جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11598) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 3 / 9 / 2017 181
التاريخ: 23 / 12 / 2015 582
التاريخ: 12 / شباط / 2015 م 638
التاريخ: 16 / 10 / 2015 647
مقالات عقائدية

التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 845
التاريخ: 17 / 12 / 2015 831
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 797
التاريخ: 6 / 12 / 2015 857
ما هي علائم معرفة الحق والباطل؟  
  
927   01:35 صباحاً   التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج6 ، ص 320-421


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 913
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 833
التاريخ: 21 / 12 / 2015 750
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1018

 قال تعالى : {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ} [الرعد: 17]

يحتاج الإنسان في بعض الأحيان لمعرفة الحقّ والباطل ـ إذا أشكل عليه الأمر ـ إلى علائم وأمثال حتّى يتعرّف من خلالها على الحقائق والأوهام. وقد بيّن القرآن الكريم هذه العلامات من خلال المثال أعلاه:

ألف :ـ الحقّ مفيد ونافع دائماً، كالماء الصافي الذي هو أصل الحياة. أمّا الباطل فلا فائدة فيه ولا نفع، فلا الزبد الطافي على الماء يروي ظمآناً أو يسقي أشجاراً، ولا الزبد الظاهر من صهر الفلزات يمكن أن يستفاد منه للزينة أو للإستعمالات الحياتية الأُخرى، وإذا إستخدمت لغرض فيكون إستخدامها رديئاً ولا يؤخذ بنظر الإعتبار .. كما نستخدم نشارة الخشب للإحراق.

باء :ـ الباطل هو المستكبر والمرفّه كثير الصوت، كثير الأقوال لكنّه فارغ من المحتوى، أمّا الحقّ فمتواضع قليل الصوت، وكبير المعنى، وثقيل الوزن(1).

جيم ـ الحقّ يعتمد على ذاته دائماً، أمّا الباطل فيستمدّ إعتباره من الحقّ ويسعى للتلبّس به، كما أنّ (الكذب يتلبّس بضياء الصدق) ولو فقد الكلام الصادق من العالم لما كان هناك من يصدق الكذب. ولو فقدت البضاعة السليمة من العالم لما وجد من يخدع ببضاعة مغشوشة. وعلى هذا فوجود الباطل راجع إلى شعاعه الخاطف وإعتباره المؤقّت الذي سرقه من الحقّ، أمّا الحقّ فهو مستند إلى نفسه وإعتباره منه.

________________________

1.يقول الامام علي (عليه السلام ) في وصفه أصحابه يوم الجمل : (( وقد أرعدوا وأبرقوا ومع هذين الامرين الفشل ،ولسنا نرعد حتى نوقع ولا نسيل حتى نمطر)) نهج البلاغة ،الخطبة 9.

سؤال وجواب

التاريخ: 5 / 4 / 2016 2381
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3128
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2292
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2306
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2212
شبهات وردود

التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م 1591
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1332
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1261
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1482
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1033
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1009
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1013
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1045

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .