جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11296) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 229
التاريخ: 11 / 4 / 2016 134
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 235
التاريخ: 7 / نيسان / 2015 م 221
يوم تطوى السماء !  
  
311   09:22 صباحاً   التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج8/ ص333ـ334


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 12 / 2015 219
التاريخ: 17 / 12 / 2015 294
التاريخ: 4 / 12 / 2015 342
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 283

 قال تعالى : {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ} [الأنبياء: 104] .

أن المؤمنون آمنون من الفزع الأكبر وهمه ، وتجسم هذه الآية رعب ذلك اليوم العظيم ، وفي الحقيقة تبين وتجسد علة عظمة وضخامة هذا الرعب ، فتقول : {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} (1) .

لقد كان الناس في الأزمنة الغابرة يستعملون أوراقاً كالطومار لكتابة الرسائل والكتب، وكانوا يطوون هذا الطومار قبل الكتابة، ثمّ أنّ الكاتب يفتح منه تدريجيّاً ويكتب عليه ما يريد كتابته، ثمّ يُطوى بعد الانتهاء من الكتابة ويضعونه جانباً، ولذلك فقد كانت رسائلهم ومثلها كتبهم أيضاً على هيئة الطومار، وكان هذا الطومار يسمّى سجلا، إذ كان يستفاد منه للكتابة.

وفي هذه الآية تشبيه لطيف لطيّ سجل عالم الوجود عند انتهاء الدنيا، ففي الوقت الحاضر فإنّ هذا السجل مفتوح، وتقرأ كلّ رسومه وخطوطه، وكلّ منها في مكان معيّن، أمّا إذا صدر الأمر الإلهي بقيام القيامة فإنّ هذا السجل العظيم سيطوى بكلّ رسومه وخطوطه.

طبعاً، لا يعني طي العالم الفناء كما يتصوّر البعض، بل يعني تحطّمه وجمعه، وبتعبير آخر: فإنّ شكل العالم وهيئته ستضطرب ويقع بعضه على بعض، لكن لا تفنى مواده، وهذه الحقيقة تستفاد من العبيرات المختلفة في آيات المعاد، وخاصةً من آيات رجوع الإنسان من العظام النخرة، ومن القبور.

ثمّ تضيف { كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ} [الأنبياء: 104] وهذا التعبير يشبه التعبير الذي ورد في الآية (29) من سورة الأعراف : {كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ} أو أنّه مثل تعبير {وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ} [الروم: 27] أمّا ما احتمله بعض المفسّرين من أنّ المراد من هذا الرجوع هو الرجوع إلى الفناء والعدم، أو التلاحم والارتباط كما في بداية الخلق، فيبدو بعيداً جدّاً.

وفي النهاية تقول الآية : {وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } [الأنبياء: 104] (2)(3).

ويستفاد من بعض الرّوايات أنّ المراد من رجوع الناس إلى الحالة الأُولى، هو أنّهم يرجعون حفاة عراة مرّة أُخرى كما كانوا في بداية الخلق. ولكن لا شكّ أنّ هذا لا يعني انحصار معنى الآية في ذلك واقتصاره عليه، بل إنّه أحد صور رجوع الخلق إلى الصورة الأُولى (4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- السجل : الدلو العظيمة ، والسجل حجر كان يكتب فيه ، ثم سمي كل ما يكتب فيه سجلا . مفردات الراغب والقاموس .

وينبغي الالتفات الى أنه احتملت احتمالات عديدة في تفسير جملة (كطي السجل للكتب) إلا أن أقربها أن " طي " مصدر للسجل الذي اضيف مفعوله ، واللام في (للكتب) إما للإضافة أو لبيان العلة . دققوا ذلك .

2 ـ «وعداً» مفعول لفعل مقدّر تقديره: وعدنا.

3 ـ هذه الجملة تتضمّن عدّة تأكيدات، فلفظة الوعد، ثمّ التعبير بـ(علينا) وبعدها التأكيد بـ(إنّا) ثمّ استعمال الفعل الماضي (كنّا) وكذلك كلمة (فاعلين).

4 ـ مجمع البيان، ذيل الآيات مورد البحث.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 777
التاريخ: 13 / 12 / 2015 726
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 941
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1109
التاريخ: 11 / 12 / 2015 736
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 512
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 504
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 471
التاريخ: 11 / 12 / 2015 378
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 378
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 424
التاريخ: 25 / 11 / 2015 315
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 344

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .