English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / آب / 2015 م 1944
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1665
التاريخ: 9 / 5 / 2016 1613
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1771
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2729
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2661
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2422
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2660
باب معرفة اللّه عند الإمام الخميني  
  
2681   03:50 مساءاً   التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص 304- 305 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2661
التاريخ: 30 / أيلول / 2014 م 3605
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2448
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2880

من الطبيعي أن يكون القرآن الكريم هو ولا غير، باب معرفة اللّه‏ (1) ، لا فرق بينه وبين الإنسان الكامل من هذه الجهة. يكتب الإمام :
«القرآن الكريم والأحاديث الشريفة مشحونان من معارف العلم بالذات والكمالات وأسماء الذات المقدّسة وصفاتها ... وليس ثمّ كتاب من مصنفات الحكماء والمتكلّمين عني بالغور في إثبات الذات والأسماء والصفات، كما عني بذلك الكتاب الإلهي الكريم وكتب الأخبار المعتبرة مثل اصول الكافي وتوحيد الشيخ الصدوق» (2). وهذا شي‏ء طبيعي ينسجم مع المنحى المقاصدي عند الإمام الذي‏ يذهب فيه إلى القول : «المقصد التامّ والكامل للكتب الإلهية وأسماها القرآن الكريم ، هو تعريف الحقّ تعالى بجميع ما له من أسماء وصفات» (3). في نص ثالث وأخير يواجهنا الإمام بقوله : «لو لم يكن القرآن لا غلق باب معرفة اللّه إلى الأبد» (4).
ما دام النبي والقرآن كلاهما صورة الاسم الأعظم بل هما حقيقة واحدة قبل التنزّل ، فهما يستويان في تمثّل هذه المهمّة ، وكلاهما يعدّان وعلى حدّ سواء باب معرفة اللّه، بخاصة إذا استعدنا علاقات التناظر التي تقيمها المدرسة الوجودية بين الإنسان الكامل والقرآن في مرحلة التنزّل وعلى مستوى عالم الشهادة أيضا.
___________________
(1)- في المكتبات كتاب بعنوان : قرآن باب معرفت اللّه، هو ليس من تأليف الإمام الخميني مباشرة، وإنّما يضم مجموعة من كتاباته وبياناته حول القرآن الكريم، بين يدي الآن طبعته الخامسة الصادرة عام 1997. ولا ريب أنّ التسمية موفقة وتنسجم تماما مع رؤية الإمام في أنّ القرآن باب معرفة اللّه.
(2)- شرح چهل حديث : 193.
(3)- صحيفه امام 20 : 409 حيث يعود النص إلى أواخر عام 1987.
(4)- نفس المصدر 17 : 433.
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 5290
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 5432
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5636
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5380
هل تعلم

التاريخ: 17 / 7 / 2016 3487
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3592
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3272
التاريخ: 25 / 11 / 2015 3256

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .