English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   

أول محاولة لعلاج الإيدز لدى مريض بالغ باستخدام تقنية جدلية


  

234       05:34 مساءً       التاريخ: 14 / 9 / 2019              المصدر: rt.com
أبلغ علماء عن أول استخدام لأداة تحرير الجينات CRISPR في محاولة لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية لدى مريض بالغ من خلال توفير خلايا الدم المعدلة لمقاومة فيروس الإيدز.
ومنذ فترة طويلة تستخدم أداة تعديل الجينات في مختبرات الأبحاث، حيث تعرّض عالم صيني لانتقادات واسعة العام الماضي، عندما كشف عن استخدام التقنية الثورية لتعديل جينات أجنة، أدت إلى ولادة توأم.
ويعد تعديل الأجنة محفوفا بالمخاطر، ويعزا ذلك جزئيا إلى أن تغيرات الحمض النووي يمكن أن تنتقل إلى الأجيال القادمة.
ويمكن القول إن التقرير المنشور في مجلة New England الطبية، الذي أعده باحثون صينيون، أول حالة منشورة عن استخدام تقنية CRISPR لعلاج المرض لدى شخص بالغ، حيث تقتصر تغييرات الحمض النووي على هذا الشخص. وكانت المحاولة ناجحة من بعض النواحي، ولكنها لم تصل إلى حد كونها علاجا لفيروس نقص المناعة البشرية.
ومع ذلك، فإنها تدل على أن تعديل الجينات يبشر بالخير، ويبدو دقيقا وآمنا لدى هذا المريض حتى الآن، كما قال الدكتور كارل جون، خبير الوراثة في جامعة بنسلفانيا، الذي كتب تعليقا في المجلة.
وأوضح فريق البحث أن تعديل الجينات يغير بشكل دائم الحمض النووي (رمز الحياة).
وتتضمن الحالة الجديدة رجلا يبلغ من العمر 27 عاما مصابا بفيروس نقص المناعة البشرية، يحتاج إلى عملية زرع خلايا جذعية في الدم لعلاج السرطان.
وفي السابق، يبدو أن رجلين آخرين شفيا، عن طريق عمليات زرع من متبرعين لديهم مقاومة طبيعية لفيروس نقص المناعة البشرية، لأن لديهم طفرة جينية تمنع الفيروس من دخول الخلايا.
ونظرا لأن الجهات المانحة من هذا القبيل نادرة جدا، حاول العلماء الصينيون إنشاء مقاومة مماثلة لفيروس نقص المناعة البشرية من خلال "تحرير" هذا الجين في خلايا الدم في المختبر، لمحاولة محاكاة الطفرة.
ووضعت عملية الزرع سرطان الرجل في مرحلة السكون، مع استمرار عمل الخلايا التي عُدّلت لمقاومة فيروس نقص المناعة البشرية بعد 19 شهرا. ولكنها لا تشكل سوى 5٪ إلى 8٪ من خلايا الدم هذه. وقال جون: "إنهم يحتاجون إلى الاقتراب من 90٪ أو أكثر، وأعتقد، في الواقع لديهم فرصة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية".
وقال جون: "يبدو أن الصين تتحرك بسرعة في مثل هذه الأبحاث وقد تحصل على علاجات في أسرع وقت ممكن لتجاوز الولايات المتحدة".
شبهات وردود

التاريخ: 4 / 1 / 2016 3758
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6051
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3766
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 4630
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3187
التاريخ: 27 / أيلول / 2015 م 2630
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2817
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2678

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .