نابعا من قلبه , نصحا وتحننا على قومه :
أ‌) ( إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ ) : يشير النص المبارك الى ان قوم مدين كانوا في سعة من العيش , وكانت اسعارهم رخيصة "تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني " , ما يغنيهم عن التلاعب في الموازين .
ب‌) ( وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ ) : يصرح شعيب (ع) أن لم توحدوه جل وعلا , وتنتهوا عن التلاعب الميزان , فأني اخاف عليكم من عذاب مهلك , لا ينجو منه احد , وقد يكون في الدنيا او في الاخرى , او انه ( العذاب ) في الدنيا والاخرة معا .

وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ{85}
يستمر خطابه (ع) في الاية الكريمة , وفيه ثلاثة موارد :
1- ( وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ) : يأمرهم (ع) ان يقيموا المكيال والميزان بالعدل .
2- ( وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ ) : نهي عن ان ينقصوا حقوق الناس , ( تعميم بعد تخصيص فإنه أعم من أن يكون في المقدار أو في غيره ) "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .
3- ( وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) : هذا أيضا تعميم بعد تخصيص فإن العثو يعم تنقيص الحقوق وغيره من أنواع الفساد من السرقة والغارة وقطع السبل وغير ذلك . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .

بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ{86}
يستمر خطابه (ع) في الاية الكريمة , وفيها موردين للتأمل :
1- ( بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) : ما ابقاه الله عز وجل لكم من الرزق الحلال بعد تجنب الحرام , خير لكم مما جمعتم بتطفيف الميزان , لكن بشرط الايمان , حيث ان الثواب والنجاة من العقاب لا يمكن حصولهما بدونه ( الايمان ) .
2- ( وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ ) : وما انا عليكم برقيب , احصي اعمالكم واحفظها لكم , انما انا نذير .

قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ{87}
تضمنت الاية الكريمة جواب القوم له (ع) , حيث قالوا :
1- ( قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا ) : تضمن النص المبارك جواب قوم مدين لشعيب (ع) وفيه استهزاء , حيث انه (ع) كان كثير الصلاة , ونسبوا دعوته (ع) الى وساوس تنتابه من كثرة صلاته , فأعلنوا انهم غير تاركين ما ورثوه عن اباءهم من عبادة الاصنام , استجابة لوساوسه وخواطره (ع) .
2- ( أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء ) : في النص المبارك يعلن قوم مدين انهم لن يستجيبوا لندائه (ع) بالامتناع عن تطفيف الميزان , بحجة انها اموالهم ولهم حرية التصرف فيها كيفما شاءوا .
3- ( إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ ) : النص المبارك يحتمل ثلاثة امور :
أ‌) انهم قالوا ذلك على سبيل الاستهزاء والسخرية . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي" .
ب‌) انهم لم يقولوا ذلك , بل قالوا ( انك لانت السفيه الجاهل ) , فحكى الله تعالى قولهم فقال ( إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ ) . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني نقلا عن القمي ".
ت‌) كل الرسل والانبياء (ع) الذين اختارهم الله عز وجل لحمل الرسالة والنبوة كانوا يتصفون بالحلم والرشد , وكان شعيبا (ع) يتصف بهاتين الصفتين ايضا , فقالوا له ذلك بنوع من السخرية والاستهزاء من باب صدور فعل غير محبب ما كان ينبغي ان يصدر من شخص اتصف واشتهر بخلافه , كالمثقف مثلا عندما يلقي الاوساخ في الشارع , يخاطبه الناس معاتبين لائمين مستنكرين هذا الفعل منه , فيقولوا له ( يا مثقف ما هذه افعال المثقفين ! ) , فبعد ان اتصف شعيبا (ع) بالحلم والرشد , دعا قومه الى نبذ الاصنام والكف عن تطفيف الميزان , وفي ذلك مخالفة العرف المتعارف لديهم , فخاطبوه بهذه العبارة كأنهم يريدون ان يقولون له ( ما هذه افعال صاحب الحلم والرشد ) ! .

قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ{88}
تضمنت الاية الكريمة رده (ع) على جوابهم :
1- ( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي ) : اشارة الى ما اؤتي (ع) من العلم والنبوة .
2- ( وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً ) : يصرح (ع) ان الله تعالى رزقه الرزق الحلال .
3- ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ) : النص المبارك تناول موضوعين :
أ‌) يصرح (ع) بعد ما اتاني الله تعالى من العلم والنبوة ما اميز به الطيب من الخبيث , الصحيح من الخطأ , الطريق المستقيم من الطريق الاعوج , وبعد ان رزقني عز وجل المال الحلال , فلم اشوبه بتطفيف الميزان وغيره , فلا يسعني عندها ان اخون وحيه جل وعلا , واخالفه في اوامره ونواهيه , وما اريد بمخالفتي اياكم بعبادة الاصنام وتطفيف الميزان الا ابلاغ ما امرت به .
ب‌) يصرح (ع) انه لا يريد بمخالفتهم ان يدعوا لنفسه , او كما يقول المثل ( خالف تعرف ) .
4- ( إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ ) : في النص المبارك يصرح (ع) انه لا يريد الا اصلاح قومه , ( مَا اسْتَطَعْتُ ) , ما دمت استطيع ذلك , ولو اني وجدت ما انتم عليه صلاحا لما نهيتكم عنه .
5- ( وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ) : ( وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ ) , بهديه ورعايته وسنده وتأييده جل وعلا , ( عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ) , ( فإنه القادر المتمكن من كل شيء دون غيره ، وفيه إشارة إلى محض التوحيد الذي هو أقصى مراتب العلم بالمبدء "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" , ( وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ) , إشارة إلى معرفة المعاد نبه بهذه الكلمات إلى اقباله على الله بشراشره فيما يأتي ويذر وحسم أطماع الكفار وعدم المبالاة بعداوتهم وتهديدهم بالرجوع إلى الله للجزاء . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .

وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ{89}
يستمر خطابه (ع) في الاية الكريمة , ( وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي ) , لا يكسبنكم خلافي ومعاداتي , ( أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ ) , من الغرق , ( أَوْ قَوْمَ هُودٍ ) , من الريح , ( أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ) , من الرجفة , ( وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ ) , هناك اطروحتين حول النص المبارك :
1- الزمان : يعني انهم اهلكوا بزمن قريب , فأن لم تأخذوا العبرة بما جرى على الذين سبقوهم , فخذوا العبرة مما جرى عليهم . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي" .
2- المكان : حيث ان قوم لوط اقرب من غيرهم لقوم مدين . " تفسير الجلالين للسيوطي" .

وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ{90}
يستمر خطابه (ع) لقومه :
1- ( وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ) : اطلبوا منه جل وعلا المغفرة .
2- ( ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ ) : ثم ارجعوا اليه بالطاعات .
3- ( إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ ) : الله جل وعلا كتب على نفسه الرحمة , ودودا بعباده , يوجههم الى كل ما فيه نفع لهم .
يستفاد من الاية الكريمة عدة امور نذكر منها :
1- ان باب التوبة مفتوح من جانبه عز وجل , لا يغلقه بوجه عباده ما لم يغلقوه هم من جانبهم .
2- تؤكد الاية الكريمة على حصول التوبة لمن استغفر واناب اليه جل وعلا , فيما يدل على انها وعدا الهيا .

قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ{91}
تروي الاية الكريمة جواب القوم له (ع) , وفيه يتبين عدم مبالاتهم لكلامه ودعوته (ع) ونستقرأها في ثلاثة موارد :
1- ( قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ ) : لا نفهم شيئا مما تقول .
2- ( وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ ) : ضعيف بمعنى لا قوة لك ولا عزة , ولولا عشيرتك لرميناك بالحجارة , ثم لقتلناك شر قتلة .
3- ( وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ ) : لست كريما ولا يمنعنا شيء عن رجمك سوى عشيرتك فهم الاعز لدينا .

قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءكُمْ ظِهْرِيّاً إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ{92}
يرد شعيب (ع) عليهم في الاية الكريمة , ( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللّهِ ) , تقدمون عزة عشيرتي ( قومي ) على عزة الله تعالى , وارادتهم ازاء ارادته جل وعلا , فتتركون رجمي ( قتلي ) لاجلهم , ولا تحفظوني في انفسكم لله تعالى , ( وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءكُمْ ظِهْرِيّاً ) , وجعلتم الله تعالى وراء ظهوركم , غير مبالين لامره جل وعلا , ولزمتم ما انتم عليه من عبادة الاصنام وغيرها , ( إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ) , لا يخفى عليه جل وعلا شيء , والمحيط هو الشامل علمه و أحاط علم فلان بكذا أي لم يعزب عنه . "المقام الاسنى في تفسير الاسماء الحسنى للكفعمي" .

وَيَا قَوْمِ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُواْ إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ{93}
يستمر خطابه (ع) في الاية الكريمة وفيه ثلاثة مواقف للتوقف :
1- ( وَيَا قَوْمِ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ ) : ابقوا والزموا حالتكم واعملوا على طريقتكم , فأني عامل ومستمر على ما انا عليه .
2- ( سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ ) : سيأتي اليوم الذي تنكشف فيه الحقائق , ويتبين عندها امرين :
أ‌) من يحل عليه عذاب الخزي ( الذلة والهوان ) .
ب‌) بعد تبيان الحقيقة سينكشف الكاذب , انا ام انتم ؟ ! .
3- ( وَارْتَقِبُواْ إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ ) : انتظروا عاقبة الامور , فأنا منتظر معكم , يستقرأ من النص المبارك ان فيه تهديد شديد اللهجة .

وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ{94}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا ) : يروي ان النص المبارك عند نزول الاذن منه جل وعلا بحلول العذاب والهلاك بحق قوم مدين , انجى شعيبا (ع) ومن امن معه برحمته جل وعلا .
2- ( وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ ) : تروي التفاسير ان الصيحة كانت من جبرائيل (ع) , اهلكتهم جميعا , فأصبحوا ميتين باركين على الركب , جثث لا حراك فيها ." تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي".

كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ{95}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا ) : كأن لم يقيموا فيها , ولم يعمروا فيها طويلا .
2- ( أَلاَ بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ ) : هلاكا لمدين كما هلكت ثمود , وقد اشتركت القبيلتان في الصيحة , الا ان الصيحة لمدين كان مصدرها من فوق , اما الصيحة لقوم ثمود كانت من تحت .
تجدر الاشارة الى ان شعيبا ( ع ) كان يسمى او يلقب بــ ( خطيب الانبياء ) ." تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني"



حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com