المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


بطة روبوتية.. أمل الأطفال المصابين بالسرطان


  

3620       06:21 مساءً       التاريخ: 10-1-2018              المصدر: rt
طور الباحثون بطة روبوتية اجتماعية قد تصبح قريبا لاعبا أساسيا في عالم الأطفال الذين يعانون من السرطان.
ويمكن أن يعيش الروبوت المبتكر جميع الحالات الإنسانية (السعادة والغضب والخوف أو المرض) مثل الأطفال تماما، ومساعدتهم على التعامل بشكل خلاق مع مرضهم، من خلال قوة اللعب.
وتخضع البطة الروبوت التي طورها خبير الروبوتات، آرون هورويتز، للاختبار، ومن المتوقع أن يتم توزيعها على نطاق واسع مع نهاية هذا العام.
وقال هورويتز إنه كان يعاني من نقص النمو البشري، واضطر لأخذ الحقن اليومية لمدة 5 سنوات. وأوضح أن هذه التجربة جعلته أكثر رغبة في مساعدة الأطفال المصابين بالأمراض، ما أدى إلى تأسيسه شركة Sproutel، مع شريك التقى به في جامعة نورث وسترن.
وتقوم مرافق الرعاية الصحية من مستشفيات الأطفال إلى دور رعاية المسنين، بتجريب استخدام الروبوتات لأغراض الرعاية الاجتماعية والصحة العاطفية، لأكثر من عقد من الزمن.
ويختلف التطور التكنولوجي للروبوتات، ولكن لها أهداف مماثلة: تحسين حالة المرضى النفسيين، وتذكيرهم بالمهام المتصلة بالصحة أو تحديد الأهداف الصحية.
وقال هورويتز إن أول روبوت اجتماعي أطلقته شركته كان Jerry  (الدب)، وهو مرافق تفاعلي للأطفال المصابين بمرض السكري، حيث يقدم لهم الإنسولين ويراقب مستويات الغلوكوز في الدم.
وانطلاقا من هذه الفكرة، تحولت الشركة إلى الاهتمام بالأطفال المصابين بالسرطان، حيث تُشخص حالة 11 ألف طفل بالإصابة بالسرطان سنويا في الولايات المتحدة، وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان.
ويذكر أن شركة Aflac قامت بدفع تكاليف تطوير الروبوت، وقال جون سوليفان المتحدث باسم الشركة، إن غلاف البطة قابل للغسل، حيث يوجد الروبوت بداخلها، وسيتم تقديمها مجانا للأطفال الذين شُخصت حالتهم بالسرطان في الولايات المتحدة، ومن المتوقع عرض الروبوت في معرض CES بولاية لاس فيغاس.
وقال سوليفان إن الشركة تعتزم الاستمرار في تغطية تكاليف البطة الروبوتية المطورة، على عكس الروبوت "جيري الدب" الذي يمكن شراؤه مباشرة عبر الإنترنت.
ويمكن للروبوت البطة إطلاق أصوات الغابات المطيرة والإيقاعات المساعدة على تهدئة الحالة، كما يحاكي عمليات الاسترخاء ويحتوي على أنبوب قابل لحقن العلاج الكيميائي.
ووجدت دراسة أجراها باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قاموا بتطوير دمية تفاعلية روبوتية، أن الأطفال في المستشفى يتفاعلون جسديا ولفظيا مع الروبوت الدب، بشكل أكبر من تفاعلهم مع شخصية افتراضية على شاشة الأجهزة الذكية، أو لعبة تقليدية.


Untitled Document
طارق الغانمي
رحلةٌ نحو النور
د. فاضل حسن شريف
مفهوم زوج و زوجه و زوجها في القرآن الكريم (ح 3)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حذار من الذنوب التي توجب سخط...
د. فاضل حسن شريف
جناس كلمة بعل في القرآن الكريم (زوج، صنم) (ح 2)
حسن الهاشمي
أفضل الزهد في الدنيا ذكر الموت
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 5)
عبد العباس الجياشي
محاكمة شيخ بني آمية
علي الحسناوي
مركز الإدارة في دعوى الإلغاء
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 4)
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم -5 [ عمرو بن العاص]
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 3)
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم -4 [ بسر بن أرطاة ]
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر شباط 2024
منتظر جعفر الموسوي
مستقبل السياحة العالمية في العالم