جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   

التشنج العضلي ـ أسبابه وطرق التغلب عليه!


  

276       02:51 صباحاً       التاريخ: 11 / 9 / 2016              المصدر: dw.com
من منا لم يستيقظ ليلا من شدة الآلام في العضلات. فالتشنج العضلي أمر شائع يمكن أن يستمر لدقائق أو يدوم لأيام، لكن ما هي الأسباب الحقيقية للتشنج وكيف يمكن علاجه؟
يُعدُّ تشنج العضلات حدثا مفاجئا ومؤلما لا يحصل أثناء الاستراحة فقط بل وخلال الحركة أيضا، ويمكن أن يظهر على أشكال متعددة كتشنجات في الظهر أو تشنج في بطن الساق وأحيانا في الأصابع وفي الرقبة وهو ما يؤثر على النشاط الجسدي.
وإذا كانت إصابة البعض بالتشنج العضلي المصاحب بتقلصات أمرا مألوفا، فإن تكرر التشنج وبدرجة قوية يمكن أن يكون علامة على وجود ضغط على العصب. ويحدث الضغط عند خروج العصب من النخاع الحوضي مما يسبب آلاما تنتهي بتشنج العضلات. وتتفاقم هذه الآلام أثناء المشي أو أي نشاط عضلي آخر.
ويقول كارل-كريستيان كنوب، مدير قسم الأمراض العصبية والعضلية في مستشفى سان-جورج بمدينة هامبورغ الألمانية، إن هذه التشنجات المرتبطة بالحركة هي إشارة على وجود اضطراب في الأعصاب أو تلف بها. ويرى أنه كطبيب أعصاب يتوجب عليه فحصها وإجراء قياسات كهربائية إضافية للتحقق من احتمال وجود مرض محدد خلفها. ويضيف مدير قسم الأمراض العصبية والعضلية كنوب أن بعض الأمراض المنتشرة على نطاق واسع كارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو ارتفاع التمثيل الغذائي للدهون تُعالج بأدوية يمكن أن تتسبب في تشنج العضلات.
وللتشنج العضلي أسباب متعددة أخرى، كالإجهاد العضلي أو البقاء في نفس الوضعية لفترة طويلة. كما أن نقص تدفق الدم نتيجة ضيق الأوعية الدموية وعدم حصول العضلات على كمية كافية من الدم يؤدي إلى اضطراب في العضلات وتشنجها. وأيضا أمراض المناعة الذاتية كالتهاب المفاصل أو مرض السكري، كلها أمراض يمكن أن تهيِّج الأعصاب وتؤدي إلى تشنج العضلات.
ونظرا لغياب علاج فعال وشامل لتشنجات العضلات ينبغي على كل شخص أن يعتمد طريقة خاصة للتغلب على التشنج. فيمكن مثلا الضغط بقوة على العضلات حتى يختفي التشنج، وفي أحسن الأحوال يحدث ذلك فورا، وفي أسوئها يجب مواصلة الضغط حتى يختفي التشنج. أما الحل السريع الذي يعتمده الأطباء فهو إعطاء المصابين جرعات المغنيزيوم، ما يخفض من حساسية الأعصاب.
سؤال وجواب

التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 836
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 979
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 559
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 908
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 644
شبهات وردود

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 416
التاريخ: 30 / 11 / 2015 369
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 410
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 395

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .