المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
2024-04-24
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
2024-04-24
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
2024-04-25
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا
2024-04-23
استقبل حالات من السعودية وإيران والكويت والبحرين.. مركز تابع للعتبة الحسينية متخصص بعلاج العقم يقدم خدماته لأكثر من (3841) مريضا خلال الربع الأول من العام الحالي
مستشفى متخصص بأمراض الدم وزراعة النخاع تابع للعتبة الحسينية ينجح بإجراء أول عملية زراعة (نخاع غيري)
2024-04-25


الأمينُ العام للعتبة العبّاسية المقدّسة يتشرّف بوضع أولى بلاطات حرم أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)


  

2604       09:18 صباحاً       التاريخ: 13-3-2016              المصدر: alkafeel.net
تشرّف الأمينُ العام للعتبة العبّاسية المقدّسة السيد محمد الأشيقر بوضع أولى بلاطات الحرم الجديدة إيذاناً بالبدء بأعمال إكسائه بالمرمر الجديد بعد أن تمّ الانتهاء من قلع بلاطات المرمر القديم، وتنضوي هذه الأعمال ضمن مراحل تركيب ونصب الشبّاك الجديد لضريح أبي الفضل العباس(عليه السلام) الذي من المزمع افتتاحه في الثالث عشر من شهر رجب ذكرى ميلاد أمير المؤمنين(عليه السلام).
أعمال تركيب هذه البلاطات المرمريّة سبقتها أعمال عديدة منها أخذ القياسات للمساحة المراد إكساؤها التي بلغت (120) متراً مربعاً والتي تحيط بالشبّاك الشريف من جهاته الأربع وصولاً الى أبواب الحرم المطهّر من الداخل، من ثمّ رفع المرمر القديم والمباشرة بأعمال تسوية الأرض وأخذ درجة ميلانها وارتفاعها وموازنتها تبعاً لأرض الحائر والصحن الشريفين.
اللجنة المشرفة على أعمال تركيب الشبّاك الشريف وضعت مخطّطات لهذه الأعمال ومراحل عمل تشمل اختيار نوعيّة المرمر، فقد تمّ اختيار المرمر من نوع (ملتي الاونكس) إيطاليّ المنشأ بقياس (40سم×60سم) وبسُمْك (3سم) بثلاثة ألوان، وسيوزّع بطريقةٍ فنّية حيث سيتمّ إكساء الأرضيّة بوضع شريطين من هذا المرمر الأوّل يكون باللون الأصفر المعرّق بالأحمر ويبلغ عرضه (20سم) يوضع عليه الشذر، وهو شكل أيضاً من المرمر ومن نفس نوعية المرمر، يتّخذ شكله مجموعة أقواس بطول (29سم) وعرض (18سم) وداخلها يكون على شكل زاوية قائمة، ليكون هذا الشكل ملاصقاً للشبّاك من الداخل ويرتبط به، أمّا الثاني فيبلغ عرضه (40سم) وهو ذو لون أحمر معرّق بالأبيض، ويُحيط هذان الشريطان بالشبّاك من جهاته الأربع.
وفي حال الانتهاء من إكساء هذين الشريطين ستتمّ المباشرة بإكساء باقي أرضيّة الحرم وبنفس نوعيّة المرمر لكن باللون الأصفر المعرّق بالبنّي (الجوزي)، وخلال أعمال الإكساء تُضاف موادّ كيميائية من أجل مكافحة الرطوبة والحشرات وبعض الموادّ الإنشائية التي تسهّل وتقوّي عمليّة التصاق هذه القطع المرمرية بأرضيّة الحرم الطاهر.
يُذكر أنّ خطّة عمل نَصْب الشبّاك الجديد لضريح أبي الفضل العباس(عليه السلام) تجري ضمن ما حُدِّدَ لها من سقوفٍ زمنيّة لا بل فاقتها وأُنجزت أغلبُ مراحلها في أوقاتٍ قياسية ومتقدّمة، وشملت الخطّة فقرات منها تفكيك الشبّاك القديم بدءً من أجزائه المعدنية وصولاً الى أجزائه الخشبية وهيكله الخشبيّ، بالإضافة الى تهيئة أرضيةٍ للأُسُس وصبّها بالخرسانة من أجل تركيب أجزاء الشبّاك الجديد، فضلاً عن رفع المرمر القديم للحرم الطاهر وإكسائه بمرمرٍ جديد، وإنّ جميع هذه الأعمال تخطيطاً وتنفيذاً تجري على يد ملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة.


Untitled Document
نجمة آل درويش
منْ حقي أنْ أتزوجَ !
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في أطروحة الدكتوراه لـ أ.د/ فرات عبد الحسن كاظم...
.مرتضى صادق
تأثير الموجات الصوتية على الحشرات
علي الحسناوي
إجازة الخمس سنوات للموظف
طه رسول
التنظيم الحيوي لنشاط الإنزيمات في الجسم البشري
د. فاضل حسن شريف
(لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) في كلمة للناس في...
أنور غني الموسوي
ذبائح الكفار
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 7)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على محورية العترة في التأسيس للحياة...
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 6)
عبد العباس الجياشي
حديث في صحيح البخاري يهدم دين اهل السنة ( شاهد وأنت...
د. فاضل حسن شريف
الجناس المحرف في القرآن الكريم (عالمين أو عالم بفتح...
علي المرتضى السعبري
الشيخ محمد بن إدريس الحليّ وأثره في نشوء فقه الحديث
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح...