المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-128)
عدد المقالات : 241
سورة التوبة الشريفة

يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ{62}
تشير الاية الكريمة الى ان المنافقين يحلفون بالله تعالى للمؤمنين انهم منهم , وانهم لم يؤذوا رسول الله (ص واله) , لا لشيء الا ليرضى عنهم المؤمنين , غير معتبرين لرضا الله تعالى ورسوله عنهم , فيقدموا رضا المخلوق على رضا الخالق جل وعلا .

أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ{63}
تشير الاية الكريمة الى انه كان في معلوم المنافقين ان من يشاقق الله تعالى ورسوله , ويتجاوز الحد في التعدي والمخالفة ( فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ) , واشارت ايضا في ختامها ( ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ ) , فلا خزي اشد وانكل من ذلك الموقف .

يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِئُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ{64}
تكشف الاية الكريمة عما يدور في خلد المنافقين ( يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم ) , فكانوا يخشون ويخافون ان تنزل سورة على المؤمنين تكشف عن ذلك , ( قُلِ اسْتَهْزِئُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ ) , استمروا ايها المنافقون على ما انتم عليه من السخرية والاستهزاء , فأن الله تعالى سيظهر ما كنتم تخشون ظهوره .

وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ{65}
تشير الاية الكريمة ان عند سؤال المنافقين عن سخريتهم بالرسول الكريم (ص واله) والقران الكريم , فسيكون جوابهم على النحو الذي يحاولون به تبرير افعالهم ( إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ) , كنا نتحدث ونلعب لقضاء الوقت مثلا , ( قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ) .

لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ{66}
مما يروى في الاية الكريمة , ما ورد في تفسير البرهان ج2 للسيد هاشم الحسيني البحراني ( عن ابي جعفر "ع" في قوله ( لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) قال , هؤلاء قوم كانوا مؤمنين , فأرتابوا وشكوا ونافقوا بعد ايمانهم , وكانوا اربعة نفر , وقوله ( إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ ) , كان احد الاربعة مخشى بن حمير , فاعترف وتاب وقال : يا رسول الله اهلكني اسمي , فسماه رسول الله (ص واله) عبدالله بن عبدالرحمن , فقال : يا رب اجعلني شهيدا حيث لا يعلم احد اين انا , فقتل يوم اليمامة , ولم يعلم احد اين قتل , فهو الذي عفا الله عنه ) .
وفي كلام اخر ان اسمه كان ( جحش بن حمير ) " تفسير الجلالين للسيوطي " .

الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{67}
نستقرأ الاية الكريمة في ستة موارد :
1- ( الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ) : في الصنف , او كأبعاض الشيء الواحد .
2- ( يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ ) : يأتون كل ما انكرته الشريعة الاسلامية .
3- ( وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ ) : ينهون عن طاعة الله وطاعة رسوله (ص واله) .
4- ( وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ) : يمسكون ايديهم او يحجمون عن الانفاق في سبيل الله تعالى والموارد الاخرى .
5- ( نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ ) : تركوا طاعة الله تعالى , فتركهم .
6- ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) : المنافقين هم الخارجين عن طاعة الله تعالى ورسوله الكريم (ص واله) .

وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ{68}
تشير الاية الكريمة الى ان الله تعالى وعد ( الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ) , يخلدون فيها , ( هِيَ حَسْبُهُمْ ) , كافية لهم ولائقة بحالهم واحوالهم , وهي الجزاء الاوفى لذنوبهم , ( وَلَعَنَهُمُ اللّهُ ) , طردتهم من رحمته جل وعلا , ( وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ ) , دائم ومستمر , لا ينقطع .
يلاحظ في الاية الكريمة , انها اوردت ( الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ ) , فذكرت المنافقين , وذكرت المنافقات , لكنها ذكرت الكفار , ولم تذكر الكافرات ! , لذلك الكثير من الوجوه , نذكر منها على سبيل المثال :
1- ان المعني بـ ( الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ ) اشخاصا معينين , بعضهم رجالا وبعضهم نساء , في زمنه (ص واله) وفي ذلك المكان بالتحديد , والا لكان اطلاق كلمة ( الْمُنَافِقِينَ ) اعم واشمل , فتشمل جميع المنافقين بدون استثناء , الرجال منهم والنساء , المعروفين منهم وغير المعروفين في كل عصر ومصر , اما كلمة ( الْكُفَّارَ ) فقد شملت جميع من كفر بالله تعالى ورفض بعثته (ص واله) شاملا ذلك كل العصور والاماكن بدون استثناء .
2- المنافق يظهر الايمان ويخفي الكفر , اما الكافر فيظهر ويخفي الكفر , فلم يعدهم النص المبارك المنافقين من الكفار , من باب الاخذ بالظاهر .
3- نلاحظ ان المنافق يتطابق مع الكافر بأضمارهما الكفر , فيكون عند ذاك افراد المنافق بجنسيه ( المذكر والمؤنث ) عن الكفار في النص المبارك لبيان خطورتهم , وسوء منزلتهم وعاقبتهم يوم الحساب .
4- ان تقديم المنافق بجنسيه ( المذكر والمؤنث ) على مطلق الكفار ( الذكور والاناث ) فيه دلالة على خطورة الدور الخبيث الذي لعبه المنافقين لضرب الاسلام من الداخل .
5- ان ذكر المنافق بجنسيه ( المذكر والمؤنث ) وتقدمه على ذكر الكفار , فيه دلالة على انواع اعداء الاسلام :
أ‌) ( الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ ) : كونهم العدو الداخلي للاسلام .
ب‌) ( الْكُفَّارَ ) : العدو الخارجي للاسلام .

كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلاَداً فَاسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ أُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الُّدنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{69}
تخاطب الاية الكريمة المنافقين ( كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلاَداً فَاسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ ) , بحظهم من الدنيا , ( فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ ) , واستمتعتم بحظكم منها , ( كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ ) , كما استمتعوا هم من قبلكم , ( وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ ) , تمرغتم في الكفر كما تمرغوا , ( أُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الُّدنْيَا وَالآخِرَةِ ) , بطلت , ( وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) , لا يكون من بطلت حسناته الا خاسرا .

أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وِأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{70}
تذكر الاية الكريمة المنافقين بما جرى على الذين من قبلهم من ( قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وِأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ ) , " وَالْمُؤْتَفِكَاتِ" قرى قوم لوط ( عامورا وسدوم ) , ( أَتَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ) , كل جاءتهم رسلهم بالمعجزات , ( فَمَا كَانَ اللّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) , فظلموا انفسهم بالكفر والفسوق , والتمرد على كل ما جاءهم به الرسل والانبياء (ع) .

وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{71}
الاية الكريمة جاءت في مقابل الاية الكريمة السابقة ( 67 ) , ونستقرأها في ثمانية موارد :
1- ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) : بعضهم اولياء بعض في النصرة والعون والمساندة .
2- ( يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ ) : يأمرون بما امرت به الشريعة الاسلامية .
3- ( وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ) : ينهون عن كل ما نهت عنه الشريعة الاسلامية .
4- ( وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ ) : يؤدونها ويحافظون عليها في اوقاتها .
5- ( وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ) : ما وجب من مال الزكاة .
6- ( وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ ) : يطيعون كل امر يصدر منه جل وعلا ومن رسوله الكريم محمد (ص واله) .
7- ( أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ ) : يعدهم الباري عز وجل بالرحمة .
8- ( إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) : ان الله تعالى ( عَزِيز ) , في ملكه وملكوته , ( حَكِيمٌ ) في تشريعاته واحكامه .

وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{72}
الاية الكريمة تأتي مقابل الاية الكريمة ( 68 ) , فيعد الباري عز وجل المؤمنين والمؤمنات في ثلاثة امور هن الاكثر حبا في النفوس والاشد تأثيرا عليها :
1- ( جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ) .
2- ( وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ) : ( العدن بمعنى الاقامة والاستقرار فهم خالدون فيها . "مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي " .
3- ( وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ) : رضوانه سبحانه وتعالى اكبر من كل ذلك .
لتختتم الاية الكريمة بــ ( ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) , الباري جل وعلا يصف ذلك بأنه ( الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) , فأي فوز اعظم منه ! .








حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com